تغريم جنرال موتورز بمبلغ 131 مليون ريال لتجاهلها لإستدعاء كانت تعلم عنه

134
3

قامت إدارة سلامة الطرق الوطنية الأمريكية NHTSA بتغريم جنرال موتورز بمبلغ 35 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 131 مليون ريال سعودي، و ذلك بسبب الاستدعاء الذي كان نتيجة مشكلة تشغيل المحركات.

و صاحب الغرامة أيضاً اتفاق ينص على تزويد جنرال موتورز لـNHTSA بصلاحيات تسمح لها بالاطلاع على كل التحقيقات الداخلية لتسريع عملية التبليغ عن المشاكل السلامة فيما يخص الاستدعاءات.

و قال السيد David Friedman مدير NHTSA: “لا أعذار، أو إجراءات، أو منظمات، يمكن لها أن تعطل خطوات أي شركة تحاول أن تجد عطلاً في مركباتها و أن تصلحه. إنه لأمر حساس فيما يخص السلامة العامة عندما يتم التبليغ عن عطلاً مهماً و أن يتم تصليحه، خصوصاً إذا كان بإمكان العطل أن يودي بحياة العامة أو إصابتهم بإصابات خطيرة”.

و صرحت الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز السيدة Mary Barra: “تعلمنا من خطئنا خلال هذا الاستدعاء، و سيكون هدفنا هو أن نصبح الأفضل في مجال السلامة في المستقبل”. كما صرح السيد Jeff Boyer نائب رئيس السلامة العامة في الشركة: “نحن نعمل بجد لتطوير إمكانياتنا في تحديد و الإستجابة لأي مشكلة تخص السلامة”

يجدر الإشارة بأن جنرال موترز تجاهلت عن استدعاء اكثر من مليونين سيارة بسبب هذه المشكلة, لهذا السبب تم تغريمها. ابرز السيارات المستدعاة من جنرال موترز هي شيفروليه كوبالت. رغم ذلك, مازالت تويوتا تحتل المركز الأول في الإستدعاءات, وقد دفعت غرامة مقدارها 1.2 مليار دولار بسببها.