معرض بكين 2012: معركة ملحمية بين الشركات بسيارات الـ SUV

219
7
@يزيد سبحي

اعجب الجميع بما فيهم نيسان نفسها بنجاح سيارتها Juke التي تصنف من فئة SUV, وكما هو معروف في صناعة السيارات توجد الكثير من المنافسات بين شركات السيارات. لذلك بدأت بعض الشركات بالكشف عن سيارات SUV جديدة في معرض بكين 2012, وبالتحديد سيارات Crossover (وهي خليط بين السيارات العادية والـ SUV).

اولا فورد : قامت بالكشف عن نسخة انتاجية من Ecosport والتي تمت هندستها في الهند والصين, ونعتقد أنها تحتاج الى الكثير من التعديل لذلك لا نتوقع ان تكون منافس ملائم لبقية الشركات.

ثانيا رينو : هناك أخبار بأن رينو ستكشف عن سيارة SUV تحمل الاسم الرمزي J87. حيث تريد رينو التعويض عن خسائرها في الـ SUV السابقة Modus, فقد خسرت رينو الكثير بسببها وكانت سيئة جدا لدرجة ان مدير في المركز الرئيسي بباريس اعترف قائلا “كنت في انجلترا واحتجت ان استأجر سيارة, كان الخيار بين Modus او نيسان, اخترت النيسان لانني لا اريد ان يراني احد في Mudos”.

وكما قال مصمم Clio Mk4 واسمه Laurens Van den Acker ,ستكون J87 مستوحاة من رينو Clio Mk4 موديل 2011 التي كانت ناجحة بشكل كبير. ولكن مع بعض التغييرات في مقدمة السيارة والداخلية, وبعض التغييرات في الجوانب.

لن يكون هناك نسخة ذات دفع رباعي عكس منافستها Juke, ولكن كما تقول الاحصائيات ان دول اوروبا تميل الى شراء سيارات بدون دفع رباعي عكس امريكا التي يحب شعبها سيارات الدفع الرباعي. لذلك فقدان هذه الميزة لن يكون خسارة كاملة لـ J87.

سيتم اطلاق السيارة غالبا في وسط عام 2013.

ثالثا بيجو : اتت بيجو الى معرض بكين 2012 مع نسخة اختبارية من سيارتها الـ Crossover القادمة. والتي من المتوقع ان تسمى The 2008. ربما ارادت بيجو بهذا الاسم ان تتبع اسم بيجو 208.

قال احد اكبر مهندسين بيجو 208 ان فريقه يعمل الان على هذه السيارة, وستشارك في نفس الشاصي لـ 208 بالاضافة الى محرك 3 سلندر بتيربو لم يعلن عنه بعد. وكما في منافستها J87, لن يتم انتاج نسخة ذات دفع رباعي ايضاً.

رابعاً MG : كشفت MG عن سيارتها الاختبارية بإسم Icon, المميز في هذه السيارة ان ابوابها ستكون suicide pillarless كما في مازدا RX-8.

كثير من اجزاء السيارة مستوحى من سيارات MG اخرى, مثلاً شاصي السيارة مبني على MG3 ,وبعض اجزاء جسم السيارة مصمم على MGA الكلاسيكية. بينما ستكون المصابيح الخلفية مصممة على MG B. وستكون جنوطها غالبا جنوط سلكية مثل السيارات الكلاسيكية. هذا التصميم ليس نهائياً لذلك سيكون هناك بعض التعديلات.

عرضت فورد وبيجو و MG سياراتها الاختبارية في المعرض وهذه هي:

فورد Ecosport : 

Peugeot SUV Concept:

Peugeot Concept

Peugeot Concept

Peugeot Concept

 

MG Icon Concept:

MG Icon Concept Draw

MG Icon Concept Rear Draw

MG Icon Concept

MG Icon Concept

MG Icon Concept