جوجل تحصل رسمياً على موافقة بريطانيا للسيارات ذاتية القيادة

205
1
@Anas Maher

حصلت شركة جوجل رسمياً على ترخيص لتجربة سياراتها ذاتية القيادة على طرق المملكة المتحدة ابتداءًا من يناير المقبل.

يقول رئيس قسم الأعمال والابتكار والمهارات في الحكومة البريطانية “سيتم اختيار ثلاث مدن للحصول على حصة حوالي 10 ملايين جنيه استرليني لاختبار السيارات بدون سائق في التجارب التي تدوم من18 إلى 36 شهر. التجارب المعدة لاختبار السيارات يمكن أن تعمل مع أو بدون إشراف شخص قادر على السيطرة على المركبة”.

حالياً تعمل بي إم دبليو, فولكس واجن, فولفو وكذلك دايملر-مرسيدس على أنظمة تعمل بلا تحكم من السائق كنظام ركن السيارة الذاتي، وكذلك أنظمة التحكم في المسار والرادار التي تحد كثيراً من دور السائق، في حين أن شركة جوجل أكدت أنها ستصنع 100 نسخة من سيارتها ذاتية القيادة بلا مقود أو دواسات للسرعة، وقبل عامين كانت بالفعل أعلنت أنها قطعت أكثر من 300,000 ميل بسيارتها ذاتية القيادة المبنية على أساس RX 350 لكزس بلا أية حوادث في صحراء نيفادا وولاية كاليفورنيا التي تعتبر هذا النوع من السيارات قانونياً، وبذلك تكون الولايات المتحدة هي أول دولة تصنع وتسمح بالسيارات ذاتية القيادة 100%.

من المعضلات التي تواجهها هذه الأنظمة الذاتية هي عدم القدرة على السيطرة تماماً على المتسللين (الهاكرز) مما قد يسبب حوادث وخيمة، فضلاً عن عدم وجود ضمانات مقنعة تماماً من الشركات المصنعة حيث سيكون التحكم بالسيرفرات مركزياً ويجب أن تكون السيارات متصلة دائماً بشبكة الإنترنت.

وفي فبراير الماضي اقترح مسؤولون حكوميون في الولايات المتحدة الأمريكية وضع قواعد لتبادل البيانات بين المركبات كالسرعة ودرجة الحرارة ومعلومات الطريق، مما يحصل عمليات التهكير، أما في بريطانياً فقد قال وزير النقل Claire Perry “السيارات ذاتية القيادة لديها إمكانات ضخمة لتحويل شبكة النقل في المملكة المتحدة ويمكن تحسين السلامة، والحد من الازدحام ووتقليل الانبعاثات وخاصة CO2. ونحن مصرون على ضمان أن تفي هذه السيارات بالمتطلبات المحتملة لذلك نقوم بتذليل العقبات التنظيمية بنشاط لخلق الإطار الصحيح لتجريب هذه المركبات على الطرق البريطانية.”