8 معلومات خاطئة عن العلاقة المهمة بين السيارة والوقود

3156
1

أحد أهم النقاط الأساسية لأي سيارة هو علاقتها بالوقود واستهلاكها له وخصوصاً بعد ارتفاع سعره مؤخراً. وبمجرد أن تناقش أحدهم عن الوقود وطرق تقليل استهلاكه ستسمع العديد من المعلومات والطرق التي قد يكون بعضها صحيحاً ولكن الكثير منها خاطئ وهي منتشرة بيننا بكثرة نستعرضها في هذا المقال.

  • استهلاك الوقود يعتمد على عمر السيارة

أحد أشهر المعلومات الخاطئة بين مالكي السيارات هو أنه كل ما قدم عمر السيارة ساء استهلاكها للوقود وأصبحت تصرف أكثر وهو ما تنفيه وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA التي تؤكد أنه لا علاقة لعمر السيارة باستهلاكها للوقود وإن حدث وزاد استهلاك سيارتك القديمة للوقود فهو بسبب بعض القطع القديمة والتي تحتاج لتغيير فقط.




  • ترك السيارة لتسخينها يحسّن من استهلاك الوقود

كانت هذه المعلومة صحيحة فيما مضى نظراً لاستعمال الكربوريتر ولكن ليس الآن بعد أن تم استبداله بحواقن الوقود المباشرة التي تكون جاهزة للاستعمال بسرعة فور تشغيل السيارة ولا تحتاج إلى تسخين لدرجة حرارة معينة أو وقت معين. وصحيح أن السيارة تحتاج لبعض التسخين بشكل عام ولكن يفضل فعل ذلك أثناء القيادة الخفيفة وليس أثناء الوقوف التام.

  • السيارة الصغيرة دائماً اوفر في استهلاك الوقود

مرة أخرى قد يكون هذا الكلام صحيحاً فيما مضى ولكن الأن ظهرت تقنيات عديدة متطورة للحفاظ على استهلاك الوقود بمعدلات مرتفعة الحقن المباشر، التيربو، الإطارات قليلة المقاومة. كل هذه التقنيات تجعل العديد من سيارات السيدان المتوسطة موفّرة للوقود بالرغم من حجمها الأكبر مقارنة بتلك الصغيرة.

  • ناقل الحركة اليدوي أقل استهلاكاً للوقود من نظيره الأوتوماتيكي

للمرة الثالثة تنطبق هذه المقولة على السيارات القديمة فقط أما في عصرنا الحالي فالعكس تماماً حيث أصبحت العديد من السيارات تأتي بناقل حركة أوتوماتيكي متطور بشكل كبير يسمح بتوفير الوقود أكثر من نظيره اليدوي في بعض السيارات الأخرى. يعود الفضل في التوفير بشكل أساسي إلى غيارات ناقل الحركة التي كلما زادت، تحسن استهلاك الوقود بشكل عام بالإضافة إلى استعمال تقنيات مثل محولات عزم الدوران.

  • تستهلك السيارة وقوداً عند تشغيلها أكثر من تركها تعمل

الكثير يعتمد على هذه المعلومة الخاطئة والتي تقول إنّ ترك سيارتك تعمل هو أوفر لك من أن تطفئها وتقوم بتشغيلها مرة أخرى، ولا يمكن تعميم هذه المعلومة بشكل تام، فترك السيارة لفترة طويلة يستهلك وقوداً أكثر من تشغيلها خصوصاً إن كانت سيارة جديدة نسبياً حيث تأتي معظمها بتقنيات توفر الوقود عن بداية التشغيل بالذات.

  • بنزين 95 يعطيك مسافة أكبر من بنزين 91

الرقم المتبوع بنوع الوقود يمثل رقم الأوكتان في الوقود وهو موجه بشكل خاص لكمية ضغط المكينة وليس له علاقة باستهلاك السيارة للوقود ولا يأتي بنزين 95 بمواد تحسن استهلاك الوقود. يجب عليك أن تستعمل النوع الصحيح لسيارتك للحفاظ على المحرك المصمم خصيصاً لذلك النوع وحتى إن كان 91 بل على العكس سيكون أوفر لك.

  • فلتر هواء المحرك له علاقة باستهلاك الوقود

معلومة أخرى قديمة لا يمكن تطبيقها على السيارات الجديدة فكما ذكرنا سابقاً تأتي السيارات الجديدة بحواقن للوقود تستبدل الكربوريتر الذي كان يتعطل عن امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ، عموماً هذه الحواقن تقوم بعمل خليط معين من الهواء الوقود بناءً على كمية الهواء المسحوبة إلى المحرك سواءً كان الفلتر جديداً أم قديماً ولكن لا ينصح أن يكون قديماً جداً.

  • بعض المنتجات تحسّن من استهلاك الوقود

تنتشر العديد من المنتجات في محطات الوقود تدعي انها تقوم بتحسين عملية احتراق الوقود مما يساعد بتحسين استهلاكه وتوفير المال، بعد تجربة العديد من المختبرات لهذه المواد المختلفة التي تتنوع من زيوت للمحرك وسوائل تضاف إلى خزان الوقود تأكد أن تحسين الاستهلاك الذي تقدمه هذه المنتجات قليل جداً مقارنةً بسعرها حيث أنه من الأفضل لك أن تصرف سعرها على المزيد من الوقود بدلاً من تحسين استهلاكه.