الإتحاد الدولي للسيارات يعلن عن سباقات الفورمولا الكهربائية Formula E لأول مره

242
0
@يزيد سبحي

التطور في عالم السيارات واضح جداً, حيث بدأت الكثير من الشركات ان لم تكن جميعها بانتاج محركات اصغر. وتبحث الشركات في تقنيات تقوية المحركات الصغيرة لتحسينها وتقويتها لتعمل كالمحركات الكبيرة مثل التيربو والسيارات الكهربائية.

شركات السيارات ليست الوحيدة التي ستتغير, حيث قام الإتحاد الدولي للسيارات FIA بفتح قسم خاص من سباقات الفورمولا للسيارات الكهربائية وهي بطولة Formula E, والذي سيبدأ عام 2014.

حدد الإتحاد الدولي للسيارات مدينة روما بإيطاليا, وريو دي جينيرو في البرازيل كأول مدينتين يتم فيها بدء سباقات الـ Formula E. ومازالت المنظمة تدرس بدء سباقاتها الجديدة في برلين بدولة المانيا, ومومباي بدولة الهند, وشنغهاي بدولة الصين.

في بداية السباقات عام 2014, ستشارك 10 فرق بـ 20 سائق. ستتشارك سيارات السباق الشاصي المطور من شركة Spark Racing Technology, وتستمد محركاتها الكهربائية من شركة McLaren.  وبالطبع, يمكن للفرق تصميم الشاصي الخاص بهم, على ان يكون مطابقاً لشروط سباقات Formula E.

ستكون تصاميم السيارات في البداية شبيهة بنموذج سيارة سباقات الفورمولا الكهربائية Formulec EF01. يمكن لهذه السيارة الانطلاق من 0 الى 100 كم/س في اقل من 3 ثواني, وتصل سرعتها القصوى لـ 240 كم/س.

شاهد فيديو تقديم السباقات الجديدة Formula E بالأسفل, وصور سيارة الفورمولا الكهربائية Formulec EF01 في شوارع روما بإيطاليا والحلبات.

فيديو سباقات فورمولا E وصور Formulec EF01: