فيات تهدّد بنقل انتاج سياراتها من مجموعتها خارج ايطاليا

99
4
@يزيد سبحي

Alfa-Romeo-4C-Production-0

الفا روميو قد تبدأ بإنتاج سياراتها في الولايات المتحدّة, فقد هدّد رئيس فيات وكرايسلر السيّد Sergio Marchionne بنقل انتاج سيارات الفا روميو خارج ايطاليا. اضافة الى بعض موديلات من مازيراتي وجيب.

ويعود ذلك بسبب قوانين ايطاليا للعمل التي تؤخرها عن منافسة نظيراتها مثل بي ام دبليو. فقد قامت فيات بتوقيف استثمارها في ايطاليا حتى تستطيع اقناع الحكومة الإيطالية لإعادة النظر في قوانين العمل لديها.

في مجلس ايطاليا مؤخراً, قالت الحكومة ان احدى البنود الموجودة في عقدها مع صانع السيارات فيات من اعوام الـ 1970 يخالف دستور الدولة. هذا البند ينصّ على عدم امكانية اتّحاد Fiom metalworkers من تمثيل عمّالها داخل المصنع. هذا الردّ من ايطاليا يؤخر فيات في انتاج السيارات ومنافسة نظيراتها.

المشكلة في تدخّل اتّحاد Fiom هو تغيير اوقات العمل وفتراتها. فيات تريد ان يعمل العمّال فترات طويلة باوقات راحة قصيرة, وبمناوبات مختلفة.

وفقاً للمصادر, اذا قام رئيس فيات وكرايسلر بتغيير مواقع انتاج السيارات, سيتم نقل إنتاج 8 سيارات من الفا روميو, و 6 سيارات من مازيراتي وفئة B-Segment (تصنيف كروس اوفر في اوروبا) من شركة جيب. هذه السيارات تشمل مازيراتي Levante الـ SUV, والفا روميو Guilia, وفيات 500.

يقول السيّد Marchionne “اعادة اطلاق الفا روميو سيكتمل ولن يتأثر. على ايطاليا الان ان تحدّد ماسيحصل, ومهما حصل فلدى فيات وكرايسلر العديد من الخطط البديلة”.

ايطاليا لن تستطيع تجاهل هذا الأمر ببساطة, فهذا سيؤثر عليها بقوة في اقتصادها وسمعتها. لذا عليها ان تفكّر بحرص حتى تستعيد ثقة فيات واستثمارها بها.

فيات ستبدأ قريباً في انتاج مازيراتي جيبلي الجديدة. وستبدأ في توصيل النسخ المطلوبة من الفا روميو 4C. وحتى تحدّد ايطاليا قرارها لن يستثمر رئيس فيات في المزيد من المشاريع في ايطاليا.