ماهي السيارة العائلية المثالية في الشرق الأوسط, فورد اكسبديشن أم شيفرولية تاهو؟

2551
16

المنافسة ما بين مختلف الشركات العالمية على سوق سيارات الـ SUV العائلية -كبيرة الحجم- ما زالت مستمرة، بل و في ازدياد، فبعد الشركات الأمريكية مثل جنرال موتورز، و فورد، و أفرعهما، و الشركات اليابانية، نجد أن الصراع سيكبر أكثر عندما قررت العديد من الشركات دخول سوق هذه الفئة من السيارات لأول مرة محاولة نيل حصة منه، مثل مرسيدس التي طرحت GL-Class منذ فترة ليست بالطويلة، و بي إم دبليو التي تخطط لطرح X7 في المستقبل.

و بعد تجربتنا لفورد اكسبديشن 2015، قررنا مقارنتها بمنافستها الأولى من جنرال موتورز، القطب الآخر لهذا النوع من السيارات، عبر موديلات تاهو/يوكن 2015. و كما نعلم، فإن جنرال موتورز قامت بإطلاق جيل جديد بالكامل من تاهو/يوكن بتغييرات جذرية شملت التصميم و العديد من القطع الميكانيكية، بينما اكتفت فورد بإطلاق تحديثات منتصف العمر على اكسبديشن في جيلها الثالث المتواجد في الأسواق منذ عام 2007. و لكن هذه التحديثات كانت جذرية لما هو تحت الغطاء، مثل استبدال محرك الـ V8 القديم بآخر إيكوبوست Eco Boost® سعة 3.5 لتر ثنائي التيربو.

المحرك

توفر شيفروليه تاهو  2015 بخيار واحد من المحركات، و هو نسخة محسنة من محرك الـ V8 السابق، بسعة 5.3 لتر، ينتج قوة 355 حصان، و 564 نيوتن متر من عزم الدوران، تنتقل هذه القوة إلى العجلات الأربعة عبر ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات، هذا يعني أنه بمقدور تاهو أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 8.7 ثانية، قبل الوصول إلى سرعتها القصوى البالغة 180 كم/س.

بينما اكسبديشن فقد تم استبدال محركها الـV8 بمحرك أصغر، و هو إيكوبوست V6 سعة 3.5 لتر ثنائي التيربو، و الذي قدم تحسينات كبيرة مقارنة بالمحرك السابق، منها ارتفاع القوة الحصانية إلى 385 حصان، و ارتفاع عزم الدوران إلى 629 نيوتن متر.

على الرغم من الفروقات البسيطة جداً بين المحركين، بفرق 30 حصان، و 110 نيوتن متر لصالح الاكسبديشن، إلا أن محرك فورد الـEco Boost الكلمة العليا في الأداء ليشعرك أن الفارق أكبر من ذلك بكثير، فمن الواضح أنه كان أسرع في الاستجابة و يشعرك بنشاطه و جاهزيته الواضحة عند أي وقت تقريباً لتقديم أفضل أداء ممكن، و يكمن السر في ذلك هو توفر أكبر قدر ممكن من عزم الدوران البالغ 569 نيوتن متر بداية من 2500 دورة في الدقيقة بفضل شاحنين التيربو، بينما محرك التاهو لن يوفر أقصى قدرات عزم الدوران إلى عند 4100 دورة في الدقيقة. و ظهر ذلك بشكل واضح عند التسارع سواء كان ذلك من الصفر أو أثناء السير.

وبفضل صغر المحرك وتقنية ايكوبوست, تحسن إستهلاك محرك اكسبديشن بشكل كبير لينخفض من 17 لتر/100 كم إلى 13 لتر/100 كم، ليعادل إستهلاك تاهو التي يبلغ 13.0 لتر/100 كم. ولكن عند حساب معدل الإستهلاك مع سعة الخزان ستختلف المعادلة, حيث تستطيع اكسبديشن قطع مسافة تتخطى 950 كم بخزان الوقود الذي يسع لـ126 لتر, أما تاهو تصل أكبر مسافة تقطعها إلى حوالي 750 كم بخزان الوقود الذي يسع لـ98.4 لتر.

السلامة

IMG_9738

حصلت تاهو على تقييم بمعدل إجمالي 4 نجوم من 5 في إختبارات NHTSA بعد حصولها على 5 نجوم في التصادم الأمامي و الجانبي، و لكنها حصلت على 3 نجوم فقط في الحماية عند الإنقلابات، بينما تغلبت عليها الإكسبديشن لتحقيق معدل إجمالي 5 نجوم من 5 بتحقيقها لنتائج مشابهة باستثناء الحماية من الإنقلابات التي حصلب بها على ٤ نجوم، و لكن لم يتم إختبارهما من قبل IIHS التي بالعادة لا تختبر سيارات SUV الحجم مبنية على أساس “هيكل-على-إطار” كما هو الحال مع إكسبديشن و تاهو.

أما من ناحية التجهيزات، فقد اشتركت السيارتين بتقديم مختلف التجهيزات الأساسية من مثل الطقم الكامل للأكياس الهوائية، و نظام مكابح  ABS، و نظام مانع الانزلاق، و نظام التحكم بالثبات، و الحساسات، و الكاميرا الخلفية.

بينما تتفاوت في باقي التجهيزات الإضافية, حيث تحتوي اكسبديشن على نظام التحذير من السيارات المحيطة، و نظام النقطة العمياء، و نظام تتبع السيارة في حالة سرقتها، و نظام  Trailer Sway Control الذي يتوفر كميزة أساسية أيضاً، و مهمته تتلخص في أن يقوم بزيادة حسابات الثبات و التحكم في العزم الصادر من المحرك و التحكم بالمكابح للتحقيق أفضل درجة ثبات للسيارة و العربة معاً.

من الأنظمة الأخرى المتوفرة هو نظام My Key الذي يسمح للأهالي بأن يضعوا ضوابط لأبنائهم الذي حصلوا على رخصة قيادة حديثاً، من مثل تحديد السرعة القصوى، و زيادة حدة منبه الحزام الأمان و منبه لسرعة الشارع.

أما تاهو فقد زودت بحزمة أخرى من التجهيزات تتضمن نظام التحذير من الخروج عن المسار، و نظام التنبيه من الإصطدامات المتوقعة، ونظام النقطة العمياء, و مثبت السرعة النشط, والمقعد الذكي الذي يقوم بالإهتزاز عند إستشعار خطر.

الإستخدام العملي

لننظر إلى الجانب العملي لكلتا السيارتين، و الذي هو الجانب الذي صنع من أجله هذا النوع من سيارات الـSUV، و يمكننا قياسه من ناحية عدد الركاب، و حجم صندوق الأمتعة، و مدى فاعليته، و قدرة السيارة على قطر العربات.

كلتا السيارتين توفر مساحات هائلة و مريحة للداخلية، حيث توفر الإكسبديشن 7 أو 8 مقاعد على 3 صفوف بتوزيع 2/3/3 أو 2/2/3  حسب الفئة، أما التاهو فقد توفر ما بين 7 إلى 9 مقاعد بتوزيع 2/2/3  أو 2/3/3 أو 3/3/3.

أما بالنسبة لقدرة قطر العربات، فإن إكسبديشن قادرة على قطر عربة يصل وزنها إلى 4173 كيلو جرام، بفضل شواحن التريبو التي توفر أكبر عزم ممكن عند دروات محرك منخفضة، أما أقصى وزن يمكن للتاهو أن تقوم بقطره يصل إلى 3900 كيلو جرام تقريباً.

حجم صندوق الأمتعة الكلي يصل إلى 2682 لتر عند طوي مقاعد الصف الثاني و الصف و الثالث معاً، أما بالنسبة للإكسبديشن، فإن أقصى حجم يصل إلى 3066 لتر، تفوق إكسبديشن كان واضح في الحجم و الكفاءة، إذا أن التصميم الداخلي بأرض مستوية تماماً، و دون عوائق ناتجة عن مكونات الداخلية كان نقطة تلعب دوراً مهماً في استيعاب أكبر أغراض أكثر و توزيعها بسهولة بسبب تصميم نظام تعليق خلفي منفصل.

نظام التعليق

نظام التعليق في فورد إكسبديشن يعتمد نظام متغير باستمرار و التأقلم مع حالة الطريق و نمط القيادة في نظام تحت مسمى CCD Continuously Controlled Damping المتوفر في فئة “بلاتينيوم” التي قمنا بتجربتها ونظام إختياري للفئات الأخرى، والذي يقوم باستشعار حركة الشاصي و النظام التوجيه و المكابح و تغيير حالة نظام التعليق في أجزاء من الثانية قد تكون أسرع من رمشة العين. أما شيفروليه تاهو، فقد قدمت نظام مشابه بالإعتماد على ماصات صدمات تتكون من نظام مغناطيسي-ريولوجي حسب ما تسميه جنرال موتورز، هذا انظام يستطيع تغيير حالة النظام في خلال 10-15 ميلي ثانية فقط! و بعد التجربة، كان نظام التعليق ممتازاً عند القيادة الإعتيادية بتقديم مستوى ليونة ممتاز في كلتا السيارتين، و كأنك تقوم بقيادة “غيمة” بالرغم من وزن السيارتين الكبير! و لكن، ما هو الفيصل الذي فرق بين النظامين؟ ببساطة كان هو إعتماد أنظمة تعليق مستقلة للعجلات الخلفية في إكسبديشن، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على أداء السيارة بشكل عام، و هندسة المكونات الداخلية و تأمين مساحات أكبر و عملية أفضل كما ذكرت في قسم “الإستخدام العملي”

القيمة

يتراوح سعر فورد إكسبديشن ما بين 139,900 إلى 240,000 ريال سعودي لأعلى في السعودية، بينما يتاروح سعر شيفروليه تاهو ما بين 155,000 إلى 235,000 ريال سعودي لأعلى فئة، نلاحظ أن الأسعار الرسمية متقاربة جداً بفروقات قد لا تكاد تذكر. لا يخلو الأمر من عروض محلية تختلف حسب الوكالات و المدن في أنحاء الممكلة.

و لكن حسب مقياس JD Power المعتمد لتقييم كفاءة السلع التجارية بالنسبة لأسعارها حول العالم، و من خلالها يمكننا أخذ فكرة عن مدى كفائتهما. لذلك نجد أن إكسبديشن حصلت على 4 من 5 في مجمل كفاءة القطع الميكانيكية، و 4 من 5 في مجمل جودة التصميم، لتكن نتيجة المعدل الكلي 4 من 5، بينما حصلت تاهو على 3 من 5 في مجمل كفاءة القطع الميكانيكية، و 4 من 5 في مجمل جودة التصميم، لتكن نتيجة المعدل الكلي 4 من 5 أيضاً. نذكر أيضاً أن تقييمات الكفاءة تحسنت عن موديلات عام 2014 التي كانت 3 من 5 لكلا السيارتين.

ماهو رأيك ؟

أيهم تعتقد تستحق أن تكون السيارة العائلية المثالية في الشرق الأوسط؟ من حيث القيمة, المميزات, التصميم, الإستخدام العملي, والأداء ؟