دايملر و تويوتا يبيعون حصتهم في تيسلا, وتوقعات باستثمار بي ام دبليو فيها

212
3
@يزيد سبحي

اعلنت دايملر وتويوتا عن بيعهما لحصتهما في الشركة الكهربائية الأمريكية تيسلا.

فقد قامت دايملر ببيع جميع الـ 4% التي تمتلكها في تيسلا بـ 780 مليون دولار, ولكن هذا البيع لن يؤثر على تعاون الشركتين. فوفقاً لـ Bodo Uebber, احد اعضاء ادارة مالية دايملر “نحن راضيين تماماً بتطويرات استثمارنا في تيسلا. ولكنها غير مهمّة لتعاوننا”.

كان لدى رئيس دايملر الدكتور Dieter Zetsche مايقوله ايضاً عن علاقتهم مع تيسلا, قائلاً “علاقتنا مع تيسلا ناجحة جداً, وستستمر”. مستدلاً بمبيعات B-Class الكهربائية الناجحة.

بجانب دايملر, قرّرت تويوتا ان تبيع بعض حصّتها التي تمتلكها في تيسلا وفقاً لرويترز. استثمارها في تيسلا كان السبب في انتاج RAV4 الكهربائية التي توقّف انتاجها مؤخراً لإنتهاء العقد بينها وبين تيسلا, دون ان تحدّد موعد جديد لتجديد العقد. كانت تويوتا تمتلك 2.5% من تيسلا, حصلت عليها بمبلغ 50 مليون دولار في 2010. لم تكشف تويوتا للمصدر عن مبلغ البيع, او نسبته.

تنحّي دايملر عن الإستثمار في تيسلا فتح المجال لبي ام دبليو, وفقاً لمحللين صناعة السيارات. فقد يكون لتيسلا فائدة اكبر في تعاونها مع بي ام دبليو, وذلك بسبب تقدّمها الأكبر من منافساتها في تقنيات الكربون فايبر, والسيارتين الكهربائيتين i3 و i8 شاهدتين على ذلك.