شركة DeltaWing ترفع قضية على نيسان بسبب تقليد تصاميم سياراتها

208
10
@يزيد سبحي

bladeglider-25

رفعت شركة DeltaWing Racing قضية على نيسان بسبب سرقتها تصاميم سياراتها في السيارتين الإختباريتين BladeGlider و ZEOD RC. غرضها ان تمنعها من عرضها, وبيعها, واستخدامها.

شركة DeltaWing Racing هي شركة تنتج سيارات سباقات من فئة Delta Wing, وتأتي بالشكل نفسه في السيارتين الإختباريتين من نيسان. عريضة من الخلف, وضيّقة من الأمام. والسيارة الإختبارية BladeGlider تشبه بحدّ كبير متسابقة الـ Delta Wing التي تم الكشف عنها في موسم عام 2012 من سباقات لو مان للتحملّ, والتي كانت تحمل محرّكا من نيسان. ويبدو ان اتّهام الشركة في محلّه, فهل هي مصادفة ان نيسان في تلك الفترة كانت شريكة لـ DeltaWing Racing وتأتي بعدها بسيارة مشابهة بها؟

يقول رئيس شركة DeltaWing السيّد Don Panoz انه قام بدفع ملايين الدولارات ليثبت ان تصميم Delta Wing فعّال وناجح. ويريد ان يكتسب براءة التصميم, ثم يعطي ترخيصاً لشركات السيارات بانتاجها كطريقة للتقليل من استهلاك الوقود. ويقول انه قام بالفعل بإنتاج سيارتين اختباريتين يود ان يدخلهما الى خطوط الإنتاج. ولكن خوفه الان ان يتم تأكيد انتاج سيارة نيسان المقلّد تصميمها من شركته, لأنه بذلك سيصبح التصميم مفتوحاً للجميع دون ذكر حقوقه او مجهوده الكبير عليه.

يقول السيّد Don Panoz “سيكون حينها التصميم مفتوحاً لجميع الشركات. وماذا يفعلون عندها شركات السيارات؟ يقومون بتقليد اي شيء يرونه في ارتفاع, اليس كذلك؟” وتريد الشركة ايضاً ان ترفع قضيّة على مصمّم السيارة الإختبارية ZEOD RC, السيّد Ben Bowlby. يجدر الإشارة بأنه كان مسؤولاً عن شركة DeltaWing, ولكن قامت بتوظيفه نيسان ثم قام بتصميم هذه السيارة الإختبارية التي تأخذ تصميم سيارات Delta Wing ايضاً بشكلها العريض من الخلف والضيّق من الأمام. تريد شركة DeltaWing ان تتّهمه بالتعامل مع المعلومات السريّة بإهمال, وسرقة تصاميمها لأجل شركة اخرى.

لدى شركة DeltaWing ورئيسها كل الحق ليرفعون القضيّة على نيسان. فهذا التصميم الغير معتاد اثبت فعلاً فعاليّته وقوّته على الحلبات. وطريقة نيسان في تقليدها تجعلها تبدو شركة غير احترافية, خصوصاً وانها كانت شريكة للشركة في عام 2012 لمدّة عام.

يجدر الذكر بأن نيسان قد قالت ان BladeGlider ستصل لخطوط الإنتاج, ولكن قد يتغيّر الوضع اذا كسبت DeltaWing Racing القضيّة وحصلت على برائة التصميم.