مقارنة فورد فيوجن و هوندا أكورد و مازدا 6 و تويوتا كامري و هيونداي سوناتا

4063
38

المنافسة على السيطرة على سوق السيارات بمختلف فئاتها يكاد يبلغ أشده في مختلف الأسواق العالمية، و سوق منطقة الخليج العربي يعتبر أحد أهم الأسواق العالمية مؤخراً بسبب الإقبال على مختلف السيارات العالمية من مثل اليابانية و الألمانية و الأمريكية و الكورية، لذا، حرصت الشركات على توفير أكبر قدر ممكن من المزايا و التجهيزات في مجال الترفيه و السلامة مقابل سعر تنافسي للحصول على الكلمة العليا، لذلك قمنا بجمع خمساً من أفضل سيارات السيدان ذات الحجم المتوسط من  ضمن الخيارات المتاحة في أسواق الشرق الأوسط لتجربتها و معاينة المزايا المتوفرة فيها و مواصفات السلامة و الأمان، و مقارنتها ببعضها البعض لإختيار الأفضل بينها. هذه السيارات هي فورد فيوجن و هوندا أكورد و تويوتا كامري و مازدا 6 و هيونداي سوناتا.

 


 

IMG_3148

 

القيادة و الأداء

بحصولها على تحديثات لعام 2015، حصلت هوندا على نفس المحرك و لكن بتحسين أدائه بزيادة قوته من 173 حصان إلى 185، و زيادة عزم الدوران من 226 نيوتن متر إلى 245، كما تم تغيير ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الخمس سرعات إلى آخر من نوع CVT، هذه التغييرات لم تحدث فرق على أداء السيارة من ناحية التسارع و السرعة القصوى حيث بقيت عند 9.8 ثانية لتحقيق 0 إلى 100 كم/س، كما بقيت السرعة القصوى 208 كم/س، و لكن تحسنت أرقام إستهلاك الوقود حيث انخفضت من 7.8 لتر / 100 كم إلى 7.3 لتر / 100 كم. أعجبنا مستوى الثبات في أكورد و استهلاك الوقود الجيد في الحياة العملية، و لكن نظام التوجيه كان أبرز عيوبها.

أما تويتا كامري، الممثل الياباني الثاني في المقارنة، فتم تزيدها بمحرك من 4 سلندرات بسعة 2.5 لتر بقوة 181 حصان، أما عزم الدوران فيبلغ 235 نيوتن متر، هذا المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأمامية، لتحقق كامري تسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.3 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى 195 كم/س. هذا و يبلغ متوسط إستهلاك الوقود حوالي 7.8 لتر لكل 100 كم. قيادة تويوتا كامري تمتاز بهدوء المقصورة و مستوى الثبات الجيد، بينما لم نفلح في العثور على أي عيوب جوهرية في كامري ذات التاريخ العريق.

و المنافسة من كوريا جاءت عبر ممثل وحيد لدينا، هيونداي سوناتا، التي تقدم محرك من 4 سلندر أيضاً بسعة 2.4 لتر في سوناتا، قوة هذا المحرك تصل إلى 176 حصان و عزم دوران يبلغ 229 نيوتن متر، و كما هو الحال في أغلب منافسي هذه الفئة، يتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأمامية لتحقيق تسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.5 ثانية و سرعة قصوى تبلغ 208 كم/س، بمعدل استهلاك وقود يصل إلى 8.0 لتر لكل 100 كم. أرقام أداء سوناتا أبرز مقوماتها التي لا يستهان بها من ناحية القوة و استهلاك الوقود التي تتخذ موقعاً متوسطاً في المقارنة، بينما يعيبها نظام التوجيهالذي قد يعتبره البعض غير دقيقاً.

أما محرك الـ4 سلندر في مازدا 6 هو الأكبر في هذه الفئة بجانب محرك الفورد فيوجن بسعة 2.5 لتر، يولد قوة هي الأكبر بمقدار 185 حصان و عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات أيضاً ينقل القوة إلى العجلات الأمامية، ما يسمح لـ6 بالتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 8.1 ثانية و الوصول إلى سرعتها القصوى البالغة 220 كم/س باستهلاك وقود يقدر بـ 6.3 لتر لكل 100 كم. تمتاز مازدا 6 بأداء يعتبر الأفضل من ناحية القوة و ترجمتها إلى تسارع في هذه المقارنة، كما تتميز بأفضل استهلاك وقود بالرغم من السعة الأكبر بجانب فيوجن، و لكن يعيبها العزل الصوتي و قساوة مكونات السيارة في النسخ الرياضية.

أما فورد فيوجن فتقدم محرك من 4 سلندر بسعة 2.5 لتر بقوة 175 حصان تتوفر عند 6000 دورة في الدقيقة، و عزم دوارن يصل إلى 237 نيوتن متر متاحة عند 4500 دورة في الدقيقة، أما ناقل الحركة المتصل بهذا المحرك فهو أوتوماتيكي من 6 سرعات تحت مسمى 6F، و ينقل القوة إلى العجلات الأمامية، ما يسمح لفيوجن بالتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.5 ثانية، قبل الوصول إلى سرعتها القصوى البالغة 200 كم/س. بمعدل إستهلاك وقود يصل إلى 7.4 لتر لكل 100 كم. السر في تميز فورد فيوجن عن باقي المنافسين يكمن في نظام التعليق الذي قدم أداءً رائعاً بتوفير مستويات ثبات ممتازة على السرعات العالية أو عند المنعطفات بأخذ وزن السيارة و نظام الدفع الأمامي فيها بعين الإعتبار، و ذلك بدون التضحية بمستويات الراحة للقيادة اليومية الهادئة و المريحة بسبب هدوء المقصورة الناتجة عن هدوء المحرك و العزل الصوتي. ما يجعلها السيارة الأفضل من ناحية الراحة و الثبات. بينما لم نجد عيوب تستحق الذكر في فيوجن سوى أداء المحرك الذي سيكون الأفضل في هذه الفئة عند طرح نسخة EcoBoost.

 


 

IMG_3193

النظام الترفيهي المعلوماتي

يتكون النظام الترفيهي i-MID في هوندا أكورد من شاشة وسطية بمقاس 8 إنش أساسية في جميع الفئات، يحدها من الأسفل شاشة أخرى تعمل باللمس تتوفر في الفئات العليا المجهزة بنظام الملاحة و الهاتف و ذلك للتحكم بمختلف القوائم الخيارات المعروض على الشاشة العليا بالإضافة إلى إمكانية استعمالها كلوحة مفاتيح لإدخال اسم الوجهة المراد البحث عنها في نظام الملاحة، أو ضبط موجة الراديو، بالإضافة إلى مقبض التحكم التقليدي المتواجد في الأسفل. نقاط قوة نظام i-MID تتركز حول دعم المشغل الموسيقي صيغ الـMP3 و يحتوي على منفذ CD، و بلوتوث لتشغيل المقاطع الصوتية أو إجراء المكالمات، بالإضافة إلى منفذ AUX و منفذ USB. كما يدعم نظام الملاحة برسومات بسيطة سهلة ال بتواجد اللغة العربية التي يمكن إختيارها كلغة القوائم. لكن يعيبه تصميم الواجهة التي تبدو و كأنها واجهة نظام ترفيهي قديم، بالإضافة إلى عدم وجود شاشة للنظام الترفيهي مخصصة للسائق سواء كانت في تجويف العدادات أو عرض المعلومات على الزجاج ما قد يشتت انتباه السائق عن الطريق بطريقة ما بالإعتماد على شاشتين تقعا في منتصف المقصورة.

نظام تويوتا كامري عبارة عن شاشة بمقاس 7 إنش تعمل باللمس محاطة بأزرار كبيرة الحجم، سهلة القراءة، تختصر التنقل بين القوائم، هذه الشاشة هي مركز النظام الترفيهي في كامري، الذي يحتوي على منفذ CD و دعم صيغ الـMP3 و منفذ USB و AUX بالإضافة إلى البلوتوث. نظام الملاحة يوفر رسوماً ثنائية الأبعاد بدائية التصميم، و لكنها عملية و سهلة الفهم، يعيبه فقط بطء التنقل في الخريطة و التكبير و التصغير. من إيجابيات النظام الترفيهي المعلوماتي في كامري مدى سهولة فهمه و التحكم به، و لكن يعيبه التصميم الذي يبدو و كأنه تصميم شاشة ملاحة تقليد من صنع الصين، بالإضافة إلى عدم توفر شاشة عرض معلومات مستقلة للسائق.

النظام الترفيهي في سوناتا من شاشة بمقاس 8 إنش تتوسط المقصورة الوسطية، و يقع أسفل منها مفاتيح إختصارات و مقبض التحكم بتصميم يشبه ما نراه في سيارات نيسان و إنفينيتي، و لكن يمتاز بسهولة فهمه و التحكم به. يدعم هذا النظام اللغة العربية بشكل ممتاز في شتى قوائمه بما فيها نظام الملاحة و قراءة الملفات و الأسماء. أما نظام الملاحة يوفر رسوماً ثنائية الأبعاد بألوان بسيطة. و يقدم اليقدم المشغل الموسيقي منفذ CD و بدعم لملفات الـMP3 و توصيلات USB و AUX بالإضافة إلى دعم موجات راديو FM و AM.

شاشة النظام الترفيهي في مازدا 6 هي الأصغر في المقارنة بحجم 5.8 إنش تعمل باللمس، يحتوي المشغل الموسيقي على منفذ CD بدعم ملفات الـMP3 و توصيلات USB و AUX و دعم موجات راديو AM و FM. أما نظام الملاحة فيقدم خرائط ثلاثية الأبعاد سهلة القراءة، يعيبه فقط الإستجابة البطيئة.

قدم نظام SYNC MyFord Touch الأوامر الصوتية لتصبح فيوجن الوحيدة في هذه المقارنة بحصولها على هذه الخاصية، كما يقدم المشغل الموسيقي في فيوجن يوفر خيارات كبيرة جداً من أساليب التشغيل المختلفة، يدعم SYNC MyFord Touch منافذ الـUSB و الـCD و البلوتوث و قراءة بطاقات ذاكرة من نوع SD، بالإضافة إلى القرص الذي يمكن تخزين عليه الملفات دون الحاجة إلى أي توصيلات، كما تتوفر موجات راديو FM و AM بكل تأكيد. و للإستمتاع بمقاطع الفيديو من أجهزة خارجية، فإن فورد قامت بوضع منافذ لمشغلات الفيديو عبر التوصيلات الحمراء و البيضاء و الصفراء. اللغة العربية لا تتوفر كلغة قوائم، و لكن يمكن قراءة الملفات و الأسماء العربية، أما نظام الملاحة iGO فهو منفصل تماماً و لكنه يدعم اللغة العربية و يمتيز بسهولة إتسخدامه. لذلك نرى بشكل عام أن نظام فورد فيوجن هو الأكثر تكاملاً و قوةً بين السيارات المذكورة.

 


IMG_3135

 

السلامة

تتضمن أنظمة السلامة و مساعدة السائق في القئات الأساسية لهوندا أكورد على وسادتي هواء، و نظام فرملة ABS، و مثبت السرعة، بينما توفر الفئات المتوسطة على عدد أكبر من الوسائد الهوائية لتواجدها على حواف النوافذ، بالإضافة إلى حساسات خلفية بالإضافة إلى كاميرا خلفية مع خطوط نشطة تظهر على الشاشة، و أنظمة تنشيط الفرامل عند الطرق المنحدرة، و نظام الثبات، و البلوتوث لإجراء المكالمات. لا يتوفر نظام فرملة الطوارئ، أو نظام التنبيه من الخروج عن المسار أو مثبت السرعة النشط، في غالبية أسواق الشرق الأوسط، و لكن تتوفر ميزات إضافية في الفئات العليا مثل المصابيح أمامية تعمل بتقنية الـLED، بالإضافة إلى تقنية LaneWatch التي تتيح للسائق رؤية النقطة العمياء عن طريق تشغيل كاميرا موجودة عند طرف الراكب فور لعرض محتوياتها على الشاشة الوسطية و لكن لا تتوفر إلا في فئة محركات الـ6 سنلدر دون توفرها في فئات الـ4 سلندر.

وسادتين هوائيتين و حساسات خلفية و مثبت السرعة و نظام فرملة ABS هي التجهيزات المتواجدة في النسخة الأساسية من كامري في أسواقنا، أما تجهيزات الفئات المتوسطة تتضمن كل ما ذكر بالإضافة إلى كاميرا خلفية، و الفئات العليا تتضمن نظام الثبات و 6 وسائد هوائية فقط.

الفئة العليا من سوناتا تحتوي على 6 وسائد هوائية بالإضافة إلى مثبت السرعة و كاميرا خلفية  و نظام ثبات، بالإضافة إلى مثبت السرعة و نظام فرملة ABS و الحساسات الخلفية.

تحتوي مازدا 6 على 6 وسائد هوائية، و كاميرا خلفية و نظام النقطة العمياء و نظام فرملة ABS و نظام الثبات و كاميرا خلفية مع الحساسات و نظام تنبيه الخروج عم المسار و نظام فرملة الطوارئ.

من الواضح أن فورد فيوجن قدمت أفضل حزمة من أنظمة السلامة في فئتها عبر تقديم النسخة الأساسية منها بـ 8 وسائد هوائية، بالإضافة إلى تلك الموجودة لحماية ركب الأشخاص في المقعد الأمامي، بالإضافة إلى مسند الرأس التشط، و البلوتوث لإجراء المكالمات دون تشتيت انتباه السائق عن الطريق. أما في النسخة العليا فزيد عليها الكاميرا الخلفية مع الخطوط النشطة الظاهرة على الشاشة، وصولاً إلى الحساسات الأمامية و الخلفية و حتى الجانبية التي تعمل معاً لإضافة ميزة أخرى و هي نظام الركن الآلي، و الجدير بالذكر هو تزويد أحزمة الأمان في المقعد الخلفي بآلية نفخ تحت مسمى Inflatable Seatbelt System، بالإضافة إلى تزويد فيوجن بنظام تنبيه الخروج عن المسار و نظام النقطة العمياء، و نظام التحذير من السيارات القادمة من الجانب، الذي يفيد في التنبيه عند وجود سيارة قادمة من أحد الجانبين عند الخروج من الموقف.

 


 

 

جدول المقارنة

IMG_31411500

 


 

 

من تصوير M Noor Kebbewar