تقرير: ماهو ميدان ديراب, ومالذي نتوقع منه خلال السنوات القادمة ؟

234
6
@حاتم الخثلان

مع إقتراب موعد الإفتتاح الرسمي لميدان ديراب في الرياض في يوم 29/11 من شهر نوفمبر الحالي, قمنا بزيارة سريعة إلى الميدان للإطلاع عليها ولمقابلة نائب المدير العام الأستاذ محمد الراشد للإجابة على بعض التساؤلات التي خطرت علينا مؤخراً.

وعلى الرغم من أن ميدان ديراب لم يتم إفتتاحه رسمياً, إلا أن جاهزية مضمار سباقات الربع ميل جذبت العديد من عشاق هذه الرياضة ونوادي السيارات الرياضية للمشاركة في أول مضمار سباقات الربع ميل في السعودية.

تسمية ميدان ديراب

ربما تساءلت من قبل عن تسمية ميدان ديراب بدلاً من حلبة ديراب مثل حلبة الريم وحلبة البحرين, والجواب بكل بساطة هو لأن الميدان يضم أكثر من حلبة ولسيت مجرد مضمار لسباقات الربع ميل.

فهو يضم المرافق التالية:

  • مضمار سباق الربع ميل / دراق ريس – Drag Race
  • مضمار الدراق الرملي – Sand Drag
  • مضمار سباقات سيارات الريموت كنترول RC
  • مضمار أوتوكروس (درفت)
  • مضمار كارتنج (بمساحة 15,000م)

ومستقبلاً سيكون هناك مضمار لسباقات الدرجات النارية الرملية, ومكان مهيأ لإختبار سيارات الدفع الرباعي حيث سيحتوي على معظم المعوقات التي من الممكن أن تواجه سيارات الدفع الرباعي خارج الطرقات.

مضمار سباقات الربع ميل / دراق ريس

لا شك بأن أبرز مايميز ميدان ديراب هو وجود مضمار سباقات الربع ميل والذي يمتد لمسافة 1.2 كم.

هذا المضمار يستضيف نوعين من السباقات, إما سباق 200م أو سباق 400م وهو سباق الربع ميل, والمسافة المتبقية الهدف منها هو وجود مسافة كافية توقف المتسابق.

المضمار شبيه بأي مضمار سباق ربع ميل حول العالم, فهو يحتوي على حساسات إستشعاريه لحساب إنطلاقة وتوقيت السيارة, وشاشتين على بعد مسافة 400م لعرض سرعة السيارة وتوقيت المتسابق, بالإضافة إلى أرضية مهيأه, وحاجز رملي في نهاية المضمار مع شبك مخصص لإيقاف السيارة حال عدم إستطاعة السيارة التوقف خلال هذه المسافة.

مقابلة مع نائب المدير العام لميدان ديراب الأستاذ محمد الراشد

سعدنا بإستضافة الأستاذ محمد الراشد الذي لم يتردد أبداً بالإجابة على أي سؤال بكل صراحة وشفافية, ولم يبخل بأخذنا في جولة على ميدان ديراب لزيارة مرافق الميدان, وإطلاعنا على المرافق التي مازالت تحت التطوير والتي ستشاهدها مستقبلاً بإذن الله.

مع وجود حلبة الريم في الرياض, مالذي سيميز ميدان ديراب وماذا ستضيف لرياضة السيارات في السعودية ؟

“وجود حلبة الريم بجانب ميدان ديراب سيزيد من التوجه لرياضة السيارات. حلبة الريم لديها حلبة سباق, أما في ميدان ديراب لدينا مضمار دراق ريس لذلك التوجه مختلف وهذا يعني أننا نكمل بعض”.

“نتمنى وجود حلبات أكثر في السعودية لأن توجه الناس لرياضات جديدة في عالم السيارات سيزيد, فبعدما إفتتحنا ميدان ديراب, بدأ الكثير من الشباب يتوجه لسباقات الدراق ريس وبدأو بتعديل سياراتهم”.

ماهي الأحداث التي نتوقع إستضافتها من ميدان ديراب ؟

” بإذن الله في يوم 26 – 27 من شهر ديسمبر ستكون هناك بطولة ديراب المحلية لسباقات الدراق ريس, ثم سنستضيف الجولة الختامية من بطولة الخليج لسباقات السرعة في عام 2013″

كيف تقيّم الحضور والمشاركات في سباق الربع ميل قبل إفتتاح الحلبة الرسمي؟

“الحضور كان ممتاز خصوصاً وأننا لم نقم بالإعلان عن الحلبة حتى الان”

ماهي تطلعات حلبة ديراب للمستقبل ؟

“تطلعنا بأن يكون ميدان ديراب بيت لكل شخص راغب أو محب لرياضية السيارات, مثل أن يكون مدينة لرياضة السيارات بشتى أنواعها تستقطب الشباب الراغب بهذه الرياضة, لنستطيع تأهيله وتوعيتة لكي يستطيع الإنطلاق في

“نحن في ميدان ديراب مهيئين كل شي, أولاً وأخراً السلامة, والشباب العاملين في الميدان لديهم الخبره الكافيه, بعضهم كانوا يعملون في حلبة الريم والبحرين. وميدان ديراب قام بإرسالهم لدورة في حلبة أريزونا في أمريكا لكي نكون ملمين بالرياضة بشكل كامل”.

ماذا نتوقع من ميدان ديراب في العام القادم؟

” في عام 2013 ستكون هناك بطولة الخليج لسباقات السرعة في شهر 4 أو 5, ولم نعلن عن بطولات أخرى حتى الان, وبإذن الله في العام القادم سيكون هنالك شبه أكاديمية متخصصة بسباقات الدراق والأوتوكروس بدأنا بالعمل عليها الان”

_____________

صور لبعض مرافق الميدان

كراج للكشف عن السيارات والتأكد من جاهزيتها قبل مشاركتها في السباقات

كراجات خاصة للمشاركين

مبنى مطل على مضمار سباق الربع ميل (لكبار الشخصيات)

مبنى مخصص للإسعاف وللإعلاميين

مضمار سباقات الربع ميل

شاشة حساب التوقيت وسرعة السيارة

المدرج الخاص بمتابعة سباقات الربع ميل

مضمار وساحة مخصصة لسباقات سيارات الريموت كنترول RC

هذه الساحة ستكون مضمار لسباقات الأوتوكروس (درفت) بمساحة 15,000 كم, وسيتم بناء مدرج خاص به يستوعب 1200 شخص

___________________

كيفية الوصول إلى الحلبة:

يقع ميدان ديراب على بعد 39 كم عن مركز مدينة الرياض, ويمكنك الوصول إليه عبر الكروكي بالأسفل, أو عبر الإحداثيات التالية التي يمكنك إضافتها على جوالك لمعرفة طريقة الوصول الى الحلبة بشكل أفضل : 24°27’41.93″N  46°34’39.58″E

مرافق ميدان ديراب: