طلاب صينيون يتمكنون من التحكم بسيارة عن طريق الدماغ!

181
0
@عبدالله قدوره

تقنية جديدة تظهر كل يوم في عالم السيارات بشكل كبير فلم نلبث أن رأينا التجارب الأولية للسيارات ذات القيادة الذاتية, ها هي جامعة Nankai في الصين تعلن عن قيام مجموعة من طلابها بتجربة ناجحة للتحكم بسيارة عن طريق الدماغ البشري!

يبدو أن ما كنا نراه في أفلام الكرتون سيصبح حقيقة قريباً بفضل فريق من طلاب جامعة نانكاي الصينية الذين تمكنوا من التحكم بسيارة حقيقية بالإعتماد على الدماغ البشري للسائق فقط! تحقيق هذا الانجاز تم بمساعدة نظام متطور يحتوي على 16 مجساً تثبت على رأس السائق بشكل تاج والتي بدورها تستقبل الإشارات الكهربائة للدماغ EEG وتقوم بالتحكم بمسير السيارة إلى الأمام والخلف واستعمال المكابح وإقفال الأبواب!

يوضح Zhang Zhao أحد الباحثين في هذا المشروع أن المجسات تستقبل الإشارات الكهربائية من دماغ السائق وترسلها لاسلكياً إلى كمبيوتر السيارة الذي يقوم بدوره بمعالجة هذه الإشارة وتحليلها وتنفيذ الأمر المطلوب خلالها حيث تعتمد العملية بشكل أساسي على الإشارات المرسلة من دماغ السائق وتحليل الكمبيوتر لها, مؤكداً نجاح التجربة بشكل أولي. في نفس السياق استعمل الفريق سيارات وفرتها لهم Great Wall الصينية التي تدعم هذه التجربة بشكل كبير عن طريق توفير كل ما يحتاجه فريق البحث من سيارات بشكل مجاني تماماً.

فيديو وصور صينيون يطورون نظام قيادة بالدماغ