فورد موستانج شيلبي GT350 ستكون بقوة 600 حصان

172
5
@يزيد سبحي

حصلت مجلّة Motor Trend على معلومات جديدة عن الجيل الجديد كلياً من موستانج شيلبي GT350.

وفقاً للتقرير, سيتم اطلاق السيارة بمحرك جديد 5.2 لتر V8, ليس لدى المجلّة اي معلومة عن قوته ولكن تتوقّع ان تصل لـ 600 حصان, و 430 رطل/قدم من عزم الدوران.

يشير التقرير ايضاً بأن السيارة ستحصل على عمود كرنك مسطّح في المحرك, او Flat-plane Crankshaft. وهو انتقال غير متوقّع لفورد عن الأعمدة الإعتيادية المتقاطعة او Cross-plane.

ان لم تكن تعرف مالفرق بين هذه الأعمدة, اليك بعض المعلومات عنه. عمود الكرنك المسطّح يُعرف ايضاً بـ عمود الكرنك 180°. تصميمه المختلف عن اعمدة الكرنك الإعتيادية, يجعله اخف وزناً من البقية. هذا العمود يزيد من كفاءة المحرك, ومن اخراج العوادم عبر نظام العادم. اما الأعمدة الإعتيادية فتحتاج قطع اضافية لتصل لكفاءته, ويصعب تركيبها بشكل مدمج مثل عمود الكرنك المسطّح. ووزنه الأخف يعني ان المحرك يستطيع الدوران بشكل اسرع, وبذلك يولّد عزم اقوى.

ولكن, لكل شيء حسناته وعيوبه. عمود الكرنك المسطّح معروف بتسبّبه باهتزازات قويّة بشكل غير معقول للسيارة والداخلية. وذلك لأنه مسطّح, وليس بامكانه معادلة الوزن لوزنه الخفيف. ولكن وفقاً لمصدر المجلّة, وجدت فورد طريقةً لتخفيف الإهتزازات, الا انها لم تكن كافية لدرجة ان المهندسين اضطرّوا اعادة تضبيطه لأن الإهتزازات تسبّبت في فكّ احدى مسامير مشغّل السيارة متسبباً في اطفاء النظام الكهربائي. حصل ذلك اثناء اختبارات الشركة للسيارة في حلبة نوربرجرنج.

ان كان صحيحاً, وفورد موستانج شيلبي GT350  ستحصل على هذا العمود, لا يجب ان نفقد الأمل في فورد وحل مشكلة الإهتزازات. فـ فيراري تستخدم نفس العمود في سياراتها, وبالتحديد ايطاليا 458 بمحرك V8 سعة 4.5 لتر. ويمكننا ان نتأكد بأن فيراري الفاخرة لن تسمح بوجود اي اهتزازات في سياراتها.