تجربة قيادة فورد F-150 أفضل بيك أب في امريكا, هل هي أفضل بيك أب في الخليج؟

4885
8

قام زميلي يزيد بتجربة خاصة لأفضل بيك أب لـ37 سنة، 32 سنة منها كانت متواصلة في الولايات المتحدة، فورد F-150، بجيلها الجديد كلياً. لم تنل F-150 على إعجاب يزيد فحسب، بل نالت على إعجاب جميع الإعلاميين المتخصيين و النقاد و حتى الجماهير عند تجربتهم لها عند وصولها إلى أسواقنا لما تقدمه تصميم و راحة و كفاءة ممتازة جداً، بأداء ممتاز بمختلف الطرق و بمختلف الحالات، و قائمة طويلة من المزايا و الأنظمة الذكية التي يمكن قراءة تقريرها بالتفصيل من خلال تجربة يزيد لها هنا.

الجيل الجديد من F-150 يأتي بتصميم من فورد أطلس الإختبارية، و بـ 112 براءة إختراع تضيف إليها رقم مبهر جديد يجعلها تتسيد هذه الفئة بلا منازع، و ذلك بسبب تطوير فورد لها عبر سماع كل أراء و اقتراحات و شكاوي زبائنها و العمل على تحصينها، لتخرج لنا بجيل جديد يبدو أنه لن يتنازل عن عرشه بسهولة.

هذه الشعبية الطاغية و الأرقام المرعبة في المبيعات كانت في الولايات المتحدة، لكن كيف ستبلي F-150 على طرقات منطقة الخليج العربي، و كيف ستحقق نفس النجاحات التي حققتها في الولايات المتحدة؟

IMG_3005

لا شك أن F-150 تقدم أداء قوي مهما كان خيارك من بين المحركات الأربعة التي تتوفر بها، ثلاثة منها في منطقتنا. لذلك، توقعات للمحرك الأكبر الذي قمت بتجربته كانت عالية جداً. هذا المحرك هو V8 سعة 5.0 لتر يعمل بالتنفس الطبيعي، بقوة 385 حصان، و عزم 525 نيوتن-متر، و هو الخيار الأساسي لفئة بلاتينوم و King Ranch، بينما المحرك الـV6 بسعة 3.5 لتر EcoBoost هو المحرك الإختياري، بينما محرك الـ3.5 بالتنفّس الطبيعي هو المحرك الأساسي لبقية الفئات. إن كنت تتساءل عن سبب كون المحرك الأصغر هو المحرك الأساسي، فذلك بسبب كونه يعمل بشحانين تيربو بقوة تساوي قوة محرك الـV8 و هي 385 حصان أيضاً، و لكن بعزم دوران أعلى يصل إلى 570 نيوتن-متر ما يجعله فعلياً المحرك الأكثر قدرة بالرغم من عدم كونه الأكبر! نقطة إيجابية تحسب لفورد باستعمال المحركات الصغيرة بهذا الشكل. يرتبط المحرك بناقل حركة اوتوماتيكي من 6 سرعات يقوم بنقل القوة إلى العجلات الأربعة، و يتجاوب بشكل سريع مع حالة القيادة باختيار النسب المناسبة بسرعة، هذا الأمر لا يمكننا قوله على جميع نواقل الحركة الأوتوماتيكية في فورد، و لكنها نجحت بذلك في F-150 بشكل واضح.

ناقل الحركة هذا يتمتع بأنماط “السحب” و “التحميل” ليستخرج أقصى طاقات المحرك عند الدورات المنخفضة و قدرة سحب تصل إلى 12,000 رطل أو ما يعادل حوالي 5,445 كجم، و قدرة حمولة تصل 3,300 رطل، أو 1,500 كجم! هذه الأرقام بالطبع هي أفضل أرقام يمكن تحقيقها بالمحرك الأقوى و يمكن أن تختلف و تقل حسب خيارات المحركات و حجم الحوض، و لكن بغض النظر عن هذا، السر وراء تلك الأرقام لم يكن المحرك فحسب، بل كان لهيكل السيارة المصنوع من الألمنيوم دوراً كبيرا بتقليل 350 كجم من وزنها الإجمالي، و بالتالي زيادة استطاعة السحب بهذا الشكل.

إستعمال الألمنيوم لم يحسن من قوة السحب فقط، بل زاد من سلاسة و راحة الداخلية بالرغم من استعمال نظام التعليق الغير منفصل و المسمى Leaf Springs على المحور الخلفي، أما المحور الأمامي فقد تم استعمال نظام تعليق منفصل بوجود الزنبرك بشكل ملفوف حول ماص الصدمات. و لكن كيف يؤثر هذا على قيادتنا اليومية؟ عند السرعات المنخفصة و المتوسطة و الطرق المعبدة، تشعر و كأن F-150 مجرد سيدان بحجم متوسط، راحة، هدوء، توزان، استجابة، و دقة. بينما شخصية F-150 كـ بيك أب لن تظهر إلى عند قيادتها إلى أقصى طاقاتها على الطرقات الوعرة، لتشعر بقوتها و جبروتها و وحشيتها الفعلية!

IMG_2954

هذه الطاقات الهائلة الموجودة في F-150 ستظهر بشكل واضح عند الذهاب إلى البر، إلى وسط الصحراء، بين الكثبان الرملية، و ممارسة التطعيس، فإن ستشعر بالحلول الهندسية التي وضعتها فورد في F-150 لتخفيض الوزن باستعمال الألمنيوم، العزم الكبير للمحرك، الإرتفاع عن سطح الأرض، زوايا الرؤية الممتازة و المعززة بنظام رؤية 360 عبر 4 كاميرات خارجية، ليبدو و كأنه لا شيء يمكن أن يقف في وجه F-150، حتى تصل إلى منحدر بزاوية ميلان كبيرة، لأنك قد تعلق بسبب وجود قمة الإنحدار بين العجلات بسبب قاعدة العجلات الطويلة جداً، و التي حصلت معي عند التجربة، عدا ذلك، يمكنني أن أؤكد بأنه لا شيء سيقف في طريق F-150!

أما على الطرقات العامة فإن F-150 تعاني من قاعدة عجلاتها أيضاً مثل أي بيك أب من نفس الفئة، فالمناورة في الأماكن الضيقة صعبة للغاية، و ركنها في مواقف المولات أمراً أشبه بالمعجزة! و لكن فورد عملت على تخفيف عبء هذه المشكلة بنظام الركن الآلي، و الذي بالرغم من دقته المتوسطة، إلا أنه قادر على حل المشكلة، و إذا كنت لا تثق بهذه التقنيات، فنظام رؤية 360 درجة سيساعدك أيضاً. على الأقل يمكن لـF-150 أن تقوم بتدليك ظهرك لتخفيف توترك أثناء ركن هذه الدبابة! أين ستجد هذه الميزة في بيك أب أخرى؟

بالطبع F-150 مركبة المهمات الصعبة، فهي ليست سيارة مدينية ولا سيارة تطعيس، لكنها ستفاجئك بقدرتها الكبيرة على أداء كل ما هو متوقع و غير متوقع منها. و بالرغم من كرهي للبيك أب، إلا أني وقعت في غرام F-150، و بنظرة سريعة على التصميم، المزايا من مثل المساج، البانوراما، الركن آلي، مصابيح LED … إلخ، و بسعر لن يتجاوز الـ210 ريال، لا أجد أفضل من F-150 كبيك أب متكاملة لأسواقنا حالياً!

IMG_3004

8.5 / 10

التقييم النهائي

8.5

تقييم الزوار
10.00
( 1 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم