معرض بكين 2012: فيراري تعلن عن استخدام محرك HY-Kers لبديلة Enzo

238
14
@يزيد سبحي

اعلنت فيراري في معرض بكين 2012 انها ستقوم باستخدام محرك هجين لسيارتها القادمة والتي من المتوقع ان تكون بديلة فيراري Enzo ومن الممكن ان يتم الاعلان عنها في معرض ديترويت او باريس قبل نهاية 2012. ولكن المحرك ليس كمحرك السيارات الهجينة العادية.

ستقوم فيراري باستخدام نظام Kers في سيارتها القادمة. نظام Kers استخدم اولا في سيارات الفورمولا ون ويعني Kinetic Energy Recovery System (اعادة توليد الطاقة الحركية), وهو عبارة عن محركين يتم تركيبهم على محرك بالوقود, المحرك الاول يقوم بمساندة محرك الوقود ويتم تشغيله عن طريق نظام التعشيق وهكذا يتم التنسيق بين الكهرباء ومحرك السيارة, والمحرك الاخر يقوم بتوليد الطاقة (عن طريق استخدام المكابح والطاقة الحركية) لتشغيل الالكترونيات الداخلية للسيارة كالتكييف والمقود, ويوجد ايضا محول قوة بينهما, وتقع بطاريات الليثيوم اسفل السيارة.

قد لا تعجبك فكرة استخدام نظام KERS في فيراري ولكن بعد تركيبه على محرك 12 سلندر, قد تزيد قوة اداء السيارة بنسبة 10 في المئة وتقل نسبة الانبعاثات منها بنسبة 40 في المئة, وتزيد من قوة العزم, وتوزيع قوة المكابح, ونظام الاحتكاك وتزيدها 100 حصان. واخفت فيراري قوة السيارة بعد استخدام النظام ولكن قد تكون اقوى وانظف فيراري على الاطلاق. وبعد كل هذه الاضافات لم تتأثر ابعاد السيارة ولكن ازداد وزنها بـ 25 كيلو غرام, ولكن هذه الزيادة تساعد في رفع مركز ثقل السيارة مما يساعد في توازن السيارة اثناء الانعطافات.

وقال اميديو فيليسا (الرئيس التنفيذي لفيراري) “لم تعجبنا فكرة محرك كهربائي لفيراري, لان صوت سيارات فيراري من الخصائص المميزة التي لا نريد ان نستغني عنها” , و لذلك لم تقم فيراري باستخدام محرك كهربائي, بل قامت باستخدام هذا النظام لتنسق بين الكهرباء والوقود ليتم استخدامهم في نفس الوقت.

الجدير بالذكر ان فيراري قامت بعرض نسخة اختبارية لفيراري 599GTB في جنيف 2010 بنفس النظام. ووعدت باستخدام النظام في سيارات قادمة, وهاهي الان تنفذ وعدها.

صور محرك V12 مزود بـ Kers وفيديو للشرح (الاجزاء الخضراء هي محركات Kers) :