رئيس فيراري يستقيل لأن الشركة أصبحت أمريكية

372
37

بعد إختلاف وجهات النظر بين السيد Luca di Montezemolo، الرئيس التنفيذي لفيراري، و السيد Sergio Marchionne الرئيس التنفيذي لفيات كرايسلر، حول خطط الشركة، قدم السيد لوكا استقالته من فيراري واضعاً نهاية لمسيرته التي امتدت لـ23 سنة ناجحة، و ليتسلم السيد سيرجيو مهام رئاسة فيراري بديلاً له ابتداءً من 13 أكتوبر.

من ضمن الخلافات التي أدت إلى استقالة السيد لوكا، هي استراتيجيته بانتاج 7,000 سيارة سنوياً لإبقاء حصريتها، الأمر الذي لم يعجب السيد سيرجيو الذي يخطط بزيادة الانتاج لمنافسة لامبورغيني، بالإضافة إلى مشاركة بعضاً من الإنتاج بين فيراري و فيات كرايسلر عوضاً عن كونها مستقلة تماماً كما هو الحال الآن.

و قد علق السيد لوكا عن الموضوع باختصار للإعلام الأسبوع الماضي “فيراري الآن شركة أمريكية، ما يعني انتهاء العهد”, بينما علق السيد سيرجيو “الخلاف حول مستقبل فيراري كشركة و كفريق للسباقات أصبح واضحاً و شكل سوء تفاهم، أود شكر لوكا لما قدمه لفيات و لفيراري و لي أنا شخصياً”

يذكر أنه تم تعيين لوكا دي مونتيزيمولو رئيساً لفيراري في العام 1991 من قبل رئيس فيات السيد جياني آنجيللي بعد وفات مؤسس فيراري السيد إنزو في العام 1988. ليقود الشركة نحو نجاحات كبيرة ضاعفت من أرباحها و زادت من قوة اسمها، كما شهدت سيطرة الشركة على سباقات الفورمولا ون و تحقيقها لأرقام قياسية خصوصاً في عهد مايكل شوماخر.

سيستلم مسؤولية فيراري السيّد سيرجيو مارشيون, رئيس فيات كرايسلر نفسه. ففي البيان الصحفي الرسمي قال السيّد لوكا, متواضعاً للعامّة, ان “فيراري سيكون لها دوراً مهماً في مجموعة فيات كرايسلر FCA” ويقول انه يشعر ان الشركة يجب ان يرأسها رئيس المجموعة نفسه.

سينتهي عمل لوكا في فيراري في الـ 13 من شهر اكتوبر القادم.

عن الكاتب

مهندس سرعة بدوام كامل، مهندس معماري بدوام جزئي. مختص تجارب القيادة في سعودي شفت.

37 تعليقات

  1. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (لاَ تَقُولُوا لِلْمُنَافِقِ سَيِّدٌ ، فَإِنَّهُ إِنْ يَكُ سَيِّدًا فَقَدْ أَسْخَطْتُمْ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ) .

    رواه أبو داود ( 4977 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
    المسألة مرتبطة بعقيدتنا كموحدين وسبق أن ذكرت الأخوة القايمين علی الموقع الله يجزاهم خير بلفظ "بفضل" ولكن قوبل بالاستهزاء واللامبالاة فأرجو من الشباب الغيور علی عقيدته و دينه أن ينتبه لهذه المسائل بارك الله فيكم، وأنا آسف لاشهار هذا الكلام علی الملاء ولكن مالي سبيل آخر للنصيحة غير هكذا.

    + 0- 0
    1. هلا اخوي طالبان الله يجزاك خير على جهودك
      وحرصك على دينك الي تشكر عليه
      خل نتناقش بادب واحترام ارجوا من الاخوه
      الرد بعقلانيه وترك الصبيانيه والتعصب الي نشوفها بالتعليقات هاليومين

      لا ارى علاقة بين الحديث وكلمه "بفضل"
      بينما جهود لوكا (رئيس فيراري) كانت سبب في نجاح الشركه
      كلنا نعرف ان الله هو مسبب الاسباب
      وكلنا نعرف ان لكل مجتهد نصيب سواء كان مسلم او كافر

      + 0- 0
    2. المقصد من لفظ سيد هنا ليس التعظيم وإنما لكونه رئيسا لشركة وتقديرًا له، وهذه لا مانع منها وهنا التفاصيل: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=100849

      وخلينا نكون واقعيين، اذا تبغا تكون غيور لا تشتري أي سيارة من هؤلاء "المنافقين" ، ترى والله ما بتفرق معاه تقول له سيد ولا لا، يفرق الفلوس الي بتعطيه اياه في النهاية.

      + 0- 0
    3. يعني تبغى تقنعني إنك داخل من المسواك !!؟
      يارجال على شحم أقوله سيد وسيد السيد بعد !
      بالعلم والحضارة تتطور وترقى ! كنت أقول لمدرسي الملحد " أبي " وذلك لأنه علمني أشياء لم يعلمني إيها شيوخك أو مدارسنا وجامعاتنا المليئة بالعنصرية والتشدد الديني ( أحد أسباب كثرة الجهاديين من السعودية , ولا تهون داعش لعنوا أينما حلو ) ..
      ولاتنسى يالذيب تجمع أغراضك والكمبيوتر وجوالات العيال والمكيفات وتحطها في السيارة وتحرقها لأن هذا صنع وفخر الكفار عليهم من الله مايستحقون ..

      + 0- 0
      1. افهم من كلامك انك ملحد ؟؟ يالله ياكريم انك تاخذ عمري قبل ما اشوف الالحاد منتشر بين العرب قبل مايكون منتشر في بلاد الحرمين .

        + 0- 0
        1. أمين

          + 0- 0
        2. هو يقصد اصحاب الفكر الضال
          وليس المجاهدين في سبيل الله
          مدري كيف حكمت على كلامه انه ملحد !!!

          + 0- 0
        3. دائما تتسرع بالحكم من غير ماتفهم الكلام

          + 0- 0
      2. راجع عقيدة الولاء والبراء لديك
        نسأل الله لنا ولك الهدايه

        + 0- 0
      3. يا أخوي انت قلت " أقوله سيد وسيد السيد بعد " يا أخوي هذا أمر من الله سبحانه وتعالى لأن الله سبحانه وتعالى قال 🙁 ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)
        والرسول صلى الله عليه وسلم نهى انك تقول للمنافق سيد في الحديث المذكور فوق ... وأما بالنسبه لكلامك اللي قلت فيه "شيوخك" وبعدين قلت مدارسنا وجامعاتنا المليئة بالتشدد الديني اذا كنت تقصد ب "شيوخك" العلماء فأنا أقولك احترم العلماء ولا تتكلم عليهم بهذه الطريقة قال تعالى : ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)
        قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى :........ولهذا قال -جل وعلا-: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) وشهد من بذلك أيضاً الملائكة الكرام وهم من أعدل الشهود، وشهد بذلك أيضاً أولو العلم الذين عرفوا الحق ودانوا به، وهم أولو العلم بالقرآن والسنة، يشهدون أيضاً لله بالوحدانية...
        أسأل الله العظيم أن يجعلنا من العلماء.

        + 0- 0
        1. معليش الفيس اللي في ردي فوق جا بالغلط

          + 0- 0
    4. ممكن تجيب لنا شرح الحديث ؟

      + 0- 0
      1. أما إطلاق لفظ السيد على الكافر فقد جاء الحديث صريحاً في النهي عنه، وذلك في ما رواه البخاري مرفوعاً في الأدب المفرد وأبو داود واللفظ له: لا تقولوا للمنافق سيد، فإنه إن يك سيداً فقد أسخطتم ربكم عز وجل.
        قال في عون المعبود قوله: فقد أسخطتم ربكم عز وجل، أي أغضبتموه، لأنه يكون تعظيماً له وهو ممن لا يستحق التعظيم، فكيف إن لم يكن سيداً بأحد من المعاني فإنه يكون مع ذلك كذباً ونفاقاً. انتهى.
        بل إن بعض العلماء منع من إطلاق هذا اللفظ على الفسقة والمبتدعة، وقد بوب الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين، فقال "باب النهي عن مخاطبة الفاسق والمبتدع ونحوهما بسيد ونحوه"، وساق فيه حديث بريدة المتقدم: لا تقولوا للمنافق سيد. الحديث.
        قال ابن علان رحمه الله: قوله "ونحوهما" من الظلمة وأعوانهم، وقوله "بسيد ونحوه" مما يدل على التعظيم. انتهى.
        وقال ابن القيم رحمه الله في أحكام أهل الذمة 3/1322 "فصلُُ: خطاب الكتابي بسيدي ومولاي": وأما أن يخاطب بسيدنا ومولانا ونحو ذلك فحرام قطعاً. انتهى.
        فبناءً على ما تقدم فإنه لا يجوز أن يقال للكافر يا سيد، ولكن إذا ترتب على ترك مخاطبته بذلك مفسدة أكبر، فلا حرج في تسميته بذلك إن شاء الله، ولهذا قال ابن علان رحمه الله: ومحل النهي ما لم يحس من تركه ضرراً على نفسه أو أهله أو ماله. انتهى.

        + 0- 0
    5. أقول يا طالبان ,,, الله يرحم والديك لا عاد تدخل هالموقع تماما وبتاتا البته

      يا أخوي هذا موقع سيارات أنت وش اللي عرفك بالسيارات وأخبارها

      يا أخي لكل منبر خطاب ,,, وهذا ما هو منبرك الله يحفظك

      + 0- 0
      1. يا أخوي الرجال نصح والله يجزاه خير قال الله سبحانه وتعالى : لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) *** أسأل الله العلي العظيم أن لا يجعلنا منهم

        + 0- 0
  2. هذا مو منافق.
    لكن حزب الشيطان في لبنان يقال له السيد حزن نصر الشيطان في الاعلام، ذاك هو المنافق ومن اشبهه من الرافضة والخوارج

    + 0- 0
  3. سبب استقالته هو نتائج فيراري في فورمولاون و ليس له دخل انه اصبحت امريكية

    لانه الان فيراري في فورمولاون تقدم نتائج مخيبه للامال

    + 0- 0
  4. الرومان فيهم انفه وشوفة نفس دامك استقلت وشوله الكلام اللي ماله داعي وصارت امريكيه ومدري ايش ؟؟

    + 0- 0
  5. فريق فيرارس في الفورمولا ون ما حقق أي بطولة (سواء بطولة سائقين أو فريق) منذ عام 2008. هذه أحد أهم أسباب الاستقالة كذلك.

    + 0- 0
  6. يعني نقول خلاص راح نشوف دودج فايبر ٧٠٠ حصان اخيرًا ^^

    + 0- 0
  7. خبر محزن بصراحة وسيؤثر كثيييراً على عشاق وملاك سيارات فيراري
    ربما في المستقبل سنرى تأثير امريكي على سيارات فيراري

    + 0- 0
  8. رد طالبان جعلني أضحك قليلآ وأبكي كثيرآ

    + 0- 0
  9. خساره محزنه للشركه اما بالنسبه للاهبل ماركيوني فهو يبي ينجح فيات على حساب فيراري. يعني مثل ماقال مونتزمولو "انتهاء عهد."

    + 0- 0
  10. كعادة الأمريكان في خراب الشركات العريقة ولاتنسون قبلها ساب شرتها GM ودمرتها . وفولفو من قبل فورد لكن سلمت فولفو , ولا تهون أوبل ..
    الخلاصة الأمريكان ياخذون تقنيات وإبداع الصناعة وضمه إلى منتجاتهم ولا يأخذون في الإعتبار عراقة الشركة أو عشاقها حتى وإن تسبب ذلك في خرابها كما حدث لساب بعد أن كانت أحد أأمن وأفضل السيارات في السوق ..

    + 0- 0
    1. اتفق معك فيما ذكرت بخصوص سوء إدارة الشركات الأمريكية لشركاتها الأجنبية
      ولكن للتوضيح :
      فيات هي من قامت بشراء كرايسلر وليس العكس
      ولهذا الوضع يختلف عن فورد وشركاتها السابقة استون مارتن وجاكوار ولاندروفر
      وجنرال موتورز وشركتها حالياً أوبل الألمانية التي تعاني من خسائر متكررة منذ سنوات

      + 0- 0
      1. صدقت راح عن بالي ..

        + 0- 0
  11. ماعرف اللي يقول عشان فيراري ماحققت بطولات ومدري ايش وخرابيط

    الرجل هذا في عهده فيراري اصبحت اكثر محقق لانتصارات فورملا 1 في التسعينات مع شوماخر

    وخرجت من فيراري سيارات اسطوريه مثل التستا روزا والاف 40 والاق 50 والانزو

    ببساطه الرجل يملك فكر فيراري البحت والي تمنينا تستمر فيراري فيه هؤلاء هم الاشخاص اللي يعملون

    من اجل هويه الشركة الحقيقه وانا شخصيا مالومه واشوف كل الكلام اللي قاله صحيح

    شراكه فيات وكرايزلر فاشله والامريكان سيئين في اداره شركات السيارات وجنرال موتورز اكبر مثال

    قضت على شركات اوربيه كثيره عريقه وممتازه وخسرتها مثل الاوبل والساب

    + 0- 0
  12. محمد الراشدي

    ههههه ضحكني بالموضوع طائفيتكم النتنه
    قسمت المسلمين وفكر داعشي الله يعين
    رسول رب العاملين كان يعلم بوجود منافقين وعمره ما استباح دمائهم
    قالوا سيخرجن الأعز منها الاذل و نزلت فيهم آية ولم يقتلهم رسول رب العالمين
    و ما ارسلناك الا رحمة للعاليمن
    فاعقلوا

    + 0- 0
    1. يا أخوي وين الطائفية والفكر الداعشي . فيه حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم فيه نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن قول سيد للمنافق .قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا للمنافقِ سيد، فإنه إن يكُ سيدًا فقد أسخطتم ربَّكم عز وجل. صححه الألباني ويا أخوي اذا كنت تبي تكتب آيه اكتب قال تعالى وحطها بين قوسين وحط حركات عشان الناس تقرأها زين . وشكراً

      + 0- 0
  13. بحثت في جوجل وقرأت تصريح لسيرجيو بالمؤتمر الصحفي :
    ( فيراري ولدت ايطالية وستموت ايطالية )
    ( إدارة فيراري ستظل منفصلة عن بقية شركات فيات كرايسلر )
    يبدو لي ان سبب الخلاف الرئيسي هو اصرار رئيس المجموعة على زيادة انتاج فيراري وعدم حصر انتاجها عند 7 آلاف سيارة سنوياً
    بينما رئيس فيراري يريد حصر الانتاج عند 7 آلاف سيارة وزيادة اسعارها
    بهدف زيادة صافي الأرباح والحفاظ على تفرد وندرة وتميز سيارات فيراري

    + 0- 0
  14. السيد Luca di Montezemolo

    + 0- 0
  15. اتفق من السيد لوكا، الرجل استقال مجبر و من قهرة ، فيراري في عهدة في فيراري
    التي نعرفها، والكل يتفق ان الفيراري لها طعم اخر غير موجود باي سيارة حتى الامبورجيني!
    يكفي السيارات التي خرحت في عهدة!

    لننتظر قليلا وستثبت الأيام ان حماقة سيرجو راح تتجة بفيراري لاسواء وراح تخسر زبائنها
    الاوفياء واتوقع غالبيتهم يتفق مع لوكا.

    بالنسبة للاخ الي يقول مايصير ننادية بسيد، سوالي بارك الله فيك : ماحكم قولنا مستر ؟ يصير؟ : )

    + 0- 0
  16. الشباب اللي يطقطقون على الرجال، ترا ما لكم داعي، الدين دين الله، ما اعجبتك النصيحة لا تتكبر على الدين وتعاند وتتعلمن، عندك حجة ودليل اطرحه بأدب.

    + 0- 0
  17. *** المفروض رئيس كرايزلر يستقيل لان الشركة اصبحت ايطالية

    + 0- 0
  18. روحــه بلا ردة ، الحين الفايبر تقدر تتنفــس من دون أي مشاكـــل 🙂

    + 0- 0
  19. أبرك الساعات
    ما خرّب على دودج الا ذا الغبي هو وفيراري

    + 0- 0
  20. احترم الرجل اذا كان من الاسباب انها صارت امريكيه عنده احترام الذات وبعض شباب لو يروح مطعم وجبات سريعه يتكلم انجليزي وهو في وسط ديرته عندهم عقدت النقص لكل ماهو غربي واجنبي

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة