فورد اسكورت، خامس أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ

610
2
@علي الشاعر

يتجدد لقائنا بكم اليوم في سلسلة أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ الحصرية على سعودي شفت لنتحدث عن سيارة فورد اسكورت خامس أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ.

بدأت شركة فورد العريقة بإنتاج سيارتها اسكورت عام ٦٨ واستمر انتاجها حتى سنة ٢٠٠٢ لتوقف فورد انتاجها وتستبدلها بفورد فوكس الشهيره.

يغلب على سيارة اسكورت الطابع الأوروبي بإمتياز ذلك لأن القسم الأوروبي من الشركة هو من تولى انتاجها وتصميمها.

تم انتاج السيارة في عدة دول منها انجلترا وألمانيا واستراليا وبلغاريا واسرائيل للأسف. تم انتاج السيارة بتصميم البابين والثلاثة والأربعة أبواب على غرار معظم السيارات الأوروبية الصغيرة.

تم الاعلان عن الجيل الأول من السيارة في الممملكة المتحدة نهاية عام٦٧ لتبدأ مشوار الإستحواذ على لقب خامس أكثر سيارة مبيعاً.

تم تزويد الجيل الأول منها بنظام دفع خلفي وتروس يدوية من أربع سرعات أو آلي من ثلاث سرعات كما توفر منها نسخة رياضية وأخرى خاصة بالراليات تميزت بأداء عالي.

تم اطلاق الجيل الثاني في ديسمبر عام٧٤ وعلى عكس الجيل الأول فقد قام الفرع الألماني لفورد بالمشاركة في انتاج السيارة مع الفرع البريطاني وقد تم استخدام معظم الأجزاء الميكانيكية من الجيل الأول وتمت اضافة محرك جديد بسعة ١،٦ لتر مخصص للراليات.

ظهر الجيل الثالث سنة ٨٠ بشكل مختلف كلياً وقد صنفت كسيارة عالية التقنية واقتصادية في استهلاك الوقود أكثر من الأجيال السابقة وتوفرت بمحزك ديزل وذلك لمنافسة الفولكس فاجن جولف.

نظام الدفع في الجيل الثالث أصبح أمامياً وقد اضيفت فئة جديدة وهي الهاتشباك وحصلت على نظام تعليق منفصل بالكامل ونتيجة لذلك حازت على لقب سيارة العام الأوروبية سنة ٨١.

ظهر الجيل الرابع للعالم في بداية عام ٨٦ بتغييرات طفيفة عن الجيل السابق وقد اعتبره بعض الخبراء مجرد تحديث بسيط للجيل الثالث ومن بعض التغييرات الاختيارية نظام مانع انغلاق الفرامل ونظام الحقن الآلي للوقود ولم تحتوي السيارات الأوروبية من هذا الجيل على مكيف هواء.

لم يحصل الجيل الخامس او السادس او حتى السابع على تغييرات تذكر سوى تعديلات طفيفة في التصميم الا ان فورد قررت ايقاف انتاجها واستبدالها بسيارتها الجديدة فوكس.

لكونها اوروبية التصميم فقد حصلت الاسكورت على لقب اكثر سيارة مبيعا في بريطانيا بمبيعات بلغت أربعة ملايين سيارة وخامس أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ بمبيعات تجاوزت عشرين مليون سيارة.

شاهد التغيرات في تصميم فورد إسكورت في الصور التالية:

فورد اسكورت الجيل الأول ١٩٦٨-١٩٧٤
فورد اسكورت الجيل الثاني ١٩٧٥-١٩٨٠
فورد اسكورت الجيل الثالث ١٩٨٠-١٩٨٦
فورد اسكورت الجيل الرابع ١٩٨٧-١٩٩٠
فورد اسكورت الجيل الخامس ١٩٩١-١٩٩٤
فورد اسكورت الجيل السادس ١٩٩٥-١٩٩٨
فورد اسكورت الجيل السابع ١٩٩٩-٢٠٠٢
لا تنسى مشاهدة بقية تقاريرنا في سعودي شفت عن أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ من هنا.