شركة فيسكر في خطر, وشركات صينية تتنافس في شراء حصّة منها

106
1
@يزيد سبحي

henrik_fisker_karma

عام 2012 كان اسوأ عام لشركة فيسكر. فكما نعلم, اوقفت الشركة انتاج سيارتها كارما بسبب افلاس شركة A123 Systems التي تزودها بالبطاريات. وللأسف, هذا ليس كل شي سيء حصل لفيسكر, حينما اتى اعصار ساندي ضارباً ولاية نيو جيرسي في الولايات المتحدة, تضررت اكثر من 330 كارما. وشركة التأمين لم تقبل طلب التعويض, مما جعل فيسكر تقاضي شركة التأمين. ولا ننسى ايضاً اشتعال العديد من سيارات كارما بسبب عيوب مصنعية في انظمة تبريد المحرك.

كما ترى الان, عام 2012 كان سيئاً جداً للشركة, لذا ارادت الشركة ان تعمل مع حليف يشتري حصّة منها لإنقاذ الشركة في شهر ديسمبر العام الماضي. و وفقاً لوكالة أنباء رويترز, حصلت فيسكر على العديد من العروض من الشركات الصينية والكورية والأوروبية. ولكن الى الان لم تحصل الشركة على مستندات عروض رسمية إلا من شركتين من الصين. هذه الشركتين هي Geely, و Dongfeng.

نعتقد ان مستقبل فيسكر سيكون افضل مع شركة Geely. لأن هذه الشركة لديها خبرة في شراء الشركات الأجنبية لها والتعامل معها. حيث قامت بشراء شركة فولفو السويدية من فورد عام 2010. كذلك تعمل هذه الشركة على تطوير تقنيات المحركات الهجينة, وعملها مع فيسكر سيسرّع من هذه العملية وستبدأ في انتاج سياراتها الهجينة الخاصّة. لذا من الواضح ان مستقبل فيسكر افضل مع مساهمة Geely.

ويقول رئيس مجموعة Wanxiang التي قامت بشراء شركة A123 Systems المفلسة, انه يود مساعدة فيسكر. لأنه يعتقد انها الشركة اهم عميل لها. وهذه لن تكون فكرة سيئة ايضاً, فشركة فيسكر تحتاج كلّ الدعم الان.

الجدير بالذكر ان وصلت إلى السعودية اكثر من 3 نسخ من فيسكر كارما, شاهد صور احداهم والمزيد من المعلومات هنا.