شركة Detroit Electric تكشف رسمياً عن اولى سياراتها SP:01 المحدودة

210
3
@يزيد سبحي

اعلنت شركة Detroit Electric مؤخراً عودتها من الإفلاس باطلاق صورة تشويقية لسيارة رياضية كهربائية جديدة. واليوم قامت بالكشف عنها رسمياً في ديترويت بمقر الشركة الرئيسي, لتصبح SP:01 اول سيارة جديدة للشركة منذ سقوطها عام 1939.

تم استعادة الشركة للسوق بمساعدة Albert Lam رئيس شركة لوتس السابق. وقد اعلنت انها اختارت مبنى Fisher في ديترويت ليكون مقرها الرئيسي. كذلك سيكون مصنعها في ديترويت, وسيكون عدد السيارات المنتجة من المصنع حوالي 2500 سيارة في العام, وستوفر اكثر من 180 فرصة عمل. اضافة الى ذلك, اعلنت الشركة انها ستنتج العديد من السيارات الكهربائية بحلول نهاية عام 2014, منها سيارتين عالية الاداء اخرى غير SP:01 سيتم الكشف عنهما السنة القادمة.

لمن لا يعرف عن شركة Detroit Electric, هذه الشركة كانت من اشهر شركات السيارات الأمريكية الكهربائية في بداية القرن العشرين, وبالتحديد بدايةً من عام 1907. ولكن عام 1939, سقطت الشركة بسبب قلة مبيعاتها, لأن السيارات ذات محرك الوقود كانت اشهر من السيارات الكهربائية. اضافةً الى الأزمة الاقتصادية التي حصلت عام 1929, التي قامت بعدها بتسجيل افلاسها. بعد اعلان افلاسها, اكملت الشركة بناء سياراتها على حسب الطلب, حتى تم ارسال اخر سيارة يوم 23 من شهر فبراير عام 1939. تمكنت الشركة من انتاج 13 الف سيارة فقط مابين 1907 و 1939.

التصميم الخارجي

عندما تنظر لـ SP:01, سترى ملامح لوتس. هذا ليس شيئاً غريب, فقد عادت الشركة بسبب استثمار رئيس شركة لوتس السابق السيد Albert Lam. لكن في الحقيقة السيارة لم تستخدم شيء من سيارات لوتس عدا ماصّات الصدمات, والمساعدات. ولكن تم تعديلهم لتناسب توزيع القوة في SP:01.

السيارة مصممة لتكون بمحرك وسطي خلفي, وتحصل على نظامين تعليق منفردين في الامام والخلف. اضافة الى وجود سقف قابل للأزالة. وتوجد تقنية اعادة الشحن التلقائية في نظام مكابحها عبر الاحتكاك. ويصل وزن السيارة لـ 1,089 كجم.

سيستطيع المشتري الاختيار من بين 3 جنوط مختلفة, و 7 الوان مختلفة.

التصميم الداخلي

في الداخل, ستحصل السيارة على مقعدين, واضافات من الجلد والكربون فايبر. اضافة الى نظام جديد يمكن وصله بالهاتف الذكي يسمى بـ SAMI.

عبر نظام SAMI, يمكن للسائق استخدام نظام الملاحة, والموسيقى, والهاتف. اضافة الى تغيير الوان اضاءات الداخلية, وقراءة معلومات السيارة مثل مدى الشحن, وكمية الشحن.

المحرك

تقول ديترويت الكتريك, ان محركها الكهربائي الجديد سيجعل سيارتها SP:01 اسرع سيارة كهربائية انتاجية على الإطلاق. حيث تقول انها ستستطيع التسارع من 0 الى 100 كم/س في 3.7 ثواني فقط! وتصل سرعتها القصوى لـ 250 كم/س.

تأتي القوة من محرك AC مصنوع في الولايات المتحدة يولد 201 حصان, وقوة عزمه 166 رطل/قدم. يستمد المحرك قوته من بطاريتين ليثيوم بقوة 37 كيلوواط/ساعة. و وفقاً للشركة, تستطيع السيارة اكمال 241 كم عندما تكون مشحونه بالكامل.

SP:01 ستكون مختلفة تماماً عن اي سيارة كهربائية اخرى, حيث ستحصل على
ناقل حركة مكون من اكثر من سرعة! عادة تحصل السيارات الكهربائية على ناقل حركة من سرعة واحدة فقط. اما SP:01, فستحصل على ناقل حركة عادي مكون من 4 او 5 سرعات, وخيار اخر يوفر ناقل الحركة الاوتوماتيكي المكون من سرعتين فقط. وفقاً للبيان الصحفي من الشركة, لا تحتاج الى الضغط على الكلتش عند قيادتها من حالة وقوف, ولا حتى عند ايقافها. وتقول ايضاً ان السيارة تستطيع الاعتماد على السرعة الأولى حتى 50 كم/س تقريبا, والسرعة الثانية مناسبة للسيارة حتى سرعة 100 كم/س.

بالنسبة لوقت شحن السيارة, تقول الشركة انها ستكمل الشحن في 4.3 ساعات عند استخدام كهرباء بقوة 240 فولت. وتصل لـ 8 ساعات في الكهرباء الاضعف من ذلك.

الجدير بالذكر عن بطارية SP:01, هو انا قابلة لتوجيه القوة عكسياً, لتحول سيارتك الى مركز كهربائي متنقل. هذا يعني انه يمكنك تشغيل منزلك في حالة انطفاء الكهرباء بـ SP:01 ! تسمي الشركة هذا النظام بـ 360 Powerback, يتم التحكم به عبر نظام SAMI داخل السيارة.

موعد انتاجها واسعارها الرسمية

تقول ديترويت الكتريك انها ستبدأ في انتاج SP:01 في مصنعها في ديترويت بحلول شهر اغسطس من العام الجاري, وسيتم بيعها في جميع انحاء العالم. ستنتج الشركة 999 نسخة منها فقط, سعر الواحدة منها يبدأ من 135 الف دولار, اي حوالي 506,276 ريال سعودي.

صور SP:01 من شركة Detroit Electric الرسمية واثناء الكشف عنها: