هيونداي فيلوستر 2014 – هل فعلاً فكرة الأبواب الـ3 عملية ؟

2049
16

لا شك أن القفزة النوعية في تصميمات هيونداي في الشكل و الجودة جاءت بالنفع على المستهلك بشكل كبير، فالآن يمكن الحصول على سيارة بموصفات عصرية و شكل جذاب و بسعر مميز، فأصبحت الشركات الكورية تصارع أعرق الشركات اليابانية بكل المقاييس، و أعتقد إذا ما استمرت على هذا الحال فإنها ستتفوق في المبيعات و الجودة التصنيعية على أكبر الشركات اليابانية كمحطة أولى، و قد تصارع الشركات الأمريكية كمحطة ثانية.

سنجد من هيونداي عدة أمثلة على هذه الطفرة في صناعة السيارات في كوريا مثل جينيسيس كوبيه و فيلوستر، فنجد أن هيونداي حصلت على هوية مميزة بعيداً عن التصميمات المستهلكة و التي تشبه إلى حد بعيد سيارات أخرى، سواء كانت بقصد أم بغير قصد إلا أنها كانت نقطة ضعف واضحة في تاريخ الشركة.

في هذه التجربة، سنقوم في تجربة أحد أيقونات هيونداي الحالية و هي فيلوستر 2014، أحد أجمل سيارات الهاتشباك على المستوى العالمي و التي نالت على إعجاب الكثيرين عند إطلاقها في الأسواق عام 2012 بسبب تصميمها الجذاب بعيداً عن محركها الضعيف.

التصميم الخارجي 9/10

5

في رأيي الشخصي، أرى أن فيلوستر أجمل سيارات أسطول هيونداي الحاليه بجانب جينيسيس كوبيه، و ذلك بترجمة لغة تصميم هيونداي الجديدة بإتقان كبير، باستخدام خطوط ممتدة من مقدمة السيارة إلى خلفيتها و كأنها منحوتة بشكل جذاب للغاية لجعلها سيارة ملفتة للنظر و محط إهتمام، بل و ستجد العديد من المارة الذين سيقفون لإلتقاط صوراً لها. من كان يعتقد أن تقدم هيونداي سيارة جديرة بإلتقاط الصور يوماً ما؟ نقطة إيجابية لهيونداي بالتأكيد.

طريقة تصميم فيلوستر بتلك الخطوط المنحوتة أضافت للسيارة ميزة أخرى ألا و هي إمكانية إختيار الألوان الغير الإعتيادية مثل اللون البرتقالي الفاتح، الأصفر، الأزرق السماوي، و حتى اللون الأخضر الفاتح كالذي تأتي به السيارة التي بحوزتنا، و هو في الواقع لون مميز جداً ملفت للنظر بشكل كبير. لا يوجد العديد من السيارات التي يمكن أن تتناسب مع ألوان كهذه، بل و أن تزيد من جاذبيتها، سوى لامبورغيني، الشركة الأولى التي تخطر على البال عند ذكر هذه الألوان، و سيارات الـMuscle Car الأمريكية مثل الكمارو و موستنج، لذا، نجد أن هيونداي نجحت نجاح باهر في لعبة التميز في الألوان لتصبح ميزة إضافية لصالحها.

لا ننسى إهتمام هيونداي بأدق التفاصيل في تصميماتها الجديدة، ستجد تصميم جنوط الفيلوستر و التي تأتي بألوان تتماشى مع لون السيارة بشكل شبابي مميز للغاية، بالإضافة لطريقة تصميم المصابيح الأمامية و الخلفية بإستعمال تقنية الـLED. و التي يظهر جمال السيارة بشكل أكبر عند شرائها بكامل المواصفات.

السيارة التي لا تصنيف لها ! 3 أبواب على شكل 1+2 

00

أكثر ما يميز فيلوستر أنها تتوفر بـ3 أبواب، دون ذكر الباب الخلفي لصندوق الأمتعة، أي أنه يتواجد باب واحد أمامي على جهة السائق، و بابين على الجهة اليمنى للسائق, أو بمعنى أخر على شكل 1+2. و لا ننسى ذكر محاولة مصممي هيونداي بإخفاء الباب الخلفي بتحويل المقبض إلى زاوية حواف الشباك. أي أنها لا يمكن تصنيفها كسيارة كوبيه، و لا سيارة بأربعة أبواب أيضاً

. قد يجد البعض أن هذا غريباً و لا داعي له، و لكن في الحقيقة و من تجربتي الشخصية كعاشق و مالك للكوبيه، إلا أن فكرة الثلاث أبواب في فيلوستر أكثر عملية بكثير للحياة اليومية دون الإستغناء عن جاذبية الكوبيه الشبابية. أجد أنها قد تكون حل مثالي لمن يحب السيارات الصغيرة و العملية و الجذابة. و لكن لن أفكر يوماً بشراء سيارة بـ3 أبواب فقط من باب غرابتها بالرغم من إيجابياتها.

التصميم الداخلي 7.5/10

13

التصميم الداخلي لفيلوستر قد لا يكون أكبر إيجابياتها، و لكنه بالتأكيد تصميم عملي للغاية نظراً لشكله الجيد و سهولة إستعماله. فلطريقة تصميم النوافذ طابع مميزة للغاية تشعر السائق و كأنه في مكان صغير و آمن و ذو خصوصية عالية بسبب تصميم النوافذ بطريقة منحنية و بمساحات زجاجية يمكن وصفها بالمثالية.

أما من ناحية المساحة الداخلية للركاب، فهي بمستوى ممتاز للغاية لمختلف مهما كان حجم الراكب، و لكن هذا ينطبق على المقاعد الأمامية فقط، التي يستطيع أي شخص مهما كان طوله أو وزنه بقيادة السيارة لمسافات طويلة دون تعب و بمستويات رؤية ممتازة جداً للأمام. أما المقاعد الخلفية فللأسف هي عكس ذلك، فالمساحة المتوفرة فيها ضيقة حتى بالنسبة للأشخاص المتوسطي الطول، أما الأشخاص ذو القامات الطويلة فعليهم نسيان فكرة الجلوس في الخلف تماماً. أما مجال الرؤية للخلف فهو أيضاً أحد نقاط الضعف في السيارة، و يعود ذلك إلى تصميم سقف السيارة بانحدار كبير ليعطي، الأمر الذي جعل صندوق الأمتعة صغير الحجم أيضاً و شبه غير عملي.

نجد تصميم المقصورة و التي يمكن القول أنها جيدة إلى حد ما يتركز على إبراز الشاشة الوسطية الكبيرة و التي تتواجد حتى في الفئة الأساسية من فيلوستر، و التي توفر العديد من المزايا الجميلة و التي سأتكلم عنها لاحقاً. أما الإنارة الليلية و التي تتوفر باللون الأبيض و الأزرق، تعطي الداخلية إنطباع عن الحداثة و العصرية و كأنك تستعمل أحد الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل البلايستيشن أو جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب، و هذا أيضاً من أسرار إنجذاب الشباب لفيلوستر.

الجودة 6.5/10

15

و بالرغم من زيادة الجودة في داخلية سيارات هيونداي بشكل ملحوظ و إتقان إستعمال البلاستيك و تحسين نوعية تلبيساته، لتصبح أفضل من العديد الشركات التي تتبع أسلوب مماثل مثل تويوتا على سبيل المثال التي ما زالت لم تعمل على هذا العيب على العديد من سياراتها. إلا أن داخلية فيلوستر لن تعطيك نفس الإنطباع الباهر التي تقدمه لك الخارجية. و لكن إذا ما استمر الحال على الفرق الشاسع في تطوير الجودة بين جيل و التالي في أسطول هيونداي، فأتوقع أن الجيل القادم من فيلوستر سيقدم داخلية ستكون من الأفضل في فئتها.

بالطبع الأمر لا يخلو من بعض العيوب في المواد المصنعة، كمقابض الأبواب على سبيل المثال التي و باقي التلبيسات التي قد تعتقد أنها مصنوعة من الألمنيوم من النظرة الأولى، ثم تلاحظ أنها ليست سوى بلاستك مصبوغ باللون الفضي، و الذي سيبدأ بالتلاشي بع فترة قصيرة، بالطبع هذا يعتمد أيضاً على الإستعمال.

لن تحصل على المقاعد الجلدية في الفئة الأساسية، بينما ستجدها متوفرة عند طلب السيارة بكامل المواصفات أو نسخة التيربو فقط، لن يختلف تصميم المقاعد، و كل ما في الإختلاف هو إستعمال الجلد بدلاً من القماش.

التقنية و نظام الترفيه 9/10

17

ستندهش على ماذا ستحصل من التقنيات و أنظمة الترفيه في الفئة الأساسية من فيلوستر، نقطة أخرى تحسب لهيونداي في عملية جذب جيل الشباب من الزبائن لهذه الفئة من أسطولها، تقدم لك النسخة الأساسية من فيلوستر على الكثير مقابل سعرها المنافس، فأقل ما ستحصل عليه هو شاشة كبير مقاس 7 إنش تعمل باللمس، تتمركز في منصف المقصورة في مجال رؤية جيد للسائق دون أب يبعد نظره كثيراً عن الطريق، تستطيع التحكم بأكل خصائص نظام الترفيه منها بسهولة بالغة جداً، لتدعم العديد من التوصيلات الخارجية مثل الـAUX و الـUSB و الـBluetooth. بالإضافة لمشغل الـCD الذي يدعم الـAudio و الـMP3 و نظام دعم خاص بالـiPhone و الـiPod. و مهما كانت طريقة التوصيل (ما عدا الـAUX) سيظهر لك النظام معلومات المقاطع الصوتية بطريقة أنيقة و جميلة بها أهم المعلومات مع صورة الألبوم بخط واضح جداً للسائق.

لم تحتكر هيونداي تقنية البلوتوث لتشغيل القاطع الصوتية فقط، بالإمكان إجراء المكالمات مباشرة من شاشة السيارة عند ربطها بالهاتف بسهولة كبيرة نظراً لأنها تعمل باللمس بدلاً من مقبض جانبي. كما بإمكانك الرد على المكالمات أو رفضها من خلال الأزرار المثبتة على المقود لهذا الغرض.

و تشجع هيونداي على القيادة الإقتصادية عبر برنامج على هيئة لعبة باسم Blue Max. حيث تقوم بإضافة النقاط أو حذفها على حسب طريقة قيادتك للسيارة، فكلما كانت قيادتك إقتصادية زادت نقاطك، و كلما كانت قيادتك إستهلاكية قلت نقاطك، و هذا يحفز السائق للقيادة بطريقة إقتصادية لتحقيق High Score. و كما ترون فقد حققنا 37,669 نقطة.

و لا ننسى ذكر الحساسات الخلفية و إمكانية طوي المرايا الخارجية كهربائياً، مواصفات مثل هذه قلما تراها في سيارة أساسية بهذا السعر.

أما فيلوستر بكامل المواصفات فستقدم لك كل هذا بالإضافة إلى كاميرا خلفية، نظام دخول السيارة بدون مفتاح، مصابيخ زينون، مكيف أوتوماتيكي، نظام تعتيم المرايا الداخلية أوتوماتيكياً، و مقاعد كهربائية، و نظام الملاحة التي تفتقده النسخة الأساسية.

السلامة 8/10

3

حصلت فيلوستر على تقييم 5 نجوم بشكل عام حسب نتيجة لجنة NHTSA لإختبارات السلامة.  ذلك بحصولها على تقييم 4 نجوم في إختبار الإصطدامات الأمامية و 5 نجوم في الإصطدامات الجانبية. مما يجعلها سيارة آمنة بالنسبة للركاب. حيث تتوفر فيلوستر بالعديد من أجهزة الأمان و السلامة مثل مكابح ِABS 6 وسائد هوائية، جهاز التحكم بالثبات، نظام مساعد المكابح، و بالنسبة للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، فإنها تزود بنظام يمنع إنزلاق السيارة عند المنحدرات باسم Hillstart Assist Control. بالإضاقة للكاميرا الخلفية و الحساسات كما ذكر سابقاً.

ما يتوفر في الفئة الأساسية من تلك مواصفات السلامة هو وسادتين هوائيتين و الحساسات الخلفية و مكابح الـABS. أما باقي المواصفات فستتوفر عند طلبها بكامل المواصفات.

القيادة 6/10

2

عند مشاهدة الشكل الجذاب الذي توفره فيلوستر من الخارج، فبالطبع ستتوقع أداء أقل ما يقال عنه أنه ممتع، ليس بالضرورة أن يكون أداء مبهر أو خارق، إنما ممتع لا أكثر. و لكن للأسف فإن قيادة فيلوستر أبعد ما يكون عن متعة القيادة. و يعود ذلك إلى 3 أسباب رئيسية، السبب الأول يكمن في المحرك الضعيف للغاية، فمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر بقوة 128 حصان لن يقدم لك الكثير. أما السبب الثاني يكمن في نظام الدفع الأمامي للسيارة، ما قد يعتبره البعض عدو المتعة الأول، فحتى لو كانت السيارة بمحرك أقوى، فالدفع الأمامي لن يعطيك متعة المطلوبة أثناء التحكم بالسيارة على المنعطفات. أما السبب الثالث، و هو نقطة قد يراها البعض إيجابية و الآخر يراها سلبية، ألا و هو مقود السيارة المتصل بنظام التوجيه سلس للغاية، لا أبالغ إن قلت أنها من أكثر السيارات سلاسة في نظام التوجيه التي قدتها. بالطبع نقطة إيجابية للقيادة اليومية الهادئة، و لكنها مزعجة لمن يبحث عن المتعة أثناء القيادة لعدم شعورك باتجاه العجلات أو بحالة الطريق الذي تسير عليه.

أما بالنسبة لا يبحثون عن المتعبة في القيادة، بل يتجهون للإستعمال اليومي الهادئ من المنزل للعمل و العودة، فأعتقد أنها تلبي الحاجة و أكثر. فصوت المحرك الهادئ و نظام التوجيه و نظام التعليق السلسين بالإضافة لناقل الحركة الذي يعمل بأريحية تامة حتى عند دورات المحرك المرتفعة يكونون أفضل تركيبة لهذا النوع من القيادة. و بهذا نجد أنه كان تركيز هيونداي في فيلوستر على الشكل في المقام الأول، لذلك تتوجه لفئة الشباب الذين يهتمون للراحة في القيادة دون التضحية في الشكل الخارجي. أما من يريد المتعة في القيادة الرياضية، فعليه بالتوجه إلى جينيسيس كوبيه التي توفر خيارات أفضل في الأداء.

أرقام الأداء

6

Veloster

المقارنة مع أبرز المنافسين

01

ملاحظة:

  • جميع السيارات في المقارنة ذات محركات متقاربة في الحجم و القوة
  • جميع الأسعار تقريبية
  • جميع الأسعار هي الأسعار الإبتدائية لهذه الخيارات من المحركات

 

صور تجربة هيونداي فيلوستر 2014:

جميع الصور من تصوير: محمد نور كبه وار

فتحات تهوية تجميلية مزيفة
فتحات تهوية تجميلية مزيفة
لون الجنوط يتماشى مع لون السيارة
لون الجنوط يتماشى مع لون السيارة

2 5 8 3 4 Mercedes-Benz S 600 (W 222) 2013 6

الإعتناء بالتفاصيل زاد من جمال فيلوستر
الإعتناء بالتفاصيل زاد من جمال فيلوستر
مساحة خلفية جيدة، لكن ليس لطوال القامة
مساحة خلفية جيدة، لكن ليس لطوال القامة
نظام ترفيهي متكامل و سهل الإستعمال
نظام ترفيهي متكامل و سهل الإستعمال
كل ما تحتاجه في متناول يدك عند المقود
كل ما تحتاجه في متناول يدك عند المقود
العديد من الخيارات و كلها يعمل بكفاءة
العديد من الخيارات و كلها يعمل بكفاءة
يمكن عرض العديد من معلومات الرحلة على الشاشة الصغيرة
يمكن عرض العديد من معلومات الرحلة على الشاشة الصغيرة
من مكملات النظام الترفيهي
من مكملات النظام الترفيهي
تطبيق Blue Max لتحفيز القيادة الإقتصادية
تطبيق Blue Max لتحفيز القيادة الإقتصادية
مقصورة بسيطة، عملية، و سهلة الإستعمال
مقصورة بسيطة، عملية، و سهلة الإستعمال

13 15

7 / 10

نصيحة سعودي شفت: إحصل على نسخة محرك التيربو و إطلبها بكامل المواصفات

التقييم النهائي

7
  • تصميم جذاب
  • سعر منافس
  • مواصفات عالية
  • محركات ضعيفة
  • بعض قطع الداخلية ضعيفة الجودة
  • صعوبة الرؤية عبر النافذة الخلفية

تقييم الزوار
5.50
( 2 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم