كيف يتم تحديد أسعار السيارات في السوق المحلي؟ وهل هي عادلة؟

903
3
@عبدالله قدوره

لطالما تساءل المستهلكون عن سر تحديد أسعار السيارات قبل بيعها وما إن كانت الشركة الأم أو المصنع هو من يحدد أم الوكيل المحلي أو الموزع؟

في تقرير أعدته صحيفة مكة، وضحت 3 أسباب رئيسية تتحكم في سعر السيارات الجديدة عند بيعها لدى الوكيل وهي :

  • تحديد سعر مبدئي مبني على قيمة التكلفة من الشركة الأم يضاف لها تكلفة التصنيع والشحن والتأمين والجمارك.
  • حساب قيمة تكلفة المنشأة السنوية ومن ثم توزيعها على عدد السيارات المقترح بيعها لهذا العام.
  • مقارنة أسعار نفس الفئة مع السيارت المنافسة الأخرى، بحيث لا يكون هناك فارق كبير يؤثر على المبيعات.

وأوضح مدير مبيعات جاكوار ولاند روفر في المنطقة الشرقية السيد عبدالعزيز الحمود أن نسبة الأرباح للوكيل تختلف حسب العلامة التجارية للمنتج وكذلك الموديل والفئة ولكن متوسط أرباح الوكيل يتراوح بين 10 – 20% من أصل تكلفة السيارة. بينما أوضح مسؤول في قطاع وكالات السيارات أن أسعار السيارات بالسوق السعودي يتم تحديدها عبر الوكلاء بناءً على النقطة الثالثة المذكورة أعلاه مضافاً إليها قيمة الربح المتعارف عليه بينهم والذي لا يقل عن 15%.

وأكد المسؤول أن مصانع السيارات تقترح الأسعار على الوكلاء فقط ولا ترغمهم على الالتزام بها، لذلك ينتج اختلاف بين الدول الخليجية بأسعار السيارات، وهو ما يدفع بعض الأفراد للاستفادة من هذا الاختلاف بشرائهم سيارات من دول خليجية وبيعها في السوق المحلي بأسعار أقل من أسعار الوكلاء مع تحصيل ربح جيّد.

تبدو الأسباب المذكورة أعلاه منطقية ولكن هل يلتزم الوكلاء المحليّون فعلاً بها ويضعون أسعارهم بناءً عليها أم يستغلون القوة الشرائية المرتفعة نسبياً في السوق السعودي ويرفعون الأسعار بالرغم من قلّة المواصفات التي تأتي بها سياراتهم مقارنةً بالأسواق المجاورة؟