فيراري تكشف رسمياً عن FXX K بقوّة 1,050 حصان

306
3
@يزيد سبحي

كشفت فيراري رسمياً عن السيارة المخصصة للحلبات FXX K, والذي يرمز فيها حرف K الى نظام استعادة الطاقة الحركية KERS.

كما هو واضح من الصور, تم بناء السيارة على لافيراري, ولكن حصلت على تصميمها الخاص والمميّز الذي يكاد يجعلها سيارة منفردة جديدة كلياً. ففي المقدمّة, تتخلّص السيارة من مصابيح لافيراري الطويلة التي تمثّل هوية الشركة وتأتي بمصابيح صغيرة, عرضية ونحيلة جداً. حتى من الخلف, تأتي السيارة بمصابيح جديدة كلياً, وليست دائرية مثلما اعتدنا من فيراري. هذا بالإضافة الى تجهيزاتها الرياضية للسباقات مثل الزوائد الأمامية, والأجنحة المتطرّفة, والفتحات الأمامية على صندوق السيارة, وزعنفة على السقف. مقارنة بـ لافيراري, FXX K اكثر انخفاضاً منها بـ 30 ملم.

التصميم الإيروديناميكي الجديد يحسّن من مقاومة السحب بـ 50%, ويحسّن من القوّة السفلية بـ 30%. ينتج عن ذلك 540 كجم من السيارة متماسكة على الأرض عند سرعة 200 كم/س, مقارنة بـ 230 كجم لـ لافيراري الأساسية. كما تم تزويد السيارة بإطارات بيريلي رياضية بها حسّاسات لقراءة تسارع السيارة الجانبي, والطولي, وتسارع نصف قطر السيارة.

اما الداخلية فتأتي بمقاعد رياضية, وبعجلة قيادة توفّر عدة انظمة للسائق. مثل نظام مانع الإنزلاق القادم من سيارات فورمولا ون, ونسخة محسّنة للسباقات من نظام SSC الذي يتحكّم بدفع القوة الى الإطارات الخلفية اثناء المنعطفات لتحسين تماسكها واندفاعها, ونسخة عالية الاداء من نظام المكابح ABS.

تصل التعديلات المخصصة للسباقات الى المحرّك, وهو عبارة عن محرك لافيراري الأساسي. 6.2 لتر V12, ولكن تم تركيب اعمدة كامات وصمامات ميكانيكية جديدة, ومداخل هواء بتصميم جديد, ونظام عادم جديد بدون صامت, ودفرنس E-Diff الكتروني.

يرتبط المحرّك ايضاً بنسخة محدّثة من نظام استعادة الطاقة الحركة HY-KERS الموجود ايضاً في لافيراري الأساسية. يعطي النظام السائق خيارات متعدّدة للقيادة: وضعية Qualify التي تضع كامل قوة السيارة تحت اقدام السائق لعدد محدود من الحلبات, ووضعية Long Run التي توازن اداء السيارة ليكون بأفضل مايمكن لعدد اكبر من الحلبات, ووضعية Manual Boost التي تسمح للسائق اطلاق اطلاق قوة العزم كاملة يدوياً, واخيراً وضعية Fast Charge التي تشحن بطاريات السيارة بأسرع مايمكن.

هذه التركيبة من محرك الـ 6.2 لتر V12, والمحرك الكهربائي بنظام HY-KERS, يجعل السيارة تطلق 1,050 حصان اجمالياً. 860 حصان منها قادمة من المحرّك, والـ 190 حصان المتبقيّة ينتجها النظام الكهربائي KERS. تصل قوّة عزم السيارة الى 900 نيوتن متر.

فيراري FXX K لن تشارك في اي سباقات, ستوفّرها فيراري لأكثر عملائها المخلصين لشرائها وتدعوهم للمشاركة في احداث وبرامج قيادة خاصّة بهم وبالسيارة, ليستطيعون الإستمتاع بها بكامل طاقتها, والتدرّب عليها في نفس الوقت.

تم تدشين السيارة لأول مرة على الإطلاق في العاصمة الإماراتية ابو ظبي.

صور فيراري FXX K الجديدة كلياً في ابو ظبي