هوندا سيفيك، سادس أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ

450
5
@علي الشاعر

سيكون حديثنا اليوم في سلسلة أكثر السيارات مبيعاً في التاريخ الحصرية على سعودي شفت عن هوندا سيفيك سادس أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ وصاحبة مبيعات تجاوزت ١٨ مليون سيارة.

بدأ تصنيع السفيك سنة ١٩٧٣وأتت بتصميم بابين وأربعة وخمسة أبواب وقد عرُفت منذ ذلك الوقت بتسعة أجيال. بعد سنوات قليلة من نشأتها قامت هوندا بتزويد السيارة بتقنيات كانت تعتبر متطورة في ذلك الوقت مثل مكيف الهواء ونظام غلق الألواب الكهربائي وناقل حركة مكون من ست سرعات ومحرك اقتصادي في استهلاك الوقود ومقاعد مكسوة بالجلد فساهمت هذه العوامل مجتمعة في اعطاء السيفيك اسماً مميزاً وشهرةً عالية.

لكونها سيارة اقتصادية، حازت السيفيك على لقب السيارة الأكثر مبيعاً في كندا منذ عام ١٩٩٧ وحتى عام٢٠١٠ وقد حازت على أكبر عدد مبيعات في السوق الأمريكي لعام٢٠٠٨ نظراً لإرتفاع أسعار الوقود وكونها سيارة مثالية من ناحية استهلاك الوقود.

كانت السيفيك في بداية صناعتها موجهة للمنافسة في السوق الأمريكي فجائت مجهزة بالعديد من المزايا مثل دسكات فرامل أمامية قوية ومقاعد شبه طبية كما انها جهزت بمحرك بقوة ٥٣ حصاناً.

كان الجيل الثاني من السيفيك أكبر حجماً وأكثر انسيابية كما انها احتوت على محرك أقوى نسبياً قادر على توليد قوة ٦٧ حصان.

لم يختلف الجيل الثالث عن الأول والثاني بشكل كبير سوى اصدار سيفيك رياضية حصرية للسوق الياباني بقوة بلغت ١٣٠ حصان.

أما الجيل الرابع من السيفيك فكانت من أبرز سماته التصميم الجديد والكبير وغطاء محرك مائل للأمام لإعطاء رؤية أفضل للسائق كما انها توفرت بأربعة اصدارات للأسواق اليابانية والأوروبية والبريطانية والأمريكية.

ظهر الجيل الخامس لهوندا سيفيك بطراز عائلي خاص بالسوق اليابانية كما انها ظهرت نسخة رياضية عرفت بسيفيك جي تي آي.

لم يكن تصميم الجيل السادس مختلف جذرياً عن الخامس وقد زودت السيارة بمحرك أساسي بسعة ١،٦ لتر مع وجود اختلاف بسيط في النسخة الأوروبية.

تم اطلاق الجيل السابع في شهر سبتمبر عام٢٠٠٠ مع الاحتفاظ بالأبعاد الخارجية للجيل السابق وتحسين نوعي للداخلية وتطوير نظام التعليق الأمامي.

تميز الجيل الثامن من السيفيك ببنائه على هيكلين مختلفين الأول لسيارة السيدان العادية والكوبية والثاني للسيفيك هاتشباك المصممة أساساً للسوق الأوروبي.

في ديسمبر ٢٠١٠ تم الاعلان عن الجيل التاسع للسيفيك وقد تميز بتوفير خيار محرك يعمل بالطاقة الكهربائية واضافة عدة مزايا رائعة وجعلها اساسية للسيفيك مثل نظام مانع انغلاق الفرامل والحفاظ على توازن المركبة ونظام التوزيع الآلي للفرامل.

منذ بداية الصنع وإلى يومنا هذا تواصل السيفيك مسيرة نجاحها بتحقيق مبيعات تجاوزت ١٨ مليون سيارة بتقديم تسعة أجيال مختلفة نشاهدها في الأسفل:

هوندا سيفيك الجيل الأول ١٩٧٣- ١٩٧٩
هوندا سيفيك الجيل الثاني ١٩٨٠-١٩٨٣
هوندا سيفيك الجيل الثالث ١٩٨٤-١٩٨٧
هوندا سيفيك الجيل الرابع ١٩٨٨-١٩٩١
هوندا سيفيك الجيل الخامس ١٩٩٢-١٩٩٥
هوندا سيفيك الجيل السادس ١٩٩٦-٢٠٠١
هوندا سيفيك الجيل السابع ٢٠٠٢- ٢٠٠٥
هوندا سيفيك الجيل الثامن 2006-2011
هوندا سيفيك الجيل التاسع2012