فورد وجنرال موترز تتعاونان لتطوير نواقل حركة من 9 و 10 سرعات

223
13
@يزيد سبحي

GM-Ford-1

اعلنت الشركتين الامريكيتين الكبرى فورد وجنرال موترز عن اعتزامهم للبدء في تطوير نواقل حركة اوتوماتيكية مكونة من 9 و 10 سرعات بالتعاون مع بعضهما. علمنا عن هذا مسبقاً العام الماضي, ولكن الان تم تأكيد هذا التعاون رسمياً.

تعاونتا الشركتين سابقاً في تطوير ناقل حركة مكون من 6 سرعات, وتم ايصال 8 مليون منها الى سيارات ذات دفع امامي. والان يعودون لانتاج ناقل حركة مكون من 9 سرعات, واخر اكثر صعوبة مكون من 10 سرعات.

فكما قال رئيس شركة ZF لصناعة نواقل الحركة السيّد Stefan Sommer, الحدّ الاقصى “الطبيعي” لعدد السرعات هو 9 فقط, بعد ذلك يزداد وزن ناقل الحركة وتعقيده بزيادة السرعات, ولن تزيد من نسبة الاقتصاد في الوقود.

لكن لن يكون صعباً بمشاركة الشركتين, بذلك يصبح التطوير اسرع وارخص من ان تعملان منفردتين. ناقل الحركة الجديد سيزيد من اداء السيارة, واقتصادها للوقود. وستتوفر لجميع السيارات بانواعها السيدان, والـ SUV, والكروس اوفر, والشاحنات. وتعمل على انظمة الدفع الثنائي, او الرباعي.

ويقول رئيس المهندسين في فورد السيد Craig Renneker “الهدف من هذا التعاون هو ان نجعل اجهزة نواقل الحركة مطابقة فيما بين فورد وجنرال موترز. هذا سيزيد من شعبيّة القطع, ومن اقتصاد الشركتين”. ويضيف “ولكن سيستخدم كلاً منّا برامجه وانظمته الخاصة لمطابقة ‘الحمض النووي’ الخاص لكل سيارة في الشركة الواحدة”.

سنتعرّف على المزيد من جنرال موترز وفورد عن نواقل الحركة الجديدة في “وقت مناسب” قبل الكشف عنها.