فورد تستعرض مشروعها Mobii لداخلية مستقبلية

141
1
@يزيد سبحي

كشفت فورد وشركة Intel عن مشروعهما Mobii, والذي يرينا طموح الشركتين نحو داخليات السيارات المستقبلية.

اسم المشروع Mobii يأتي من هدف المشروع, Mobile Interior Imaging, والذي يهدف ان يستخدم كاميرات داخلية للتعرّف على وجوه السائقين واختيار الأوضاع الخاصّة بهم وفق ذلك. مثلاً, اذا قام سائق معيّن بدخول السيارة, وقرأت الكاميرات وجهه ستقوم بتعديل المقاعد حسب البيانات التي يكون السائق قد استخدمها مسبقاً. وبالتعرّف على السائق ستقوم انظمة السيارة بتشغيل البيانات الخاصّة بهذا السائق, مثل بيانات المواعيد في التقويم, والموسيقى, وبيانات الإتصال.

واذا التقطت الكاميرات راكب اخر, يتم حجب المعلومات فوراً لحماية السائق وبياناته, ويقوم النظام بعرض توجيهات الملاحة فقط. واذا اراد السائق ان يتحكّم بشيء, سيطلب النظام منه ان يطلق الأمر بصوته. ولكن في نفس الوقت, يمكن للكاميرات ان تتعرّف ما ان كان الراكب هو من يقوم بالتحكّم بالشاشة, وبعد ذلك سيتم اظهار لوحة المفاتيح والأزرار.

واذا لم يستطع Mobii التعرّف على السائق, يتم ارسال صورة لمن يقود السيارة الى مالك السيارة عبر الهاتف الذكي. بعد ذلك سيتمكّن السائق من التأكيد, واختيار البيانات وتشغيل الخصائص او منعها. مثلاً, اذا كانت الصورة هي لإبن مالك السيارة, سيمكنه من تحديد اقصى سرعة يمكنه الوصول اليها, واعلى صوت للراديو, وتشديد ربط حزام الأمان, والإصرار على عدم استخدام الهاتف اثناء القيادة.

هذا ليس كل شيء, حيث سيوفّر Mobii امكانية التحكّم بما حول السائق في السيارة باستخدام حركات اليد والأوامر الصوتية. مثل تخفيض التكييف, او الإشارة بيده على نافذة السقف مع الأمر المناسب لفتحها او اغلاقها. او الإشارة باليد الى الشاشة امام السائق وقول “هاتف” لبدء اتصال.

وهناك ايضاً فوائد اخرى من Mobii, حيث سيتمكّن السائق من استغلال الكاميرات في اشياء اخرى. مثل البحث عن اغراضه اذا اعتقد انه نسي شيئاً داخل السيارة.

فورد ليست الشركة الوحيدة التي تبحث عن الداخلية المستقبلية, فقد كشفت اودي ايضاً عن مشروعها الخاص منذ فترة, والذي سمي بـ James 2025. ولكن عكس اودي, فورد كانت تبحث عن الكفاءة والعملية في داخليتها ليس التصميم.

فيديو وصور مشروع Mobii للداخلية المستقبلية من فورد و Intel