فورد تستعرض بأول جنوط كربون فايبر في سيارة تنتج بكميات تجارية

649
0
@يزيد سبحي

الكربون فايبر مادّة تحبها شركات الأداء العالي, ونجدها مستخدمة كثيراً في السيارات الخارقة بقيمة اكبر من مليون ريال. وقد بدأت المادّة الخفيفة والصلبة بالفعل في الدخول لسيارات بسعر اقل من ذلك. ولكن هذا ينحصر على استخدامه في الهيكل, وليس الجنوط.

لذلك, ستكون فورد اول شركة على الإطلاق توفّر جنوط كربون فايبر في سيارة يتم انتاجها بشكل تجاري وبقيمة تقل عن 6 خانات, تلك السيارة هي موستانج GT350R. فهي تأتي بجنوط مصنوعة من الكربون فايبر بشكل قياسي.

كشفت فورد عن الجنوط عندما اعلنت عن السيارة في معرض ديترويت 2015, والان نراها بتفاصيل ادق ومعلومات اكثر. ستتوفّر الجنوط بشكل قياسي بمقاس 19 انش, وقد تم تطويرها وانتاجها بالتعاون مع Carbon Revolution.

فائدة جنوط الكربون فايبر تقوم على وزنها وصلابتها. فهي تخفّف من وزن السيارة الإجمالي بـ 40% الى 50%. فمقارنة بالفئة الأقل GT350 ذات جنوط الألومنيوم, وزن السيارة من الأطراف الأربعة يقل من 15 الى 8.1 كجم. وبفضل صلابتها, تقل الضوضاء والإهتزازات الصادرة منها. وقد كشفت الإختبارات ان الجنوط ساعدت في تحسين استجابة نظام التعليق, وديناميكية الشاصي, ونظام التوجيه. واصبحت السيارة تنطلق, وتتوقّف وتنعطف بشكل اسرع.

وقد طلبت فورد من الشركة المصنعة للجنوط ان تتأكد من ان تقابل شروطها التي تتطلبها موستانج GT350R, مثل تحمّلها الضغط اثناء الإنعطاف بسرعات عالية, الأشعة فوق البنفسجية, والمواد الكيمائية التي قد تتعرض لها مع الإستخدام. واختبرتها ايضاً لترى قدرة تحمّلها للحرارة الكبيرة الناتجة عن استخدام المكابح, وقد استطاعت ان تتحمّل حرارة المكابح في موستانج GT350R التي وصلت لـ 900 درجة مئوية اثناء اختباراتها.

اعلنت فورد انها ستنتج 100 نسخة من موستانج GT350R في عام 2015 قبل الدخول لـ 2016 بكمية اكبر.

صور جنوط الكربون فايبر في فورد موستانج GT350R