جنرال موتورز تكشف عن كولورادو ZH2 عسكرية هيدروجينية

235
1

كشفت جنرال موتورز عن سيارتها العسكرية العاملة بالوقود الهيدروجيني، والتي بنيت على أساس شيفروليه كولورادو، ومنحتها الاسم الرمزي ZH2 المستوحى من جزيئات الهيدروجين والتابع لطريقة شيفرولية بتسمية سياراتها المميزة.

بنيت كولورادو ZH2 بالتعاون مع أحد مراكز الأبحاث العسكرية المتخصصة لتصبح سيارة عسكرية اختبارية، ولكنها ليست كولورادو عادية فقد وصلت التعديلات عميقاً حتى شملت الشاصي الذي أصبح أطول وأعرض وأكثر قوة، ولتلبي السيارة الأداء المتوقع منها في الطرق الوعرة فقد حصلت على عجلات خاصة قياس 37 إنش.

بإمكان كولورادو ZH2 توليد الكهرباء في المناطق المعزولة من خلال خلايا الوقود المزودة بها، كما أنها لا تصدر أي انبعاثات عادم ضارة فكل ما تصدره هو الماء الذي يمكن الاستفادة منه في الشرب والطبخ بسهولة.

ولكن الأنظمة المعتمدة على الهيدروجين كوقود ليست مثالية، حيث أن إعادة التزود به تعد عملية صعبة إذ يحتاج إلى محطات خاصة أو على الأقل شاحنات نقل مخصصه لنقله وضخه في خزانات السيارات، كما أن الهيدروجين مادة خطرة شديدة الانفجار بعكس الديزل الذي لا يحترق إلا تحت ظروف معينة. على كل حال، ستخضع كولورادو ZH2 للكثير من الاختبارات قبل أن تصبح سيارة عسكرية معتمدة.

يذكر أن جنرال موتور تتعاون مع شركة هوندا في مجال سيارات خلايا الوقود، وقد تصل أول سياراتها الإنتاجية المزودة به إلى الأسواق في عام 2020 على أقرب تقدير.