سيرة مؤسس المجموعة الألمانية دايملر

289
24

احببت ان اكتب لكم بعضا من التاريخ لاختراعات السيارات واهم الرجال في هذا التاريخ, واحببت ان أبدأ بهذا الرجل ” Gottlieb Wilhelm Daimler ” صاحب المقولة التي يرددها الكثير في ردودهم بما معناها ( الافضل ولا شيء سواه ).

حيث كان السيّد دايملر يقول دائما The best or nothing at all او  Nothing but the best. واختارت شركة مرسيدس بنز اقتباس هذه المقولة من هذا الرجل.

432px-Gottliebdaimler1دايملر هو مهندس الماني ولد سنة 1834, كان من مطورين محركات البنزين ذات الاداء العالي في عصره واول من اوجد نظام الدفع الرباعي في السيارات واول من ابتكر الدراجة النارية. بدأ السيّد دايملر في حياته الجامعية بدراسة الهندسة الميكانيكية, وكان مهتما بالقطارات البخارية وطريقة عملها  اثناء دراسته وبعد تخرجه  انتقل الا العمل في احد الشركات كمصمم لادوات المصانع والتوربينات والتقى هناك بالسيّد Wilhelm Maybach الذي اصبح من اعز اصحابه.

حاول دايملر تطوير المحركات وبذل الكثير من الوقت والجهد من بدايات تخرجه وكثيرا ما كان يصل الا طرق مسدوده احبطته الا ان اصبح له عدت مشاريع مميزه في تطوير المحركات البخاريه وتطوير ادائها.

في عام 1872, تم اختيار السيّد دايملر هو وصديقه مايباخ للعمل في اكبر مصنع محركا في ذالك الوقت وكان احد مهندسين هذا المصنع المهندس Nikolaus August Otto. كان السيّد مايباخ هو رئيس مصممين المحركات في ذالك المصنع وكان دايملر والسيّد اوتو كبار المهندسين. بعد ذلك قام دايملر وصديقه المهندس بالتركيز المباشر على تطوير محركات الغاز.

في عام 1876 اخترع السيّد اوتو اول محرك باربعة اشواط (سحب/ضغط/انتاج قوة/اخراج الغاز المحترق) المعروفة بدورة اوتو نسبة لمخترعها، ونال عليها براءة اختراع ولكن سرعان ماتم الطعن في براءة اختراعه. وبعد مرور سنتين، في عام 1878 انفصل كلا من دايملر واوتو بسبب خلافات شخصية خطيرة بينهما.

وبعد مرور سنتين من هذه الحادثه في عام 1882 قرر دايملر وصديقه مايباخ للعمل معا بعد شرائهم لكوخ صغير لتحويله الا ورشة خاصة لهم، حيث كانت اعمالهم تثير الضجيج العالي الا ان قام احد جيرانهم برفع شكوا للشرطة باتهامهم بان لديهم اعمال تزوير وعند مداهمة الشرطة لهم لم يجدوا سوا محركات متبعثرة.

حاول دايملر ومايباخ مناقشة افضل الطرق للحصول على اداء افضل من تصميم محرك المهندس اوتو ذو الاربع اشواط, الى ان قاموا بتجربة استخدام البنزين بدلا من الغاز، يعدّون دايملر و مايباخ اول من استخدم البنزين للانتاج الطاقة للمحركات.

انتجو محرك يولد حصان واحد عند 600 دورة في الدقيقة، وفي عام 1885 قام دايملر بتركيب هذا المحرك على مركبة ذات عجلتين التي تسمى في وقتنا الحاضر الدراجة النارية لياخذ عليها اول براءة اختراع حيث كانت تسير بسرعة12 كم/س.

في نفس السنة عام 1885 في مكان اخر بنى السيّد Carl Benz ,مؤسس مرسيدس بنز, اول مركبه ذات ٣ عجلات واضاف عليها محرك غاز ثنائي الاشواط ونال على اختراعه براءة اختراع لينتج لنا مايسمى بالسياره . ثم قام دايملر باستخدام عربة الخيول والتعديل عليها باضافة محركه الذي قام بتطويره عبارة عن اسطوانتين على شكل حرف V لينتج اول عربة بأربعة عجلات تصل الا سرعة 16 كم/س .

ازداد الطلب على هذه المحركات الى ان قام دايملر بتأسيس شركته “Daimler motor” وفضل صناعة السيارت بدل من الاكتفاء بالمحركات وهنا تبدأ قصة اخرى طويله لشركته وعقلاتها مع كارل بنز مؤسس مرسيدس بنز. قام دايملر فيما بعد بصنع محرك 4 اسطوانات كان يولد قوة اذهلت الجميع في ذلك الوقت.

تعرض دايملر الى مشاكل في القلب الى ان توفي دايملر في عام 1900.