الجوله الأولى لبطولة العالم للفورمولا ون تبدأ اليوم بمنافسه بين أكبر عدد لأبطال العالم منذ 1970

91
0
@حاتم الخثلان

تنطلق اليوم الجوله الأولى من بطولة العالم للفورمولا ون التي تأجلت بسبب الإضطرابات السياسية التي حدثت في البحرين، والتي ستقام في مدينة ملبورن بإستراليا .

عاشت بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا ون في نسخها الخمس الأخيرة تتويج خمسة سائقين مختلفين بلقب بطل العالم لسباقات الفورمولا ون، أربعة منهم فازوا باللقب للمرة الأولى في مسيرتهم، هذا الأمر سيطلق شرارة المنافسه على بطولة العالم للفورمولا ون 2011 التي تنطلق في ملبورن باستراليا اليوم.

حيث سيشهد الموسم الحالي وجود خمسة ابطال عالم وهو أكبر عدد في البطولة منذ 1970 عندما شارك الاسترالي جاك برابهام والنيوزيلندي ديني هولم اضافة للثلاثي البريطاني المكون من جون سورتيس وجراهام هيل وجاكي ستيوارت.

والابطال الخمسة في الموسم الجديد هم الالماني مايكل شوماخر وسيباستيان فيتل والاسباني فرناندو الونسو اضافة للثنائي البريطاني لويس هاميلتون وجنسون باتون.

هذا الأمر سيزيد من المنافسه  على لقب بطولة العالم للفورمولا ون خصوصاً وأن بعد تأجيل الجوله الأولى التي من المفترض أن تقام في البحرين حصل المتسابقون على فرصه للإستعداد أكثر لبدء الجوله الأولى.

احصاءات عن بطولة العالم للفورمولا ون قبل بدء الجوله الأولى لعام 2011:

  • الالماني سيباستيان فيتل (23 عاما) سائق رد بول هو أصغر بطل عالم في الفورمولا 1 وثاني الماني يضع الرقم واحد على سيارته منذ انطلاق البطولة في 1950.
  • أحرز ثمانية سائقين فقط اللقب لعامين متتالين طوال تاريخ البطولة.
  • تأتي فيراري في صدارة أكثر الفرق فوزا برصيد 215 سباقا ثم مكلارين وله 169 انتصارا مقابل 113 فوزا لوليامز فيما فاز رد بول في 15 سباقا.
  • منذ 1985 حقق مكلارين عشرة انتصارات في استراليا مقابل سبعة لفريق فيراري.
  • يحمل الالماني مايكل شوماخر الرقم القياسي في عدد الانتصارات برصيد 91 سباقا وجاء اخر فوز له في الصين مع فيراري عام 2006.
  • يأتي الاسباني فرناندو الونسو في المركز الثاني بين أكثر السائقين الموجودين على الساحة تحقيقا للانتصارات برصيد 26 فوزا وسيتقاسم المركز الخامس مع البريطاني جاكي ستيوارت في قائمة أكثر السائقين فوزا عبر تاريخ الفورمولا اذا حقق انتصارا اخر.
  • أصبحت شركة بيريلي المورد الوحيد للاطارات بدلا من بريدجستون لتعود الى عالم الفورمولا 1 بعد غياب 20 عاما.