سيارات جوجل ذاتية القيادة تتعرّض لـ 11 حادث, دون ان تلام على واحدة منها!

215
1
@يزيد سبحي

جوجل بدأت في اختبار سياراتها في الشوارع العامّة ومنشآتها منذ عام 2009. صحيح ان تقدّمها منذ ذلك الحين انجاز مذهل, ولكن المذهل اكثر من ذلك هو انها لم يلومها احد على اي حادث تعرَضت له في الـ 6 سنين الماضية!

تعرضّت السيارات لمجموع 11 حادث منذ ابتداء اختباراتها. 7 من تلك الحوادث كانت بسبب الطرف الأخر, اصطدم فيها السائقين من وراء سيارات جوجل. اما الحوادث المتبقيّة فقد كانت بسبب خطأ بشري, عندما كان يقودها يدوياً مختبري السيارات. هذا يعني انها بنظام القيادة الذاتية, لم تتسبّب السيارة في اي حادث على الإطلاق!

كشفت جوجل عن هذه الأرقام والتقارير لأن ولاية كاليفورنيا, احدى الولايات الأمريكية القليلة التي تسمح السيارات ذاتية القيادة, تطالب بأرقام حوادث تلك السيارات قبل ارسالها في الطرق العامّة. وقد اعلنت جوجل انها ستأخذ مجموعة من نماذج سياراتها الإختبارية ذاتية القيادة في الطرقات العامّة صيف هذا العام.

ستكون هناك شروط في القيادة خارج منشآت جوجل, حيث ستقوم بتزويد سيارتها بعجلات ودواسات قابلة للإزالة ليتمكّن قائدها من التدخّل في الحالات الخطرة. ولكن جوجل لا تعتقد ان القائد سيضطر ان يفعل ذلك, لأنها ستستخدم الأنظمة نفسها الموجودة في سياراتها لكزس RX450h ذاتية القيادة التي انهت بالفعل اكثر من 1.6 مليون كم في الطرق العامّة.

هذه السيارات لن تقود اسرع من 40 كم/س ايضاً. ولكن مرّة اخرى, جوجل لا تحتاج ان تكون حرصة جداً خصوصاً مع نتائج اختباراتها منذ عام 2009.