مقارنة فورد إيدج ضد هيونداي سانتافي

17339
4
@حاتم الخثلان

يُعد سوق سيارات الـSUV والكروس أوفر أحد أكثر أسواق السيارات نمواً في الشرق الأوسط، رغم إنخفاض مبيعات السيارات في المنطقة، مازالت هذه الفئة تحافظ على نموها وجذبها للمستهلك، خصوصاً في سيارات الـSUV والكروس أوفر ذات الأسعار المتوسطة، والتي تستحوذ على جزء لا بأس به هيونداي سانتافي، نظراً لتصميمها المميز وسعرها المنافس، ولكن فورد دخلت إلى سوق الشرق الأوسط بإيدج الجديد كلياً، والتي ستغيّر المعادلة بلا شك، بتصميمها المميز ومواصفات العالية وجودة قيادتها الرائعة.

في تجربتنا هذه، وضعنا السيارتين فورد إيدج وجهاً لوجه مع هيونداي سانتافي، لنختبر أحد أنجح سيارتي الـSUV والكروس أوفر متوسطة الحجم في سوق الشرق الأوسط.




 

التصميم الخارجي

سانتافي كانت نقلة في تصاميم السيارات في فئتها، بسعرها المنافس وبتصميمها المميز، إرتقت في المنافسة لمستوى أعلى، ومع التحديث الجديد التي حصلت عليه، أصبحت أكثر أناقة بإضاءات LED جديدة، والتحديثات في تصميم الشبك والصدام الأمامي والخلفي أيضاً. تتوفر سنتافي كذلك بعدسات HID وجناح خلفي، وجنوط بقياس 17 و 18 و 19 إنش، و10 خيارات من الألوان، ومخرجين للعادم من جهة واحدة.

أما بالنسبة لإيدج، عندما قامت فورد بتصميم الجيل الجديد من إيدج، بدأت من الصفر، فقد قامت بزيادة طول السياره وإرتفاعها أيضاً، وهو مايفسّر إختلاف أبعاد إيدج عن الجيل الماضي وتناسقه أكثر مما كان عليه. فورد ميّزت تصميم إيدج بمصابيح خلفية متصلة نشاهدها لأول مره في سيارات فورد الحالية، بتصميم أنيق ومميز، قد تكون الميزة الأفضل لنا في التصميم الخارجي. إضافة لذلك تميزت الواجهة الأمامية بشبك سداسي ومصابيح نحيلة ايضاً لتمثل هوية فورد. تتوفر إيدج بـ7 خيارات من الجنوط بقياس 18 و19 و20 وحتى 21 إنش، و10 خيارات من الألوان، ومخرجين للعادم.

جميع السيارتين تميزتا بتصميم عصري، سانتافي قد تبدو أطول بسبب خطوط تصميمها ولكنها في الواقع أقصر من إيدج بفارق 89 ملم، وأقل إرتفاعاً بفارق 62 ملم، إضافة إلى أن إيدج أعرض منها بفارق 43 ملم. من حيث أناقة التصميم، إيدج تبدو أكثر أناقة بفئة تايتينيوم، أما من حيث التصميم الرياضي، كلا السيارتين تتوفر بفئة رياضية، بإضافات رياضية ومصابيح معتمة وجنوط مطلية باللون الرمادي الغامق.

التصميم الداخلي

تصميم داخلية هيونداي سانتافي لا يبدو عصري مثل تصميمها الخارجي، وقد يكون نقطة الضعف الكبرى لديها، حيث أن تصميم الكونسول الوسطي تقليدي، والنظام الترفيهي رغم أنه بقياس 8 إنش ولكنه مازال متأخر عن المنافسين، وكذلك شاشة المعلومات الصغيرة، لا تعطيك نفس إيحاء التميز الذي قد تشعر به في التصميم الخارجي. ولكن في المقابل، تتوفر سنتافي بسقف بانورامي واسع، ومقاعد بخاصية التبريد والتسخين أيضاً، إضافة إلى إستغلال هيونداي لمساحة التخزين الخلفية بإضافة صف ثالث للمقاعد، مما قد يملي نقطة الضعف التي قد تجدها فيها.

أما بالنسبة لداخلية فورد إيدج، فهي تميزت بتصميم عصري أكثر، بكونسول وسطي بتصميم متناسق، وشاشة لمس قياس 8 انش  (مع تقنية Sync3 الجديدة كليا على طرازات 2017) مرتبطة بشاشتي معلومات في عدادات السرعة، وسقف بانورامي، ومقاعد بخاصية التبريد والتدفئة أيضاً. ولكن الذي ميّز إيدج فعلاً عن فئته، هو توفرها بخصائص جديدة مميزة، مثل نظام العزل الصوتي Noise Cancellation، وكاميرا أمامية وخلفية بزاوية 180 درجة، وإضاءات LED داخلية بـ7 ألوان، وسماعات سوني بـ12 مكبّر صوت، إضافة إلى تصميمها الوظيفي جداً، بمجموعة كبيرة من مساحات التخزين، سهلة الوصول والتي سنتطرق لها لاحقاً، وكذلك توفرها بمنفذ كهربائي 110v في صف المقاعد الخلفية، وطاولة طعام صغيرة تستطيع استخدامها حتى لجهازك المحمول.

داخلية إيدج تتفوق في المقارنة على سانتافي، وستتوفر في طراز 2017 بنظام SYNC 3 بدلاً من SYNC 2 الحالي لترتقي في المنافسة أكثر في فئتها، حيث أن نظام SYNC 3 يعد نقلة نوعية للأنظمة الترفيهية في سيارات فورد، فهو لا ينحصر فقط على نظام الشاشة الوسطية، بل إيدج المزودة بنظام SYNC 3 تتوفر بعدادات سرعة بتصميم جديد، وبشاشتي معلومات أكبر.

المساحة والتخزين

النقطة الإيجابية الأكبر في هيونداي سانتافي بلا أدنى شك هي استغلالها لمساحة التخزين بإضافة صف ثالث للمقاعد، رغم أنها ليست واسعة ولكنها إضافة هامة جداً قد تؤثر على قرار الكثير بشراء سيارة كروس أوفر أو SUV، فهي توفر لك سيارة بحجم متوسط، ولكن بإمكانيات سيارات بحجم أكبر. في الجانب الأخر، مساحات التخزين داخل السياره معقولة ولكنها غير منافسة (سعة التخزين 1,003 لتر، و2,025 عند طي صف المقاعد الثاني).

إيدج تتوفر بمساحة تخزين أكبر بقدر 107 لتر، وبإمكانك زيادة مساحة التخزين عبر طي المقاعد الخلفية بضغطة زر لتصبح مساحة التخزين أكبر من سنتافي بقدر  53 لتر  (سعة التخزين 1,110 لتر، و2,078 لتر عند طي صف المقاعد الثاني) ،إضافة إلى توفر إيدج بمجموعة من أماكن التخزين حول المقاعد الأمامية والخلفية، وجدناها عملية جداً وبسعة تخزين كبيرة، وسهلة الوصول.

أما بالنسبة للمساحة الرجلين في المقاعد الخلفية، تتفوق إيدج بمساحة أكبر بفارق 114 ملم، وكذلك في مساحة الرأس بفارق 149 ملم نظراً لحجمها الأكبر.

السلامة

إيدج الجديدة تتوفر بمجموعة أنظمة سلامة عالية، مثل مكابح الطوارئ، ونظام دعم الفرامل الذي يقوم بزيادة الضغط على الفرامل عند استشعار ضغط السائق على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ لتقليل مسافة التوقف في حالات الطوارئ، واستخدام الوسائد الهوائية بناء على شدة الاصطدام ووضعية مقعد السائق وطريقة إستخدام الركاب للحزام، وغيرها من إعتبارات.

إضافة لذلك، الأنظمة المساعدة تعمل بشكل متكامل لتوفر تجربة قيادة أفضل وسلامة أعلى، حيث يعمل نظام التحكم بالمركبة عند المنعطفات مع نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ®Advance Trac وميزة التحكم بالميلان RSC، لتوفير أعلى ثبات عند عند الانعطاف بسرعة كبيرة، عبر تحليل النظام لأسلوب القيادة وظروف الطريق، وتعديل إعدادات الفرامل ودواسة الوقود، أو التدخل عند استشعار فرصة فقدان السيطرة أو إنزلاق السيارة عبر الحد من عزم الدوران، وتوزيع ضغط الفرامل تلقائياً على العجلات لضمان ثبات السيارة على المنعطف. إضافة إلى أن نظام الدفع الرباعي ذكي مرتبط بحساسات استشعارية يقوم بتوزيع قوة الدفع إلى العجلات الخلفية أو الأمامية وفقاً لظروف الطريق.

تتوفر إيدج بـ8 وسائد هوائية وأحزمة أمان قابلة للانتفاخ، والتي تساعد على توزيع الشد المتسبب من قوة الاصطدام على جسم الراكب بـ5 أضعاف من المساحة التي تغطيها أحزمة الأمان التقليدية، لتقليل الضرر من شدة إرتداد الجسم.

سانتافي تتوفر بـ7 وسائد هوائية، ونظام ESC لتعزيز الاتزان، الذي يقوم بخفض عزم المحرك عند استشعار احتمالية انزلاق السيارة، مما يساعد في خفض نسبة التسبب في حادث بسبب الإنزلاق بنسبة 30% وفقاً لهيونداي، إضافة إلى نظام إدارة ثبات السيارة الذي يقوم بتوزيع كبح الفرامل بشكل فردي على العجلات، ومساعد بدء السير على المرتفعات HAC ونظام التحكم في المكابح على الطرق المنحدرة DBC، ونظام مراقبة الجر.

المحرك والأداء

تتوفر إيدج بـ3 خيارات من المحركات، تبدأ من محرك V6 EcoBoost ثنائي التيربو بسعة 2.0 لتر، بقوة 253 حصان و378 نيوتن-متر، ثم محرك V6 بسعة 3.5 لتر بقوة 283 حصان و 340 نيوتن-متر، ومحرك V6 ثنائي التيربو بسعة 2.7 لتر، بقوة 340 حصان و 542 نيوتن-متر، للفئة الرياضية.

أما سانتافي تتوفر بخيارين من المحركات، إما 4 سلندر بسعة 2.4 لتر بقوة 174 حصان، أو محرك 6 سلندر بسعة 3.3 لتر بقوة 267 حصان.

بالأرقام تفوقت إيدج من حيث قوة الأداء، واستهلاك أفضل في الوقود، مقارنة بمحرك سنتافي 2.4 لتر ومحرك إيدج 2.0 لتر، استهلاك إيدج أفضل بفارق 1.9 لتر/100 كم، كذلك عند مقارنة محرك سنتافي الأقوى 3.3 لتر مع محرك إيدج 2.7 لتر نجد أفضلية في إستهلاك لإيدج بفارق 0.73 لتر/100كم، وكذلك مع المحرك الأخر بسعة 3.5 أفضل بفارق 1.2 لتر/100كم.

القيادة

مقابل قيمة سانتافي، قيادتها ممتازة، فهي تتوفر بنظام دفع رباعي متكيّف يقوم بتوزيع قوة الدفع إلى العجلات الخلفية أو الأمامية وفقاً لظروف الطريق، ومقود بـ3 أنماط للقيادة (عادي-رياضي-مريح)، إضافة إلى أن ثبات فئات الدفع الرباعي جيد إلى حد ما.

مقارنة بالجيل الماضي لفورد إيدج، شعرنا بالفرق في جودة قيادة، قيادتها أصبحت أكثر راحة، أفضل تحكماً، وأدق في التوجيه بفضل التوجيه المتكيّف Adaptive Steering، الذي يقوم بتعديل التناسب بين أوامر السائق وعجلة القيادة مثل الدورات المطلوبة لتحريك العجلات الأمامية بمقدار معيّن. في السيارات الحالية, هذه النسبة ثابتة. ولكن نظام فورد الجديد يقوم بتعديل النسبة وفقاً للسرعة, وذلك لتكون السيارة أفضل في الإلتفاف والإستجابة لأوامر السائق. كنا نطمح بتوفر إيدج بنظام تعليق متكيف بعدة وضعيات للقيادة لتكتمل تجربة جودة القيادة الرائعة.

 

التقييم النهائي

كلا السيارتين تميزا بنقاط قوة مختلفة تناسب إحتياجات فئات معينة، حيث تتميز سانتافي بسعرها الإقتصادي المنافس وتصميمها العصري، وتوفيرها لـ3 صفوف للمقاعد، ولكن في المقابل، تتميز إيدج بأداء أفضل، وإقتصادية أعلى، وتصميم عصري أكثر للداخلية، مع أنظمة وتقنيات حديثة ومتطورة، إضافة إلى جودة عالية للمواد وجودة قيادة ممتازة.

لذلك إن كنت تبحث عن كروس أوفر بسعر إقتصادي تكفي لأكثر من 5 أشخاص، ستكون سانتافي الخيار الأنسب، ولكن إن كنت تبحث عن مميزات وتقنيات أعلى، وجودة أفضل، ومساحة تخزين أكبر، وأداء أقوى، ستكون إيدج أفضل خيار لك.

 

إيدج سانتافي
مميزات عيوب مميزات عيوب
تصميم خارجي عصري سرعة تغيير ناقل الحركة بطيئة إلى حد ما تصميم خارجي عصري تصميم داخلي تقليدي مقارنة بالمنافسين
جودة مواد عالية
أنظمة وتقنيات عالية سعر مرتفع للفئات العالية أسعار اقتصادية منافسة أنظمة وتقنيات أقل
خيارات محركات بأداء ممتاز، واستهلاك اقتصادي
سعة تخزين أكبر صف ثالث للمقاعد
تصميم عملي

 

8 / 10

التقييم النهائي

8

تقييم الزوار
7.70
( 10 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم