مجموعة فيات ستمتلك كرايسلر ومجموعتها بالكامل

299
9
@يزيد سبحي

Sergio-Marchionne

اعلنت مجموعة فيات الإيطالية انها بصدد الإنتهاء من توقيع موافقتها على شراء باقي الـ 41.46% من مجموعة كرايسلر التي تمتلكها VEBA. هذه الشركة توفّر تأمينات صحيّة لعمّال صناعة السيارات في الولايات المتحدة بعد استقالتهم. ستنتهي فيات من توقيع شرائها لكرايسلر بحلول يوم 20 من الشهر الحالي.

قامت فيات بشراء هذه الحصّة المتبقية من كرايسلر بـ 3.65 مليار دولار. واعلنت مجموعة كرايسلر انها وحدها ستستمر في دعم اتحاد عمّال صناعة السيارات UAW لمدة اربعة سنين بمبلغ يصل مجموعه لـ 700 مليون دولار.

يقول رئيس فيات John Elkann انه كان في انتظار هذا اليوم منذ ان صعدت مجموعة كرايسلر من الإفلاس في عام 2009 بمساعدة منظمة UAW لإتحاد عمّال صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية, وفيات نفسها, والحكومة الأمريكية والكندية. وقال في تصريحه ايضاً “جميع ماشاهدته من كرايسلر من اعمال, والتزام, وانجازات في الأربعة اعوام ونصف الماضية كانت استثنائية. اريد ان استغل هذه الفرصة لأرحب بشكل رسمي جميع العاملين في مجموعة كرايسلر الى عالم فيات-كرايسلر الموحّد”.

اندماج المجموعتين سيكون له دور كبير لنجاحهما بمنتجات عالمية منافسة للمجموعات الأقوى فولكس واجن وجنرال موترز. كان رئيس المجموعتين فيات وكرايسلر السيّد Sergio Marchionne يريد ان يقوم بشراء احدى منافسيه منذ احالته مسؤولية فيات في عام 2004. يتوقّع السيد Marchionne ان المجموعة الجديدة الموحّدة فيات-كرايسلر ستكون سابع اكبر مجموعة بحلول شهر يونيو من عام 2014.

وباندماجهما بشكل رسمي, ستستطيع فيات من كسب المال عن طريق كرايسلر في الولايات المتحدة, وتعويض الخسائر في اوروبا. كما ستستطيع ايضاً تقوية العلاقة بين الشركات كرايسلر, ودودج, وجيب والشركات الفا روميو, ولانسيا, ومازيراتي.