تاريخ فورد موديل تي، سابع أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ

553
5
@علي الشاعر

إستكمالاً لسلسلة أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ على سعودي شفت, سيكون حديثنا اليوم عن فورد موديل تي المصنوعة من قبل عملاق صناعة السيارات فورد سنة 1908.

مجرد وجود فورد موديل تي ذات العشرين حصان في القائمة يعد شيئاً بالغ الصعوبة ويكاد يكون مستحيلاً نظراً لتوقف إنتاج السيارة سنة 1928 أما بقية السيارات العشر فمازالت تتواجد بخطوط الإنتاج وهذا يدل على أنها كانت تتمتع بشعبية لم ولن تكن لسيارة بعدها, والحق يقال أن جمع المعلومات عن هذه التحفة لكتابة الموضوع كان أسهل من جمعها عن السيارات الأخرى.

سبب الانتشار الجارف لموديل تي هو ابتكار خط الانتاج من قبل هنري فورد لأول مرة بدلاً من صناعة كل سيارة على حدة وذلك تسبب بإنخفاض سعر السيارة.

في إستطلاع عالمي حازت موديل تي على لقب سيارة القرن العشرين. بعد عشر سنوات من انتاجها، شكلت الفورد موديل تي نصف السيارات الموجودة في السوق الامريكي الذي يشكل نسبة أربعين بالمئة من سوق السيارات العالمي.

كان هنري فورد ينتج أحد عشر سيارة في مصنع بيكويت وكان الانتاج الضعيف لايغطي الطلب من هنا جائت فكرة خط الانتاج فبعد عدة تغييرات وزيادة الآلات والعمال أصبحت السيارة الواحدة تستغرق عدة دقائق فقط في خط الإنتاج.

في عام 1914، ونتيجة للسياسات الذكية، أنتجت فورد من موديل تي كمية أكبر من كل سيارات الشركات الأخرى مجتمعة وبعد صناعة السيارة رقم عشرة مليون كانت نصف سيارات العالم عبارة عن موديل تي.

بحلول عام 1925 ونتيجة التوسع الهائل لشركة فورد قفز الإنتاج السنوي إلى مليوني سيارة بعد أن كان 11 سيارة في الشهر وتم ذلك بإنشاء عدة مصانع في الكثير من دول العالم وقد تمكنت فورد من بيع خمسة عشر مليون سيارة بحلول عام 1925 وبسعر 280 دولار فقط.

مايجعل موديل تي أكثرسيارة متميزة في القائمة هو أن مبيعاتها بلغت 16 مليون سيارة خلال تسعة عشر سنة وأنها مازالت محتفظة بمركزها رغم توقفها منذ ستة وسبعين عاما.

بفضل الله ثم بفضل فكرة خطوط الانتاج في موديل تي أصبحت السيارات رخيصة التكلفة لمتوسطي الدخل بعد أن كانت السيارات حكراً على شديدي الثراء.

لم تحصل موديل تي على أجيال مختلفة من التصاميم مثل السيارات الحالية لوجودها ببداية صناعة السيارات ولم يكن هذا المفهوم سائداً مثل الآن ولكن كانت هناك تغييرات طفيفة كما سنشاهد. شاهد الصور وشاركنا برأيك ان حازت السيارة على اعجابك ام لا ؟

ولا تنسى مشاهدة بقية تقاريرنا في سعودي شفت عن أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ من هنا.

فورد موديل تي: