معهد IIHS: معظم المصابيح الأمامية في سيارات الكروس أوفر الصغيرة ضعيفة الإنارة

548
0
@أحمد عبد الرؤوف

أكد معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة IIHS ضُعف معظم المصابيح الأمامية في سيارات الكروس أوفر الصغيرة في دراسة حديثة، بعد بدئه لمشروع تقييم مصابيح السيارات الأمامية في أبريل الماضي.

جاءت نتائج الدراسة صادمة، فلم تستطع أيٌ من هذه السيارات الحصول على تقييم “جيد” من المعهد، فقط تمكنت مازدا CX-3 من الأداء بصورة مرضية لتحصل على تقييم “مقبول” الأقل، مع مصابيحها الأمامية التي تعمل بتقنية LED المتوفرة في فئة Grand Touring فقط، و أحرزت أيضاً كلٌ من فورد إسكيب، و هوندا CR-V، و هيونداي توسان على تقييم “مقبول أيضاً.

و في الجانب الآخر، نالت أكثر من نصف السيارات المختبرة على تقييم “ضعيف”، حيث أشارت النتائج إلى صدور توهج غير مقبول في 17 سيارة حتى المزودة منها بمصابيح LED و مصابيح HID. بينما لم تستطع بقية السيارات المختبرة من توفير إنارة كافية للأجزاء المستقيمة و المنحنيات في الاختبار.

و وفقاً للمعهد فإن هوندا HR-V تصدرت ذيل القائمة مع مصابيح الهالوجين الخاصة بها التي أدّت بصورة ضعيفة في وضعية الإنارة القصيرة أو الطويلة في حد سواء عند اختبارها في كافة المنحنيات الأربع و في الشارع المستقيم. و مما يزيد الحال سوءاً هو توفرها بهذه المصابيح فقط في كافة فئاتها، من دون أي خيارات أخرى.

و يأمل المعهد أن تضغط هذه الدراسات على شركات السيارات لتطوير مصابيح أمامية أفضل في سياراتهم على المدى القريب، إذ أن مشروع تقييم المصابيح الأمامية للسيارات سيصبح مطلباً إلزامياً للتأهل لجائزة أفضل اختيار سلامة للسيارات التي ستحصل على تقييم “جيد” في العام القادم، و كما قام المعهد بإصدار تقييمه للسيارات المتوسطة الحجم سابقاً؛ سيُصدر تقييمه لسيارات البيك أب قريباً.

صور و فيديو نتائج دراسة أداء المصابيح الأمامية في سيارات الكروس أوفر الصغيرة