تجربة قيادة فيراري F12 بيرلينيتا

647
19

فيراري، الاسم الأعرق في تاريخ السيارات الرياضية الفاخرة، بتقديمه لمسة من أجمل التحف الفنية التي تتميز بها إيطاليا، قدمت F12 Berlinetta لأول مرة في معرض جنيف 2012، أفضل سيارة تحمل روح فيراري بمحركها الـV12، لتكون هذه هي الفيراري الإنتاجية، الأقوى و الأسرع على الإطلاق بغض النظر عن لافيراري ذات الإنتاج المحدود.

تاريخ عائلة الـV12 في فيراري لطالما كان مثيراً بتقديمه العديد من الأيقونات على مدار 6 عقود، من مثل 275 GTB، و 365 GTB، و 550 Maranello، و 575M، و 599، و بالتأكيد تستاروسا التي تميزت بكون المحرك وسطي بدلاً من المحرك الأمامي في الباقي. حتى جاءت F12 لتسطر صفحة جديدة مبهرة في تاريخ هذه العائلة بكونها سيارة Gran Tourer مريحة بأداء خرافي يقارع سيارات المتخصصة بل و تفوقت عليها! حيث استطاعت F12 قطع حلبة فيورانو الخاصة بفيراري خلال 1:20.1 خلف لافيراري بجزء من الثانية التي أنهتها في 1:20.0، متوفقة بفارق كبير عن 458 Speciale، و599 GTO، و حتى إينزو!

التصميم الخارجي 10/10

IMG_4470-3x

لعل التأثير الأبرز على التصميم الخارجي لـF12 جاء من 275 GTB، التي تميزت بمقدمة طويلة، شبك في الجزء السفلي من الواجهة، و الجزء العلوي من الواجهة محاط بمصابيح تكمل قنطرة الإطارات الأمامية، ليبدأ من خلفها غطاء المحرك المصمم بانسيابية عالية تقلل من معامل الهواء و تزيد من تثبيت السيارة عند السرعات العالية عبر ممرات هوائية تنقل الهواء إلى الجوانب بتصميم مثير حقاً!

من الجانب تكتمل الخطوط الانسيابية بتصاعد لتشكل القنطرة الخلفية العريضة للإطارات، و التي تندمج مع خط المقصورة و صندوق الأمتعة، ما أعطى الـF12 مظهراً رياضياً كلاسيكي و شرس. أما الخلفية فكان تأثيرهاً بـ275 GTB واضحاً أيضاً عبر التصميم الكلاسيكي للإضاءة الخلفية الدائرية، و العوادم الأربعة المتوزعة بزوجين على كل جانب، ليتوسطها مشتت هواء و إضاءة الضباب.

لغة تصميم فيراري كانت واضحة بشراستها المتمثلة بالإضاءة الأمامية التي توحي بالغضب، بالإضافة إلى العناصر النشطة المتواجدة في الصدام الأمامي و التي تفتح و تغلق حسب حاجة السيارة لتقليل مقاومة الهواء عند التسارع، أو زيادتها عند الفرملة بمساعدة الفرامل السيراميكية ذات الحجم الكبير و التي تظهر من خلف جنوط ذات أذرع رفيعة تظهر من بينها لمحة من جمال الهندسة الإيطالية في تلك المكابح.

بشكل عام، فإن F12 أقصر، أضيق، و أقل إرتفاعاً من السيارة التي استبدلتها، الـ599، كما أنها منحت مستوى جلوس أكثر إنخفاضاً، و موقع محرك منخفض أيضاً لخفض مركز الجاذبية للهيكل المصنوع من 12 نوع من الألمنيوم ما زاد صلابتها بمقدار 20%، و خفض وزنها بمقدار 70 كيلو جرام مقارنة بـ599.

الداخلية 10/10
التصميم 2/2

IMG_4442

يتشابه تصميم داخلية الـF12 بأغلب سيارات الجيل الحالي من فيراري ذات التصميم العصري  مع الحفاظ على العناصر الأساسية التي تحدد هوية فيراري العريقة من مثل عداد دورات المحرك الكبير باللون الأصفر، فتحات التهوية الدائرية، عتلات تبديل نسب ناقل الحركة المثبتة على عامود المقود بدلاً من المقود نفسه، و تعويض مقبض ناقل الحركة بـ3 أزرار رئيسية للتحكم هي Auto-R-Launch.

يركز التصميم بشكل أساسي على السائق ليسهل عليه التحكم بمختلف أنظمة القيادة أو نظام الترفيه بسهولة عبر تواجدها قرب مدى اليدين عند وضعهما بشكل 3-9 على المقود الذي أصبح أهم قطعة لكونه مركز التحكم بجميع أجهزة السيارة، عبر دمج مفتاح تشغيل المحرك، التحكم بنمط القيادة، تشغيل الإشارات الجانبية، تشغيل الإنارة العالية، و ماسحات الزجاج، و مصابيح الـLED المتواجدة في الجزء العلوي من المقود لتوقيت تبديل النسب.

أما جهة الراكب فستوفر شاشة صغيرة أحادية اللون تعرض سرعة السيارة و دورات المحرك و معلومات أخرى عن الأنظمة الفعالة، و السرعة القصوى و التوقيت و غيرها.

الجودة 2/2

IMG_4474

عندما تدفع ما يزيد عن 1.3 مليون ريال من أجل سيارة، فإن الجودة لا يسمح لها أن تخيب أملك، خصوصاً عندما تكون هذه السيارة باسم فيراري، العديد من المواد الثمينة و القيمة من المثل الجلد، الكانتارا، الألمنيوم، و الكاربون فايبر، و التي تظهر جمالها عبر تصميم رائع يظهرها بأفضل حلة، بالتأكيد فإن كل سيارة تختلف عن الأخرى حسب طلب الزبون للمواد و مستعملة و ألوانها.

يشغل الجلد الذي يتغلله تطريزات جميلة بلون مغاير أغلب مساحات الداخلية بتغطيته المقاعد، الأبواب، المقصورة، و حتى تلك المساحة المتواجدة خلف المقاعد، و التي لا ربما لن تلمسها أبداً، و لكن إهتمام فيراري بالجودة حتى في أدق التفاصيل يشعرك بالرضى عن المبلغ الذي تدفعه بأنه لن يخيبك.

سهولة الإستعمال 2/2

IMG_4446

خرجت فيراري بمفهوم جديد كلياً، في كيفية إستعمال مختلف تجهيزات السيارة بما تعتقده الشركة أفضل طريقة لأبقاء تركيز السائق على الطريق أثناء استعمال حتى أكثر الأشياء بديهية، و ذلك كما ذكرت سابقاً عن طريق نقل كل ما يحتاجه السائق إلى المقود من مثل مفتاح تشغيل المحرك، التحكم بنمط القيادة، تشغيل الإشارات الجانبية، تشغيل الإنارة العالية، و ماسحات الزجاج بطريقة تجبر السائق إلى أن يبقي يديه على المقود بشكل 3-9، ما يزيد من تركيزه على الطريق، بطريقة قد تكون غريبة، غير تقليدية، و غير متعارف عليها، كما ستحتاج لقليل من الوقت للتعود عليها، و لكن هل هي فعالة؟ نعم!

أما أزرار التحكم بالنظام الترفيهي فتتواجد على يمين و يسار المقود بمفاتيح يسهل استعماله و متباعتها على شاشات متواجد داخل تحويف العدادات ما يزيد من سهولة استعمالها

الراحة 2/2

IMG_4443

تدعي فيراري بزيادة المساحة الداخلية للركاب بالرغم من تصغير حجم السيارة ككل مقارنةً بسابقتها، و هذا بدا واضحاً بسبب مدى اتساع المقاعد و مستوى تثبيتها الممتاز، و كونها مريحة جداً حتى عند القيادة لمسافات طويلة.

وضعية الجلوس في F12 منخفضة جداً، و لكنها مريحة و توفر زوايا رؤية جيدة، أما بالنسبة للأشخاص أصحاب القامة الطويلة، فلا داعي للقلق من ملامسة الرأس لسقف السيارة أو تعديل وضعية الجلوس إلى أقصاها على الإطلاق بسبب رحابة المساحة.

مساحة التخزين 2/2

IMG_4454

تتواجد مساحة تخزين عملية للغاية خلف المقاعد، لوضع الأغراض ذات الحجم المتوسط مثل أكياس التسوق أو حقيبة اللابتوب أو غيرها، كما تتوفر شبكات تثبيت للأغرض الصغيرة التي يمكن أن تتحرك على مختلف السرعات. أما بالنسبة لصندوق الأمتعة فيصل حجمه إلى 500 لتر، ما يعتبر أكثر من ممتاز لسيارة تصنف كونها سوبر!

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/7

 

يتألف النظام الترفيهي المعلوماتي في الجيل الجديد من سيارات فيراري من شاشتين رئيسيتين في تجويف العدادات. الشاشة اليسرى معدة لعرض المعلومات التقنية للسيارة، و الشاشة اليمنى معدة لعرض المشغل الموسيقي، نظام الملاحة، الراديو، و الهاتف. يمكن التحكم بكل شاشة من خلال مقبض دوراني يتحكم بقوائم تشابه إلى حد ما النسخ الأولي من نظام iDrive في بي إم دبليو.

 

 

المشغل الموسيقي 2/1

Photo 11-24-14, 8 15 27 PM

يدعم المشغل الموسيقي عدداً من التوصيلات الخارجية من مثل الـUSB، البلوتوث، و بالتأكيد راديو FM و AM. و لكنه يفتقر إلى إلى منفذ AUX، و قارئ بطاقة الذاكرة، و مشغل الـCD. يرتبط المشغل الوسيقي بنظام صوتي من JBL يتكون من 12 سماعة بقوة 1280 واط.

الملاحة 2/1

Photo 11-24-14, 8 13 43 PM

نظام الملاحة سريع و يؤدي الغرض منه، قد يكون صعباً في التحكم و البحث عن الوجهة المراد الوصول إليها نظراً لصعوبة الكتابة أو إدخال الإحداثيات من خلال ذلك المقبض الدوراني، و عدم تواجد شاشة لمس بالطبع، بالإضافة إلى أن الرسوم بسيطة و بدائية و لا تدعم الرسوم ذات الأبعاد الثلاثية.

اللغة العربية 2/1

Photo 11-24-14, 8 09 13 PM

لا تتواجد اللغة العربية كخيار للقوائم الرئيسي، أو كلغة كتابة، و لكن يمكن قراءة الملفات الصوتية و الأسماء باللغة العربية.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

IMG_4445

كما ذكرت سابقاً، فإن كلاً من شاشة النظام الترفيهي و معلومات السيارة في تجويف العدادات، بالتركيز على السائق بشكل رئيسي. هذه الشاشات تعرض المعلومات بتصميم بسيط و سهل الفهم، و كون وجودها في هذا المكان فإنها تغني عن وجود شاشة عرض معلومات على الزجاج لسهولة قرائتها.

تجربة المستخدم 2/2

IMG_4449

النظام الترفيهي المعلوماتي سريع في معالجة المعلومات و عرضها، سهل الفهم و القراءة، و لكن قد يواجه المستخدم صعوبة في التعود على التحكم به في البداية، و لكنه منطقي جداً و سيصبح أسهل مع مرور الوقت.

السلامة 10/8

IMG_4450

تقييمات السلامة -/-

لم يتم اختبار F12 من قبل أي من هيئات إختبارات السلامة الكبرى، و ذلك بسبب سعرها المرتفع و حصريتها، ما يعني عدم انتشارها بشكل كبير و بالتالي ليست من أولويات هذه الهيئات التي تركز على اختبار السيارات المنتشرة أكثر. و لكن لا أتوقع أن تخيب الظن في تحقيق نتائج جيدة في حال اختبارها نظراً لعدة عوامل تركز عليها الشركات الكبرى لتحقيق مستوى سلامة عالي يليق بأداء السيارة و اسمها.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 10/8

القائمة هنا ليست طويلة أو مبهرة، و لكنها كافية بتوفير أساسيات السلامة في سيارة على هذا المستوى، إذ أنها توفر وسائد هوائية أمامية و جانبية، مكابح سيراميكية، نظام ABS، نظام مانع الإنزلاق، نظام الثبات، حساسات أمامية و خلفية، كاميرا أمامية و خلفية، نظام مراقبة ضغط العجلات.

القيادة 10/10

IMG_4434-2

أسفل الغطاء، تجد محرك هائل الحجم، بتصميمه و ألوانه التي تجعله تحفة فنية كحال باقي أجزاء السيارة، هذا المحرك هو V12 بتاريخه العريق من فيراري، بسعة كبيرة تبلغ 6.3 لتر، ينتج 740 حصان عند 8250 دورة في الدقيقة، و عزم دوران يبلغ 690 نيوتن متر عند 6000 دورة في الدقيقة، تنتقل القوة إلى العجلات الخلفية عبر ناقل حركة أوتوماتيكي متطور بتقنيات قادمة من سيارات الفورمولا ون يتكون من 7 سرعات، ما يجعل F12 قادرة على أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 3.1 فقط، قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 340 كم/س.

المفتاح الأحمر المتواجد على المقود هو سيد الموقف هنا، من خلاله يمكن إختيار ما بين نمط Sport للقيادة الإعتيادية! نعم، لا وجود لما يسمى Normal في F12، و ما بين نمط Race، الذي يحسن إستجابة جميع مكونات السيارة لقيادة رياضية أفضل، بالإضافة إلى نمط CT OFF لإيقاف عمل نظام مانع الإنزلاق، و ESC OFF الذي يعمل على إيقاف عمل جميع الأنظمة لتتولى مهارة السائق العمل. أما نمط Wet للقيادة على الطرق الرطبة و الزلقة. بالإضافة إلى إمكانية التحكم بنظام التعليق و جلعه أقل قساوة على الطرق الوعرة.

مهما كان نمط القيادة الذي تختاره لقيادة F12، فإن اللعبة ستبدأ من عند 2000 دورة في الدقيقة، اللحظة التي سيبدأ عندها الأدرنالين الوصول إلى أعلى درجاته عند الشعور بـ80% من العزم الدوران قد أصبح متوفراً، ما يكفي لشد معالم وجهك إلى خلف عند التسارع. أما عند الوصول إلى 3000 دورة في الدقيقة، ستبدأ بالإستمتاع بأحد أجمل أصوات المحركات على الإطلاق، الصوت الذي عمل عليه المهندسين في فيراري لجعله سيمفونية موسيقية، و قد نجحوا بالفعل بذلك.

عند إقترابك من 6000 دورة من الدقيقة، أنصح بأن تراعي صحة قلبك كي يتحمل كمية العزم الهائلة التي ستشعر بأن F12 على وشك الإقلاع! السر لا يكمن في هذا المحرك الجبار فحسب، بل يعود الفضل في ذلك إلى ناقل الحركة ، و الذي يتواجد في مؤخرة السيارة و يعمل على نقل هذه القوة الهائلة بسلاسة و سرعة كبيرة بسبب الكلتش الثنائي.

ثبات F12 على الطريق كان استثنائي! فعد الوصول لسرعات تقارب الـ300 كم/س، لا تشعر بأي شيء قد يمكن أن يخرج عن السيطرة، الإرتجاج الوحيد الذي كان يؤثر على مقصورة السيارة، هو ذلك الهدير الرائع القادم من العوادم! مقارنة بفيراري 458 سبيسيالي التي قمنا بتجربتها أيضاً، كان الفرق ساشعاً من ناحية الثبات لمصلحة الـF12 بالرغم من كون 458 أكثر تخصصاً.

هندسة ثبات  F12إعتمدت على التصميم الخارجي الأيروديناميكي الذي يقوم بتحويل الهواء إلى قوة خفض تصل إلى 123 كيلو جرام، و معامل مقاومة هواء أقل من 0.3. كما أنه تم تخفيض مركز الثقل قدر الإمكان بحيث أصبح أقل من 599 بمقدار 25 مم، بالإضافة إلى توزيع وزن السيارة بنسبة 54% على المحور الخلفي، و 46% على المحور الأمامي. الإطارات لعب دور كبير في زيادة ثبات F12 كونها تبلغ 315 مم في العرض!

بشكل عام، التحكم في F12 أمتع مما تتوقع بكثير، دون التضحية بعامل الإثارة و التشويق لطالما لديك المقدرة على التعامل مع هذا القوة الكبيرة، المقود سريع الإستجابة و دقيق جداً، الفرامل السيراميكية لديها قوة إيقاف مبهرة بأداء شبه ثابت، المحور التفاضلي الخلفي بتوزيعه للقوى أكمل أداء F12 القوي إلى مرحلة التفوق!

IMG_4421x-3

أرقام

Clipboard01

فيديو تسارع فيراري F12 Berlinetta

تصوير M Noor Kebbewar

10 / 10

الخلاصة

سعر مرتفع جداً، و لكن ستحصل مقابله على ما تتوقع و أكثر، متعتها خلف المقود أكبر بكثير من متعة من هم بالخارج عند النظر إليها، أفضل سيارات فئتها للقيادة المريحة!

التقييم النهائي

10
  • تصميم خارجي جذاب
  • داخلية مريحة
  • مساحات تخزين ممتازة في فئتها
  • أداء رياضي فتاك و أداء إعتيادي مريح
  • صيانة مكلفة جداً

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم