هيونداي تحتفل بـ 30 عاماً على سوناتا!

299
3
@يزيد سبحي

هذا العام يسجّل الذكرى الـ 30 منذ اطلاق اول جيل من هيونداي سوناتا في عام 1985.

لذلك, ستحتفل هيونداي بهذه المناسبة, وبمبيعات وصلت لأكثر من 7.3 مليون عالمياً منذ الجيل الأول. تقول هيونداي عن سيارتها “كان لسوناتا دوراً مهماً في توسعة انتشار الشركة ليس في الولايات المتحدّة فقط, بل حول العالم. ويضيف الرئيس التنفيذي لهيونداي الولايات المتحدّة Dave Zuchowski “خلال الـ 30 عاماً, تمكّنا من تصميم وتطوير سوناتا لجميع متطلبات الزبائن المتغيرة. ونتوقّع توسعة اكبر بتقديم فرد جديد لعائلة سوناتا هذا العام, الا وهي سوناتا الهجينة الجديدة كلياً”.

يجدر الإشارة الى ان سوناتا بدأت بجيلها الأول كسيارة دفع خلفي, بيع منها اكثر من مليون نسخة في كوريا. ثم اتى الجيل الثاني في 1988 بنظام دفع امامي. تمتّع الجيل الثالث في 1993 بتقنيات جديدة مثل مكابح ABS ومرايات جانبية اوتوماتيكية. وقدّمت الشركة الجيل الرابع في عام 1999 ليكون اكثر موديل مبيعاً على الإطلاق في كوريا, واول سوناتا بنظام التحكّم الذكي بناقل الحركة HIVEC الخاص بهوينداي. كان هذا الجيل ايضاً متوفراً في اوروبا. بدأت هيونداي سوناتا في تلبية متطلبات الأسواق العالمية بتصميم عالمي في الجيل الخامس في 2004. ركّزت فيه هيونداي على تصميم اوروبي فاخر ليجذب الأعين العالمية للسيارة.

احدث الجيل الخامس ثورة اكثر من اي جيل في تاريخها, فقد اتت بتصميم بكل تأكيد اعجب به الكل, تبنّى هوية الشركة الجديدة Fluidic Sculpture لأول مرة في تاريخها. هذا الجيل كان بداية انتشار سوناتا في انحاء العالم.

واخيراً, قدّمت هيونداي الجيل السابع الجديد كلياً في معرض نيويورك 2014. يتبّنى هذا الجيل لغة الشركة الجديدة Fludic Sculpture 2.0. ويأتي بتصميم افخم وارقى من اجيال سوناتا الماضية التي كانت تبدو كأي سيدان عائلية.

ان كنت احد ملّاك هيونداي سوناتا, اي من اجيالها وموديلاتها احتفل بعامها الـ 30 واخبرنا اي الموديلات تفضّل في التعليقات بالأسفل.

صور اجيال هيونداي سوناتا