مراجعة جران توريزمو 6

882
22
@يزيد سبحي

انا من ملايين الأشخاص الذي يحبون العاب الفيديو. بالنسبة لي هي هوايتي الثانية بعد عالم السيارات. تلتقي هذه الهوايتين عند الالعاب المخصّصة للسيارات, يصل فيه شوقي واثارتي الى اقصى حدودها. فبهذه الألعاب استطيع ان اتمتّع بسيارات اعشقها لا يمكنني الحصول عليها في الحقيقة, وفي نفس الوقت اتمتّع انا كـ “جيمر”. بسبب هذا الإندماج, وتقبّل العديد من قرائنا لأخبار العاب السيارات, خطر في بالي ان اكتب مراجعة لألعاب السيارات. اجد مراجعات العاب السيارات توجّه رائع لسعودي شفت, وبها اجد فرصة لـ “اطلق الجيمر” بداخلي.

اخترت ان تكون لعبة Gran Turismo 6 اول لعبة اقوم بمراجعتها من الألف الى الياء. تبدو فرصة مناسبة بما انها اخر اجزاء السلسلة على بلايستيشن 3, وبما انها تحتفل بعام جران توريزمو الخامس عشر.

جودة الصوت والصورة

Gran Turismo 6

ذكرى 15 عاماً سعيداً!

لنتحدّث اولاً عن مايهم معظم اللاعبين, جودة الصوت والصورة. بما اني شخص قد استمر باللعب على بلايستيشن 4 طوال الشهر الماضي, استطيع القول ان جران توريزمو 6 جعلت الرجوع الى استخدام بلايستيشن 3 اسهل وامتع. فعندما قمت بتجربة العاب عالية الدقّة والوضوح, لم يكن سهلاً علي العودة الى العب بـ بلايستيشن 3. ولكن جودة الصوت والصورة بـ جران توريزمو 6 رائعة جداً لدرجة اني لا اشعر بأني استخدم جهاز بلايستيشن 3. لولا يد التحكّم المختلفة كلياً عن بلايستيشن 4, لما شعرت بالفرق.

جران توريزمو بجميع اجزائها ترينا قدرة بلايستيشن 3 العالية في الصور. من بينها الجزء السادس الأخير الذي يطمح ان يكون الأفضل من بين اجزاءه في هذا المجال. ويحقّق ذلك. ستلاحظ ان انعكاس الضوء على السيارات اصبح اعلى جودة, واكثر وضوحاً. خصوصاً عند دخولك الى “وكالة” جران توريزمو واستعراض السيارات. اذهب واستعرض مرسيدس SLS AMG GT3 مثلاً, اخترت هذه السيارة لأنها اضافة جديدة كلياً للعبة. ستشاهد انعكاس الضوء وتأثره في ادق واصغر الزوايا الحادّة بالسيارة. انت لن تركّز بهذا الشيء اثناء قيادتك لها, ولكن ستضيف طعم الواقعية لنظرك. ويمكنك التمتّع اكثر بجودة الصور عند رؤيتك لداخلية بعض السيارات الجديدة.

Gran Turismo 6

دقّة التفاصيل مذهلة في معظم سيارات اللعبة

ليس كل شيء كاملاً, وهذا الشيء ينطبق على جودة صور جران توريزمو 6. فعيوب الجودة في الصورة تجدها في السيارات المحدّثة لنسخة بلايستيشن 3 من بلايستيشن 2, وبالتحديد جران توريزمو 4. مثلاً, لديك شيفروليه كورفيت Z06 C5 طراز عام 2000. ستجد فيها اوضح العيوب في جودة الصورة للعبة لأن السيارة لم يعاد تصميمها من البداية لـ جران توريزمو 6. مصابيح الضباب في السيارة تبدو “مسطّحة” وليست ثلاثية الأبعاد وبعمق واضح. واسم السيارة على اللوحات الأمامية والخلفية تكشف اكثر عن فضائح الجودة. وهناك المزيد من السيارات سيئة الجودة, مثل مرسيدس SL 500 التي تبدو بزوايا حادّة ضعيفة الجودة.

رغم ان شعار جران توريزمو في سياراتها هو “الكثرة ثم الجودة”, مازالت اللعبة تجذب الملايين بسبب هذا المبدأ. فاللاعب العاشق للسيارات يريد كثرة السيارات على جودتها. ففي النهاية, هذه العيوب في الصور لا تظهر من بعد عند قيادتك للسيارة على منظور الشخص الثالث.

Gran Turismo 6

جودة الصور ليست مثل كورفيت C7 في C5

Gran Turismo 6

الضغط على مربع لتحسين تركيز الكاميرا لم يعالج المشكلة

عيب اخر اجده في جران توريزمو بشكل عام هو عدم تأثر اداء السيارة والتحكّم بها عند اصطدامك بما حولك. ربما لا يبحث استديو اللعبة عن ذلك, ولكن ستضيف نكهة واقعية رائعة للعبة. فلا اريد ان يكون بإمكاني الإرتطام بكل ماحولي دون تأثر السيارة لأكمل سباقاً ما. تأثر السيارة بالإصطدامات سيغير من طريقة اللعب بشكل كبير ويجعله اكثر اثارة.

لسوء الحظ, لم تتحسن ايضاً اصوات السيارات. فالسيارات السوبركار مازالت تصدر صوتاً وكأنها مجففات شعر او مكانس كهربائية كما تعارف عليه على الإنترنت.

السيارات والحلبات

اذا كان هناك شيء تمتاز به لعبة جران توريزمو دائماً, فهو توفّر الألاف من السيارات وعشرات الحلبات. في جران توريزمو 6, يصل السيارات لأكثر من 1,200 سيارة, وعدد الحلبات يصل لـ 100 حلبة في اكثر من 37 منطقة. الإضافة الجديدة Goodwood Festival of Speed ربما تكون افضل اضافة جديدة للحلبات في لعبة جران توريزمو 6, بها ستتمتع فعلاً بجودة الصورة بسبب خضرة المنطقة وجوها الحي. فكما هو الحال في الواقع, هذه الحلبة هي مليئة بالناس الذين يأتون لتصوير سيارات نادرة وكلاسيكية تعبر الحلبة الأسطورية.

Gran Turismo 6

سوني سبّاقة في توفير السيارات الحصرية والخاصّة باللعبة للاعبينها

من ناحية السيارات, كما ذكرت سابقاً عيبها الوحيد هو اعادة تصميم العديد من السيارات القديمة للجزء السادس. عدا ذلك, يتمتّع لاعب جران توريزمو بأفضل واحدث السيارات, والمذهل ان سوني تقوم بإطلاق المزيد من السيارات فور الكشف عنها مثل ما حصل مع بي ام دبليو M4. وسيحصل اللاعب على المزيد من السيارات عند اطلاقها برزم على متجر بلايستيشن.

المحبط هو ارتفاع اسعار السيارات المرعب في اللعبة, يصل اسعارها الى 20 مليون نقطة. تلك السيارة هي جاكوار XJ13, وتعتبر اغلى سيارة في اللعبة. وهناك اضافة جديدة الى جران توريزمو 6, وهو شرائك رصيد للعبة باستخدام بطاقات شحن تدفع عليها مبلغ حقيقي. هذه فكرة جيدة اذا كنت مستعداً لذلك, ولكن مازال يمكنك الحصول على السيارات بتقدّمك في اللعبة كسب النقاط.

ينطبق شعار “الكثرة على الجودة” لجران توريزمو في الحلبات, فمع تقديم حلبات جديدة مثل Goodwood Festival of Speed Hillclimb, يعيد استديو Polyphony تحسين بعض الحلبات الأخرى. يصعب البحث عن عيوب في التصوير بالحلبات لأنه لا يوجد حريّة النظر اليها. ولكن يكفي انها تبدو رائعة من بعد اثناء قيادتك للسيارة.

لمعلوميتكم, سوني تخطت المستحيل لتجعل حلباتها اكثر واقعية. لهذا الشأن, قامت بتصوير المناظر الليلية للحلبات في اللعبة لتكون مجموعات النجوم نفسها تماماً في الحلبات الحقيقية. وذلك بإستخدام اقمار صناعية. اي ان سماء الحلبات اثناء الليل في اللعبة هو نفسه في الواقع.

طريقة اللعب

هنا تكمن روعة الجزء السادس من جران توريزمو. لا توجد كلمات تكفي لتوصف روعة التحكم بالسيارة وتجاوبها السريع. بكل صراحة اقولها, هناك لعبة سيارات واحدة تم اطلاقها في عام 2013 اثارت اعجابي بالتحكّم بالسيارة, تلك هي GRID 2. ولكن بعد تجربتي لجران توريزمو, ازحت GRID 2 وبكل سهولة عن الصدارة في هذه الناحية.

قيادة السيارة في جران توريزمو 6 ممتازة, لدرجة اني شعرت انني لاعب جديد لجران توريزمو رغم اخلاصي لها بشراء اجزائها جميعها. وجدت صعوبة في التحكم بالسيارة بسبب تجاوبها السريع والمذهل, وفي نفس الوقت تعوّدت عليها بكل سرعة وسهولة. المذهل ايضاً هو انك تشعر في كل سيارة اختلاف التحكم بها, وهذا مايضيف الواقعية الى طريقة اللعب. وعد استديو Polyphony ان فيزيائية جران توريزمو 6 ستتحسن بشكل واضح جداً عن جران توريزمو 5, وقد نفذ وعده.

ما اجده معيباً للعبة في طريقة اللعب هو الذكاء الإصطناعي الخاص بها. لا يوجد به عيب سوى انه “ممل”. فبالنظر اليه يبدو لك وكأنها الات تقود السيارة وليس متسابقين. يسيرون على نهج واحد خلف بعضهم البعض, نادراً ماترى سيارة تتجاوز الأخرى. وذلك بسبب عدم تسارعهم بعد خروجهم من انعطافات او الضغط على المكابح مبكراً جداً.

Gran Turismo 6

جران توريزمو 6 يصل الى القمر!

رغم ان لعبة جران توريزمو هي لعبة محاكاة سباقات سيارات بحتة, الا انه يتوفر بها بعض الأحداث والألعاب الجانبية. ابرزها هو الصعود على سطح القمر وقيادة احدى مركبات الفضاء. هنا تظهر فيزيائية اللعبة المذهلة والدقيقة جداً, حيث ستجد الصعوبة في التحكم بالمركبة بسبب عدم وجود جاذبية قوية واحتكاك على القمر مثل الأرض. بالإضافة الى وجود حلبة Goodwood Festival of Speed, الذي تتمكن فيه من قيادة اندر السيارات الكلاسيكية على اكثر الحلبات شهرة. وهناك ايضاً العاب “استراحة القهوة” او الـ “Coffee Break”, وهي العاب للمتعة هدف بعضها الإطاحة بعدد معيّن من المخاريط, او قيادة سيارات هجينة مثل تويوتا بريوس بها لتر واحد من الوقود اكبر مسافة ممكنة.

Vision GT وميزة GPS Visualizer

Vision GT وحده يجعل جران توريزمو 6 اكثر الأجزاء اثارة. هناك 27 شركة تعمل على سيارات اختبارية خاصّة وحصريّة فقط باللعبة, من بينها شركات ليست متخصّصة في صناعة السيارات مثل نايك وجوردن.

اضافة الى ذلك, هناك ميزة تجعل اللاعب يتمتع باللعبة بشكل شخصي اكثر من السابق, وهي ميزة GPS Visualizer. ستتوفر هذه الميزة لاحقاً في محتوى قابل للتحميل من متجر بلايستيشن الإلكتروني. يقول استديو Polyphony ان هذه الميزة ستكون الوصلة التي تقرّب القيادة الواقعية بالقيادة الإفتراضية. عمل هذه الميزة هي تحويل قيادتك الحقيقية على احدى الحلبات الى قيادة افتراضية يمكنك مراجعتها لاحقاً داخل اللعبة.

لا تتوفر هذه الميزة الان الا في تويوتا GT-86 وسايون FR-S. وعد مهندسين السيارة Tetsuya Tada انها مجهزة بنظام CAN-Gateway وسيمكنك تشغيله بضغطة زر. كل ماعليك فعله هو توصيل USB بسيارتك, وقيادتها على احدى الحلبات الـ 100 الموجودة داخل لعبة جران توريزمو 6. سيعمل النظام على تسجيل جميع المعلومات الحيوية مثل زاوية عجلة القيادة, السرعة والتسارع, وتبديل السرعات, وضغط المحرّك, ودرجة حرارة الماء, ويسجّلها جميعها داخل قطعة الـ USB. بعد ذلك, سيمكنك مشاهدة قيادتك نفسها تماماً ولكن في اجواء اللعبة. وسيمكنك ايضاً منافسة نفسك بقيادتك الإفتراضية داخل اللعبة. هذه الميزة الرائعة ستسهّل على المتسابقين التمرن على الحلبات وتحطيم ارقامهم الشخصية. يجدر الذكر بأن متسابقين الفورمولا ون يستعملون نظام شبيه بهذا في تدريباتهم.

الفيديو في الأسفل يوضح عمل الميزة بكل بساطة. في اليسار, تم قيادة سايون FR-S مجهزة بنظام CAN-Gateway. وبفضل GPS Visualizer في جران توريزمو 6, تطابقت الدورة كاملة تماماً داخل اللعبة. هذه الميزة لن تحتاج الى نظام خاص لكل سيارة مثل FR-S في هذه الحالة, حيث سيتم تطويرها لتعمل مع اي نظام ملاحة في اي سيارة.

الخلاصة

جران توريزمو 6 اضافة متوازنة وآمنة للسلسلة على اجهزة بلايستيشن, ربما يكون سر ذلك هو انتهاء عقد بلايستيشن 3 وقدوم بلايستيشن 4. اذا اعجبتك الاجزاء السابقة من جران توريزمو, سيعجبك حتماً هذا الجزء بسبب كمية السيارات المتوفّرة باللعبة. ورغم ان القليل منها ذو جودة منخفضة, لن تهمك كثيراً عند قيادتك لها. بالإضافة الى ان هذه العيوب لن تجدها الا في السيارات القديمة, اما السيارات الجديدة فتبدو رائعة جداً بشكل لا يصدق. وخصوصاً ان هناك 27 سيارة جديدة كلياً وحصرية لجران توريزمو, اولها مرسيدس AMG Vision GT, ولن تنتهي عندها.

ستحب كذلك متعة القيادة في جران توريزمو 6, فهي دقيقة وواقعية جداً لدرجة انك تشعر بقيادة سيارات رياضية ممتعة مثل GT 86, او سيارات تنطلق بسرعة كبيرة مثل SLS AMG.

ميزة GPS Visualizer رائعة جداً! لدرجة لا تصدق. ولكن للأسف لن نستفيد منها كثيراً في الشرق الأوسط لعدم وجود حلبات المنطقة. ولكن مازالت تعتبر نقطة كبيرة لصالح اللعبة, فتطوّر كهذا سيجعل تقنيات متوفّرة لمتسابقين فورمولا ون تتواجد لدى الجميع وبكل سهولة ويسر.

 

8.5 / 10

تقييم اللعبة

رغم ان بلايستيشن 3 بنهاية عمره, الا ان جران توريزمو 6 استطاعت ان تعيد مالكي الجيل الجديد من اجهزة الألعاب اليه. والتحسن الرائع في الصور وفيزيائية القيادة الواقعية سيشعل حماسك لـ جران توريزمو 7 على جهاز بلايستيشن 4. هناك بعض العيوب, ولكن لن تؤثر على ادمانك ولعبك المستمر. وسيعوّض ذلك كثرة خيارات السيارات, والحلبات, وانماط اللعب, والحصريات المميّزة مثل Vision GT.

التقييم النهائي

8.5
  • سيارات Vision GT الحصرية للعبة GT6
  • واقعية وتحسن فيزيائية القيادة
  • جودة ودقة تصميم السيارات الجديدة
  • الأحداث والألعاب الجانبية الجديدة
  • تعدد حلبات السباق و وافعيتها
  • صوت المحركات غير واقعي وضعيف
  • عدم تأثر السيارات بالإصطدامات
  • نقص بعض سيارات السوبركار
  • الذكاء الإصطناعي للسيارات المتسابقة ممل

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم