مبيعات السيارات بتقنية شاشات العرض الشفافة في ارتفاع

277
20
@يزيد سبحي

628x419xbmw-hud-628.jpg.pagespeed.ic.VqLXvufr5r

اشار تقرير من صحيفة The Detroit News بأن مبيعات السيارات بتقنية شاشة العرض الأمامية الشفافة على الزجاج Heads Up Display, او بإختصار HUD, في ارتفاع في الاونة الاخيرة.

لم يتم تزويد الا 2% من سيارات العام الماضي بتقنية HUD, ولكن تقول التوقعات ان جميع السيارات ستتوفر على هذه الشاشة بحلول عام 2020.

عمل التقنية بسيط جداً. هذه الشاشة تقوم بعرض معلومات عديدة للسائق امام نظره مباشرة. يمكن ان تعرض للسائق خرائط الملاحة, وسرعة السيارة والمحرك, وانظمة الرؤية الليلة, والتنبيهات مثل تخطي السرعة المحدودة على الطريق الذي يسير عليه.

رغم سهولتها وفعاليتها, الا انه لها عيوبها. فبعض الأشخاص الذين يضطرون لإستعمال نظارات شمسية طبية اثناء قيادتهم في النهار لا يمكنهم رؤية الشاشة. ومثل جميع التقنيات الحديثة, مازال سعر اضافتها في السيارة مرتفع. حيث يصل سعرها حوالي 4,000 ريال اضافية على سعر السيارة. ولكن مع شهرتها وإنتشارها ستنخفض اسعارها بالتأكيد.

اضف الى معلوماتك أن هذه التقنية ليست موجودة اولاً في صناعة السيارات, بل تم اخذها من صناعات الفضاء. وأول شركة قامت باستخدامها في صناعة السيارات هي الأمريكية جنرال موترز. حيث قامت بتزويد سيارات السلامة Pace Car في عام 1988. وقدّمت اول شاشة عرض HUD ملوّنة في الجيل الخامس من كورفيت في عام 1998. نيسان تبعتها لتكون ثاني شركة تقوم بتركبيها في سياراتها في Silvia من عام 1989 الى 1994, ثم تويوتا في عام 1991, وأول شركة اوروبية قامت باستخدام شاشات الـ HUD هي بي ام دبليو في عام 2003.