هل إخترت سيارتك بالشكل الصحيح؟

Insurance-friendly-cars

معروف ان عادات شراء السيارة في دول الخليج تختلف عن غيرها من دول العالم. فهي غالباً ما تتم دون وضع اعتبارات اقتصادية أو تحديد الاحتياجات الفعلية من المركبة.

أوجد نظام التقسيط ليتمكن الفرد من إمتلاك سلعة ودفع مستحقاتها بشكل ميسر تمكنه من سداد التزاماته الأخرى دون تقصير. بينما في مجتمعاتنا هي عملية تمكنك من شراء ما لا تقدر عليه أصلاً، لتبدأ رحلة ديون طويلة ومرهقة لا تكتشف نتائجها إلا بعد فوات الأوان.

وكنت دائماً ما اتسائل اذا كانت ثقافة شراء السيارة لدينا بدأت تتغير وبدأ الناس يضعون اعتبارات أكثر أهمية من الاعتبارات الاجتماعية السخيفة والمباهاة الفارغة، ولكن يبدو ان الوضع على ما هو عليه.

تدخل لمواقع بيع السيارات المستعملة فتتفاجأ من العدد الكبير للراغبين بالتنازل عن سياراتهم الجديدة باحثين عن من يتكفل بحمل القسط الذي أثقل كاهلهم، لدرجة أن البعض منهم استخدم السيارة لشهور قليله فقط. مما يجعلك تتسائل: هل فكّر هذا الشخص جيداً قبل شراء السيارة؟

تحكمك العاطفة لسيارة ما، وتستقطع أعلى حد ممكن من راتبك لتشتريها ومن ثم تقنع نفسك بأنك تستطيع تحمّل أعبائها. ويسوء الوضع في حالة أن لديك أسرة، فتجد نفسك معلقاً بين قسط السيارة الكبير وبين الايجار والفواتير ومتطلبات العائلة التي لا تنتهي.

وبعد كل هذا، تستوعب أنه لا يزال أمامك ثلاث أو أربع سنوات لإمتلاك السيارة مع مبلغ دفعة أخيرة بعشرات الآلاف. حينها فقط تعض أصابع الندم ويبدأ التفكير بـعبارات: “يا ليتني…” و “لو أني…”.

لا أعمم هنا، ولكن أليس هذا هو حال الكثير منّا؟

وأسلوب آخر، مربك مادياً، يضع فيه كثير من الناس أنفسهم. وهو شراء سيارة فخمة مستعملة بسعر زهيد ظناً منه أنها “صيدة” ستنقله ليعيش عالم الثراء، غافلاً عن أن امتلاكها والحفاظ عليها لن يكون زهيداً أبداً.

وهذا يذكرني بزميل عمل أشترى نقداً بورش “كايمان إس” مستعملة بكيلومترات قليلة مع سجل صيانة دورية منتظمة في الوكالة. طبعاً السيارة كانت نظيفة جداً وكافية للفت الأنظار، ولكن عند الصيانة التالية تفاجأ ان قيمة الصيانة كانت بـ 6900 ريال، ما يفوق 70% من راتبه الشهري.

تذكر عزيز القارئ أن نوع السيارة التي تقوم بشرائها لا يحددها البنك أو الوكالة أو قيمة الحد الأعلى من ثلث راتبك، إنما تحددها أنت لوحدك حسب: قدرتك المادية، إلتزاماتك الحاليّة وأولوياتك المستقبلية.

وأتمنى أن يعي المشتري ان تطبيق مقولة “مدّ رجلينك على قد لحافك” ستنقذه من الهمّ والديون التي يمكن تجنبها. وستحفظ ماء وجهه من نشر إعلان بيع سيارته في الانترنت بعنوان: قدر الله علي وشريت سيارة تقسيط.

عن الكاتب

أقرأ بشغف عن كل مايتعلق بعالم السيارات .... عاشق للسيارات الرياضية والكلاسيكية، وجميع كتاباتي وآرائي من منظور شخصي .... يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر تويتر: @Aldubayan1

20 تعليقات

  1. لا فض فوك.

    + 0- 0
  2. نصيحة ياخوان لحد يقرب من المستعمل تراه يجيب الهم انا اشتريت جراند ماركيز 2003 ( 35.000 ) ألف ريال حطيت علية فوق 10.000 ريال تصليح السيارة نضيفة من اول ماشريتة لاكن العمر له سبب

    + 0- 0
    1. ياحبيبي أخذ مستعمل من 2010 مب 2003 خذلها فوق 10 سنوات أكيد بتحط فيها وأنت قلتها فورد يعني حق خطوط وكرف فكر قبل لاتشتري

      + 0- 0
  3. Carl Friedrich Benz

    ثقافة الشراء عندنا معدومه ،،، والمقارنات ايضا معدومه ،،، فقط نشتري ونتحول لمتعصبين للي اشتريناه ونذم في الباقي 🙂

    + 0- 0
  4. عاشق الياباني

    اشتر السيارة الي تعجبك ماعليك من كلام الناس

    الي يقول الكوري مطور او تويوتا تمسك سعرها

    او يقول الأمريكي خربات

    اشتر السيارة الي تعجبك لأنها تقعد معك اكل شى 4 سنوات

    + 0- 0
  5. اياد ابوموسى

    اشكرك على التقرير .. تعليقي ان تسهيلات البنوك واغراءات الوكالات تجعل من الزبون صيد سهل
    والحل بوجود جهة استشارية لاربحية تساعد الناس في اختيار وتوزيع الراتب بحيث لايندم المشتري في المستقبل

    + 0- 0
  6. شيخ المعارض

    فيه فيديو للكابتن حسن كتبي نزله قبل كم يوم وفيه خطوات شراء سيارة جديده انصح الجميع بمشاهدته

    + 0- 0
  7. اتفق مع اياد ابو موسى
    على حسب الي لديك من المال تشتري
    والي يبي مستعمل ياخذ مستعمل يشوف كم مشت السيارة
    ممكن ياخذ مستعمل موديل السنة لكن ماشيه وكارفها كرف
    وممكن ياخذ مستعمل وموديلها شوي قديم لكن مشيها قليل ونظيفه
    اذكر احد اخوياي كان عندهم كورولا بوكس قديمه لكن صراحه نظيفه هالسيارة وندم انهم باعوها
    المهم يشوف نظافة السيارة وسلامة المكينة والقير

    وسلامتكم

    + 0- 0
  8. بالفعل اشكر كاتب المقال
    مد رجلينك على قد لحافك

    + 0- 0
  9. مقال رائع وطرح ممتاز بارك الله فيك.
    وللأسف موضوع الصيانة وبعض أسعارها يغفل عنه الكثير وخصوصا عند شراء مستخدم.

    + 0- 0
  10. شكرآ لك اخي ع المقال الاكثر من جميل ..
    انظر - خطط - تنفيذ ..
    اذا احتسمت النيه بان تشتري سياره مالوكاله روح درب السلامه الله معك . .عاد تويوتا لا تقربها الى اذا بغيت الفقر والخرابات..

    + 0- 0
  11. فهد الحسينان

    صراحة والله قهر استاذ حسن كتبي نزل فديو وانتم ما تنزولونه ليش يعني عشانه عربي لو اجنبي كان نزلتوه

    + 0- 0
  12. نعم لقد اخترت السيارة المناسبة لي 🙂

    سيارة مستخدمة > jeep wrangler 2008

    الموتر له اكثر من سنة معي, والحمدلله ماشي زي الحلاوة...

    واهم شي الواحد يطبق المقولة هذي ( مد رجلينك على قد لحافك )

    وشكرا

    + 0- 0
  13. كلام سليم

    استغرب كثير من الشباب الواحد راتبه 6 الاف او 8 الاف ويشتري سياره قسطها الشهري 2800 او 3000 ريال وعنده التزامات بيت واسره و.....lمافيه تخطيط
    اتمنى تضيفوا مقطع الاستاذ حسن كتبي للموضوع جدا مفييد

    + 0- 0
  14. رأيي ان الراتب قليل عند الاسعار اللي كل يوم تزيد والتضخم كل يوم بزدياد وللاسف الحكومة لاهي اللي ضبطت الاسعار ولا هي اللي اعطت الناس رواتب تكفي صرنا لانستطيع العيش والله انك تستلم الراتب ومايمر نص الشهر الا رصيدك صفر لان كل شي زاد وتدبل سعره حتى نظام المخالفات ساهر يدبلون قيمة المخالفة نظام حكومي تحمل الناس مالايطيقون طيب ليش الراتب يا !! ماتدبله بظل تضاعف الاسعار سبع مرات

    + 0- 0
  15. إنشاء إتحاد محلي للسيارات كالإتحاد الألماني للسيارات كنقابة وجهة رقابية مستقلة تقدم المشورة لمن يريد شراء سيارة ويصدر تصنيف لشركات السيارات يكون عامل مهم في اختيار السيارة المناسبة من الشركة المناسبة.. كذلك مكاتب أو شركات وساطة لشراء السيارة بحيث تقدم المشورة وتتولى عملية الشراء وهدا موجود في ألمانيا كمثال.

    + 0- 0
  16. انا اشوف اكبر مشكله نعاني منها هي نظره الناس .... يقعد الشخص يفكر كيف نظره الناس لمى يشوفوه نازل من السياره اللي قسطها 2000 ولا 3000 .... ويسير همه وشغله الشاغل جيبتها .... الدنيا اصبحت مظاهر لحد كبير ... في يوم جاني صاحبي وفتح معايا موضوع انه يبغى يشتري سياره ... فنصحته بأنه ياخذ وكاله ب حدود ال 70 اللف حتى لو مو هذيك الفخامه والقوه ولكن ويعيش 5 سنين واكثر وهو يغير زيت ويعبي بنزين وقطعها مريحه ويشتري راحته احسن من انه ياخد مستعمل ويعيش بقلق .. خصرني وراح اشترى انفينتي 2004 كوبيه ... وهوا طالب جامعي .. ما كملت السنه الا ودخلت الورشه وانفينتي قطعها مو رخصيه يعني المكافأه ما تغير لهيادوب كراسي ماكينه ومساعد ... المهم اغلبته خراباتها ما قعدت عنده سنه ونص سنتين الا وباعاها بخساره ... والا بدون سياره .. ................. وفي النهايه احب اضيف مثل ثاني (( خبي قرشك الابيض ليومك الاسود )) فليس من الضروري ان تضع كل ماتملك في سياره غاليه الثمن ... اشتري المعقول اللذي يغطي حاجتك .. وابقي المعقول اللذي يفك ازمتك 🙂

    + 0- 0
  17. رد خاص للكاتب فقط ....

    سؤالك الذي ذكرته في بداية الموضوع ؟ ليس له علاقة في موضوع صديقك الذي قام بشراء السيارة الفارههمن وجهة نظري .

    وان ارتفاع تكلفت الصيانة لدى الوكالة ليس سببه غلاء البورش كايمان اس بل من الوكيل الذي استغل اصحاب السيارة الفارهه بانهم لا يبالون في قيمة التكلفة وكذلك ضعف مراقبة وزارة التجارة في ذاك الحين .

    + 0- 0
    1. مــــهند الدبيــــــان

      مرحبا أخ محمد،

      - في الواقع السؤال له علاقة مباشرة

      - ما أنتقدته في المقال هو شراء سيارة ترهق صاحبها مادياً جديدة كانت أو مستعملة

      - وبغض النظر عن استغلال الوكالة أو ضعف الرقابة (هذا موضوع آخر)، يجب على المشتري معرفة قيمة الصيانة قبل الاقدام على الشراء والإلمام بما له وما عليه بعد الشراء

      أرجو ان اكون وضحت وجهة نظري بشكل أفضل،

      شاكر لك قرائتك للمقال وتعليقك،،،

      + 0- 0
  18. رد خاص للكاتب فقط ….

    نعم اتفق معك في رأي بانه لابد من الاطلاع على تكلفة الصيانة الدورية ولكن من غير التوقع و غير المنطقي ان تكون تكلفة صيانة دورية بهذا الملبغ كما ذكرة.

    وفي النهاية لماذا تحدثت عن موضوع صديقك بانه ليس له علاقة ؟
    لان صديقك اقدم بعد معرفة انها اولا هي السيارة اللتي يرغبها وثانيا تعتبر جديده وثالثا بسعر معقول

    ولكن على اي شخص يقدم الشراء في ظل عدم مراقبة وزارة التجارة ان يتوقع اسعار مبالغ فيها .

    وشكراً على ردك على تعليقي ...

    واستمر وإلى الامام .

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة