تجربة قيادة دودج دورانجو R/T 2014

987
9

قدمت دودج دورانجو كسيارة SUV متوسطة الحجم، عندما طرح الجيل الأول منها في عام 1997 بالإستناد على دودج داكوتا، حيث تشاركا في العديد من القطع و المحركات و التصميم الذي يعتمد مفهوم الجسم على الهيكل Body on frame. بقي الجيل الأول من دودج دورانجو قيد الإنتاج لغاية عام 2003، عندما تم تقديم الجيل الثاني في معرض ديترويت 2003، و الذي كان مبني على أساس داكوتا أيضاً، و لكنه نمى بالحجم لتدخل دوارنجو تصنيف سيارات الـSUV  ذات الحجم الكامل Full Size SUV، لتوفر 7 مقاعد موزعة على 3 صفوف، حيث ظل الجيل الثاني في خطوط الإنتاج قبل إيقافه عام 2008 بسبب قلة الطلب على فئة الـSUV كاملة الحجم في ذلك الوقت.

أما في عام 2010، أعلنت دودج عن عودة دورانجو بجيلها الثالث المبني على قاعدة عجلات جيب جراند شيروكي، و يتشاركان بنفس المحركات و نواقل الحركة و قطع الشاصي،  و بتصميم يعتمد مفهوم الجسم الموحد Unibody، حيث لاقى الجيل الثالث رواجاً في مختلف الأسواق العالمية نظراً لتصميمه الرياضي، و رحابة المساحات الداخلية، و تقنيات ترفيهية حديثة مناسبة للاستعمال اليومي.

حصل الجيل الثالث من دودج دورانجو على تحديثات منتصف العمر في 2014، حيث تضمنت هذه التحديثات تصميمات جديدة للصدامات و الشبك الأمامي، بالإضافة إلى مصابيح LED للإضاء النهارية، بالإضافة إلى مقبض ناقل حركة على شكل قرص بدلاً من الشكل التقليدي، و تصميم جديد للمقود، و نظام Uconnect الترفيهي الجديد.


 

التصميم الخارجي 8/10

IMG_2004

تبدو دودج دورانجو R/T ملفتة للنظر بطابعها الرياضي المثير لـSUV بهذا الحجم، و أجمل مافي دورانجو بشكل عام هو سلاسة التصميم و تجانسه في مختلف الأبعاد و الزوايا، كما أن الواجهة تتسم بتقديم أبرز العناصر التصميمية لدى دودج و هي الشبك الأمامي على شكل + بطابع رياضي عن طريق استعمال اللون الأسود و حواف بنفس لون السيارة. يحيط ذلك الشبك المصابيح الأمامية التي تمتاز بخط بسيط من إنارة الـLED النهارية تعطي إنطباع عن الغضب.

أما الجانبية تعطي الشعور بالضخامة، يتخللها خطوط خجولة تشكل ما يشبه العضلات لمظهر رياضي جميل، بالإضافة إلى الجنوط ذات الحجم الكبير بمقاس 20 إنش. و لعل أبرز ما يميز جانبية دورانجو هو العامود C الذي يميل إلى الأمام و ظهوره بلون السيارة من الخارج عكس العامود B الذي يبدو باللون الأسود.

قد تبدو خلفية السيارة أكثر بساطة و جمالاً و من أكثر العناصر المميزة فيها نظراً لتقديمها مصابيح LED متصلة ببعضها البعض لتظهر شكلاً يذكرني بالنظارات الشمسية، أصبح هذا التصميم من علامات دودج التي رأيناها في أحدث فئاتها مثل تشارجر و دارت.


 

التصميم الداخلي 8/10

IMG_2041

أول ما سيلفت انتباهك في داخلية السيارة هو مقبض ناقل الحركة الذي تغير مع تحديثات منتصف العمر من المقبض إلى قرص يعمل بادارته، كما سيلفت انتباهك الشاشة الوسطية الكبيرة ذات الشكل المربع، التي تحتوي على نظام UConnect الجديد ضمن تحديثات منتصف العمر أيضاً.

من نقاط قوة الداخلية هو وجود العديد من مساحات التخزين الرحبة، و سهولة الوصول إليها و استعمالها من مختلف الأماكن، فعلى سبيل المثال، يمكن فتح مسند اليد من قبل الأشخاص الجالسين في الأمام، أو من قبل الأشخاص المتواجدين في الصف الخلفي من المقاعد بمنتهى السهولة.

ستلاحظ أن الصف الثاني من المقاعد يحتوي على مقعدين فقط بدلاً من ثلاث مقاعد، و ذلك لوجود مسند يد في المنتصف مع مساحة تخزين قام بفصل المقعدين عن بعض و إعطاء لكل راكب مساحة أفضل و أكثر خصوصية، و رفاهية أكبر لوجود حاملات الأكواب و فتحات التكييف و تدفئة كل مقعد على حدة. كما ستلاحظ وجود العديد من فتحات الـUSB في مختلف أرجاء السيارة لوصولها بنظام Uconnect أو لشحن الأجهزة المحمولة مثل الهاتف أو التابلت أو غيرها، بالإضافة إلى وجود عدة فتحات 12 فولت أيضاً.

الصف الثالث من المقاعد يتسم بالرحابة أيضاً، و سهولة الوصول إليه و الجلوس فيه، و بالرغم من فتح و طوي المقاعد يدوياً إلا أنها عملية سهلة و بعيدة عن التعقيد. كما يوفر الصف الثالث حاملات أكواب و فتحات تكييف و إنارة للقراءة أيضاً.


 

الجودة 7/10

IMG_2063 تقدم لك مقاعد دورانجو R/T في الأمام مستويات تثبيت جيدة، و زاوية رؤية ممتازة، بالإضافة إلى مستويات راحة عالية، أما المقاعد الخلفية فقد تجدها مسطحة بعض الشيء، و ذلك لسهولة طيها و الوصول إلى مقاعد الصف الثالث. تم استعمال أحد أنواع الجلود الناعمة و الطرية، ما أضاف مظهراً و ملمساً فاخراً و مريحاً. ستجد نفس الجلد مستخدم على مساند اليد الوسطية و على الأبواب، و لا نستثني من ذلك مقاعد الصف الثالث أيضاً، حيث تحصل على مساند يد مغطاة بالجلد أيضاً.

كما تم استعمال الكروم بكثافة في الأمام على حواف فتحات التكييف، و حواف نظام الترفيه، و الكونسول الوسطي، و قرص ناقل الحركة، و حاملات الأكواب أيضاً. و لكن البلاستيك القاسي كان طاغياً على أغلب أسطح الداخلية، بما في ذاك الكونسول و تلبيسات الأبواب، و التابلوه، الأمر الذي بنظري أفقد داخلية دورانجو R/T بريقها! فعلى الرغم من عملية الداخلية، إلا أنه تم قتلها بكثافة استعمال هذه المواد لتشعرك و كأنها سيارة رخيصة! استعمال مواد مثل البلاستيك أمر متوقع في سيارة بهذا السعر، و لكن كان بالأجدر استعمال البلاستيك الطري تجنباً لخيبة أمل عشاق هذه الفئة.


 

النظام الترفيهي 8/10

PicMonkey Collage7   يتألف النظام الترفيهي UConnect من شاشة كبيرة بمقاس 8.5 إنش مربعة الشكل تعمل باللمس، و بواجهة سهلة الاستعمال بطريقة عملية للغاية، لتقدم لك 6 خصائص رئيسية يمكن التحكم بها و هي الراديو، و مشغل الوسائط، و مفاتيح تحكم ببعض الخصائص، التحكم بوحدة التكييف، نظام الملاحة، الهاتف، و خصائص السلامة.

و لكن للأسف، النظام الترفيهي في السيارة التي كانت بحوزتنا كان يعاني من مشاكل برمجية تؤدي إلى إيقاف و تشغيل العديد من خصائصه، بالإضافة إلى إعادة التشغيل من تلقاء نفسه، لذلك لم تكن تجربتنا له مرضية بشكل كامل. أعتقد أنه بإمكان حل مشكلة كهذه عن طريق تحديث النظام إلى نسخة جديدة، لا أكثر.

المشغل الموسيقي

يتمتع المشغل الموسيقي بدعمه إلى وصلات الـUSB و الدعم الكامل لأجهزة أبل iPhone و iPod سواء عن طريق البلوتوث أو عن طريق الـUSB، بالإضافة إلى قراءة كروت الذاكرة من نوع SD، و لا ننسى دعمه لوصلات AUX و بالتأكيد موجات راديو FM و AM.

نظام الملاحة

نظام الملاحة المتوفر في Uconnect يعد من نقاط قوته، نظراً لسهولة الإستعمال و البحث عن الوجهة ببساطة عن طريق إدخال الاسم فقط، و امكانية ترتيب نتائج البحث حسب المسافة التي يمكن قطعها، و هذا ما أعتبره نقطة أساسية في سهولة استعمال أنظمة الملاحة، عوضاً عن إدخال اسم الدولة و المدينة و المنطقة و الشارع … إلخ التي نجدها في كثير من غيرها أنظمة الملاحة.

اللغة العربية

للأسف، فإن Uconnect لا يدعم اللغة العربية في هذه النسخة، و لكن لا ربما قد يتم إضافتها في المستقبل عن طريق تحديثات جديدة.

شاشة العدادات

من ضمن تحديثات منتصف العمر أيضاً إضافة شاشة TFT بمقاس 7 إنش بدلاً من العداد التقليدي، لتقوم بعرض السرعة بخيارين الرقمي و التقليدي، بالإضافة إلى مختلف معلومات الرحلة، و استهلاك الوقود، الساعة، الاتجاه، مشغل الوسائط، و غيرها من المعلومات.


 

السلامة 9/10

IMG_2083

إختبارات السلامة

حصلت دورانجو على تقييم 4 نجوم من 5 في التقييم العام لإختبارات هيئة NHTSA الأمريكية، و ذلك بعدما حصلت على 4 نجوم في إختبار التصادم الأمامي، و 5 نجوم في التصادمات الجانبية و 3 نجوم في الإنقلابات. كما حصلت على لقب 2013 Top Safety Pick من قبل هيئة IIHS كونه تم طرحها في نهاية عام 2013 في الأسواق الأمريكية، بعد حصلت على تقييم جيد في كلاً من التصادم الأمامي و الجانبي و مدى تحمل السقف و مساند الرأس و المقاعد. لم يتم إختبار دورانجو من قبل هيئة EuroNCAP حتى لحظة كتابة التقرير.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق

توفر دورانجو وسائد هوائية في الأمام و الجوانب و على النوافذ في كل فئاتها، كما يتوفر نظام ABS، و نظام مانع الإنزلاق و نظام الثبات، بالإضافة لنظام النقطة العمياء، كاميرا خلفية و حساسات، و مثبت السرعة النشط، و نظام تحذير من التصادمات المتوقعة، و نظام مكابح الطوارئ التي تستطيع أن تقوم بايقاف السيارة تماماً عند السرعات المنخفضة.


 

القيادة 8/10

IMG_2005 يغذي دورانجو R/T محرك V8 كبير الحجم بسعة 5.7 لتر قادر على إنتاج عزم دوران كبير يصل إلى 520 نيوتن.متر يتولد عند 4250 دورة في الدقيقة، و قوة تصل إلى 360 حصان عند 5150 دورة في الدقيقة، هذا المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي جديد من 8 سرعات بدلاً من 5 سرعات الذي كان متوفر قبل تحديثات منتصف العمر، ليقوم بنقل القوة إلى العجلات الأربعة لتتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 7.7 ثانية، قبل أن تصل إلى السرعة القصوى البالغة 213 كم/ساعة.

أما في باقي الفئات، فستجد المحرك الأصغر و هو V6 سعة 3.6 لتر بقوة 290 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة، و عزم دوران 350 عند 4800 دورة في الدقيقة، هذا المحرك متصل بنفس ناقل الحركة الجديد المكون من 8 سرعات، و يقوم بنقل القوة إلى العجلات الخلفية أو العجلات الأربعة، لتتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 9.2 ثانية و سرعة قصوى تبلغ 197 كم/ساعة.

أجمل مافي قيادة دورانجو R/T هو صوت هدير محرك الـV8 ذو السعة الكبيرة كما اعتدنا عليه من سيارات العضلات الأمريكية، مع خليط المكونات الرياضية المتواجدة في R/T التي وفرت قيادة رياضية مريحة جداً بفضل ناقل الحركة الجديد و الذي يتسم بمدى سلاسته و نعومته بشكل مبهر. أما نظام التعليق المنفصل في الأمام و الخلف ساهم بشكل كبير أيضاً بزيادة مستويات الثبات بشكل مميز لـSUV بكامل الحجم، أما نظام التوجيه فقد كان رائعاً للقيادة الرياضية لما يوفره من قساوة منطقية و إحساس عالي بالطريق، أما للقيادة اليومية المريحة و مقارنة بالكثير من أنظمة التوجيه الإلكترونية من باقي الشركات، فيمكن تقييمه بجيد إلى جيد جداً.

بشكل عام، يشكل نظام التعليق في دورانجو R/T بالرغم من زيدة ثبات السيارة إلا أنه سيشعرك ببعض القساوة بالنسبة للقيادة المريحة عند مقارنتها بالفئات الأساسية و عند مقارنتها بغيرها من الـSUV بنفس الحجم، كون تركيز فئة R/T على الأداء الرياضي بشكل أكبر، كما أنها تتمتع بمستوى عزل جيد لغاية سرعات تزيد عن 120-130 كم/ساعة، عندها يصبح صوت الهواء داخل المقصورة ملحوظاً.

على الرغم من زوايا الرؤية الممتازة في الأمام و على الجوانب، إلا أنها مزعجة لخلفية السيارة كون مساحات النوافذ أضيق في الخلف، بالإضافة إلى طول قاعدة العجلات ما يشكل صعوبة أثناء ركنها و خصوصاً في المواقف المتوازية، و لكن بوجود الكاميرا و الحساسات فإن العملية أصبحت أسهل بعض الشيء.

بطبيعة الحال، دورانجو R/T سيارة SUV كاملة الحجم تعمل بالدفع الرباعي، و لكنها باتجاه رياضي فاخر مريح أكثر مما أن تكون سيارة للطرق الوعرة، عملياً لا يمكن القيادة على الطرق الوعرة بسبب انخفاض و قساوة نظام التعليق فيها، بالإضافة إلى الزوائد الأمامية و الخلفية و الجانبية التي قد تتعرض للكسر بسهولة بسبب عدم امكانية تغيير مستوى ارتفاع السيارة.


أرقام

Number


 

المنافسين

Compa


 

فيديو تسارع دودج دورانجو R/T


تصوير M Noor Kebbewar

8 / 10

الخلاصة

دورانجو R/T سيارة عملية من الطراز الأول، مع لمسة رياضية جميلة، و تصميم ملفت، بسعر تنافسي للغاية، و لكن عليك بأن تضحي باستهلاك الوقود.

التقييم النهائي

8
  • المساحات الداخلية
  • نظام التوجيه
  • ناقل الحركة الجديد
  • كثافة استعمال البلاستيك في الداخلية
  • استهلاك عالي للوقود

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم