سيتروين تكشف عن نظام تعليق مبتكر يحاكي البساط السحري

364
0
@أحمد عبد الرؤوف

بعد توقف سيتروين عن إنتاج نظام التعليق الشهير Hydro-pneumatic لسياراتها، أكدت في وقت سابق من العام الماضي عن تطويرها لنظام تعليق ثوري جديد يحل محل النظام القديم، و الآن من دون أية مقدمات كشفت سيتروين عن سيارتها الاختبارية Advanced Comfort Concept بنظام التعليق الجديد الذي سيُستخدم على نطاق واسع في سياراتها مستقبلاً.

بنت سيتروين السيارة الاختبارية على أساس C4 Cactus، و زودتها بنظام التعليق الجديد الذي يحتوي على وسادتين هيدروليكيتين متقدمتين بالإضافة إلى مكونات نظام التعليق الأخرى كالنوابض و ممتصات الصدمات، و تتواجد الوسائد في أعلى و أسفل كل وحدة من نظام التعليق حيث صُممن ليتوافقن مع حركة نظام التعليق في الانضغاط و الارتداد.

و تصف سيتروين تجربة السيارات المزودة بهذا النظام بأنها أشبه بتجربة البساط السحري، خاصة و أن النظام يمتص الصدمات الرأسية بصورة تدريجة أكثر من كونها فجائية، مما يقلل من قوة تأثير الصدمات الناتجة من الحفر و المطبات على السيارة.

و على الرغم من أن النظام لا يمتص الصدمات بالكلية، و لكن بفضل تقنيات بناء الهياكل الجديدة مثل الروابط الهيكلية التي تستخدم اللواصق القوية و اللحام فإن السيارة زادت صلابتها الالتوائية بمقدار 20% مما يعني وصول أقل قدر من الاهتزازات للمقصورة.

و لجعل تجربة القيادة أكثر راحة للركاب فإن سيتروين زودت السيارة الاختبارية بمقاعد مصنوعة من رغوة الذاكرة التي تُستخدم بشكل واسع في مراتب السرر، حيث أنها تتميز براحتها الفائقة مع تقليلها من أثر الاهتزازات و تشكلها حسب شكل كل راكب.

لم تحدد سيتروين موعداً لطرح النظام في الأسواق بعد، و لكنها قالت بأنه قليل التكلفة و سهل الإنتاج على مستوى كبير، كما أنه يمتاز بقابليته للاستخدام في السيارات الصغيرة كذلك، على العكس من النظام الهيدروليكي الهوائي السابق الذي كان حصرياً على سيارات سيتروين الأكبر حجماً فقط.

صور سيتروين Advanced Comfort Concept الاختبارية