فيراري تؤكد إطلاق بديلة Enzo بمحرك هجين في نهاية 2012

95
0
@حاتم الخثلان

فيراري بدأت تكشف عن معلومات بديلة Enzo شيئا فشيئا, فقد صرح رئيس مجلس إدارة فيراري أثناء إعلان نتائج مبيعات الربع الأول لعام 2012, أن بديلة Enzo والمتوقع أن تسمى بـF70 ستكون هجينة بالكامل وسيتم الكشف عنها في نهاية عام 2012.

يقول السيد  di Montezemolo ” لدينا مجموعة من الإبتكارات التكنولوجية التي توفر تقليل كبير في إستهلاك الوقود وفي الإنبعاثات بنسبة 30%” وأضاف لذلك ” في نهاية هذا العام سنكشف عن Enzo الجديدة بعدد محدود من النسخ وستكون أول سيارة هجينة على الإطلاق تنتجها فيراري”.

فيراري كشفت مسبقاً عن المحرك الهجين الجديد في معرض بكين 2012, وهو يعمل بنظام Kers وهو إختصارا لـ Kinetic Energy Recovery System (اعادة توليد الطاقة الحركية) الذي استخدم اولا في سيارات الفورمولا ون, وهو عبارة عن محركين يتم تركيبهم على محرك يعمل بالوقود, المحرك الاول يقوم بمساندة محرك الوقود ويتم تشغيله عن طريق نظام التعشيق وهكذا يتم التنسيق بين الكهرباء ومحرك السيارة, والمحرك الاخر يقوم بتوليد الطاقة (عن طريق استخدام المكابح والطاقة الحركية) لتشغيل الالكترونيات الداخلية للسيارة كالتكييف والمقود, ويوجد ايضا محول قوة بينهما, وتقع بطاريات الليثيوم اسفل السيارة.

قد لا تعجبك فكرة استخدام نظام KERS في سيارات فيراري ولكن بعد إضافته على محرك 12 سلندر, قد تزيد قوة اداء السيارة بنسبة 10 في المئة وتقل نسبة الانبعاثات منها بنسبة 30 في المئة, وتزيد من قوة العزم, وتوزيع قوة المكابح, ونظام الاحتكاك وتزيدها 100 حصان. ومع كل هذه الاضافات لن تتأثر ابعاد السيارة ولكن سيزداد وزنها بـ 25 كيلو غرام, ولكن هذه الزيادة تساعد في رفع مركز ثقل السيارة مما يساعد في توازن السيارة اثناء الانعطافات.

الجدير بالأمر أن فيراري أعلنت في نفس الوقت عن ارباحها في الربع الأول من عام 2012 حيث حققت 2.694.888 مليون ريال سعودي (بزيادة 13.2%) وقامت ببيع 1,733 سيارة.