مقال: جُرأة هيونداي !

2013-hyundai-hcd-14-concept-10

كل مره أقرأ فيها عن شركة سيارات تستعد لتقديم جيل جديد لإحدى سياراتها أو تستعد لطرح سيارة جديدة، أول ما يتبادر إلى ذهني هو كيف سيكون شكلها ؟ هل ستكون مشابهه لسابقتها أو تختلف عنها كلياً ؟ وإذا كانت تختلف ، ما مدى الاختلاف الذي ستسمح به الشركة ؟ وهل ستكون جذّابة ؟ وهل تريد الشركة من السيارة الجديدة أن تتفوق على السيارات الأخريات من نفس الفئة؟ وبما أن غالباً ما تكون الإجابة بنعم ، فما هو الجديد الذي ستقدّمه الشركة لتتغلّب على المنافسة؟

أسئلة كثيرة تتبادر إلى الذهن في حينها لكن بأرض الواقع ومن خلال تاريخ سيارات عدّه تابعت فيها نجاحات وإخفاقات ، لاحظت أن أساس نجاح أي سيارة ( مهما كان إسم الشركة ) هو ، وبكل بساطة ، التصميم الخارجي.

فمن الشركات التي تحقق نجاحاً واضحاً لأسلوبها الجديد في التصميم هي شركة هيونداي. ففي أواخر عام 2010 أعلنت الشركة عن تحقيقها رقم قياسي لمبيعاتها في الولايات المتحدة – لأول مره وخلال خمسة وعشرين سنة متواجدة في السوق الأمريكية – وهو 500,000 سيارة ! وبرأيي ، يعتبر هذا الرقم متوقع نظراً للتوجه الجديد للشركة حيث ركّزت هيونداي في الفترة الأخيرة على اتخاذ مسار جديد كلياً في تصميم سياراتها تتميّز فيه عن الشركات الأخرى في وقت تبدو فيه أغلب سيارات السيدان الأخرى متشابهة .

بدأت ثورة التصميم لدى هيونداي في عام 2010 ، وتحديداً عند تقديم سيارتها سوناتا بتصميمها الغير مألوف لسيارات السيدان العائلية بمقدمتها العدوانية وخطوطها الجانبية الشديدة الانحناء . تعرضت هيونداي لكثير من الانتقادات على خطوتها الجريئة بالمغامرة في سيارة عائلية كانت تسعى جاهداً لأن تبني لنفسها شعبية أمام أشهر الاسماء من فئتها مثل كامري ، أكورد و ألتيما . خاصةً وأن شركات السيارات اعتادت ان تجعل السيارات العائلية الأكثر مبيعاً محافظة في شكلها مهما تقدّمت في العمر حتى لا تخسر ولاء عملائها لها.

ولكن نجاح الشكل الجديد من سوناتا فاق أيضاً توقعات شركة هيونداي نفسها . حيث أن مبيعات سوناتا وحدها من مجموع مبيعات الشركة بذالك العام هو 183,102 سيارة ، أي ما يقارب 37% من مجموع مبيعات الشركة في 2010 . مما اضطر الشركة لتخصيص مصنعها بولاية ألاباما لسيارة سوناتا وحدها ونقل انتاج السيارات الأخرى لمصنع آخر حتى تتمكن من تغطية الطلب المتزايد على السيارة .

إذاً ، في وقت تجتهد فيه أغلب شركات السيارات لكسب حصة أكبر من السوق ، تجربة هيونداي وما حققته مع سوناتا ، جعلتهم يبتكرون أساليب جديدة وجذّابة في التصميم الداخلي والخارجي لتصنع لهم أرقام مبيعات أكثر جاذبيّة .

عن الكاتب

أقرأ بشغف عن كل مايتعلق بعالم السيارات .... عاشق للسيارات الرياضية والكلاسيكية، وجميع كتاباتي وآرائي من منظور شخصي .... يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر تويتر: @Aldubayan1

14 تعليقات

  1. كامري اكورد التيما
    في وجهة نظري ان هونداي وكيا تعدت مرحله منافسه اليابانيين
    واصبحت تنافس الالمان
    لا ننسى كيا كورس k9 وهونداي جينسس

    ستبهرنا خلال العقد القام

    تحياتي

    + 0- 0
    1. كيا كورس للحين ما وصلة مستوى لكزس ls وهيونداي جينسيس للحين ما تعتبر منافس حقيقي لانفنتي g كوبيه ولا تقارن اصلا مع 370z فكيف تعدت مستوى اليباني ووصلة للاوروبي ههههههه

      + 0- 0
      1. والله ما ادري يا سلطان بس احس انها افضل
        بالنسبه لي اشتري سوناتا ولا اخذ كامري
        اشتري كورس ولا اخذ انفنتي
        لا تنسى السعر منافس

        على فكره انا امتلك نيسان مكسيما بس لما شفت الكدينزا تحسفت اني خذيت ماكسيما
        خلني بقولك شي انا مو بروفيشنال في السيارات بس كمستهلك عادي هذا الي جاز لي

        + 0- 0
        1. كلنا تغرنا الاعلانات والاشكال الحلوه والكماليات عديمة الجودة هذا هو اللي فالح فيه الكوري اما اذا تبي سيارة حقيقة هو الياباني مشكلة الياباني مو في الشركات او سياراته المشكلة في الوكلاء...هم اللي رفعو الاسعار وتلاعبو في المواصفات...افضل ما سواء الكوري بسوقنا هو انه خلا وكلاء الشركات اليابانيه ينزلون الاسعار ويخففون من التلاعب...

          + 0- 0
    2. لالا الكوريس لسه ماوصلت للأنفنتي واللكزس تبيها توصل للألماني يمكن إذا كيا سوت علامة جديدة وتكون الفرع الفاخر لكيا تنافس بها اللكزس والأنفنتي وتشد حيلها فيها لأني ملاحظ أن تصميم الكوريس نسخ لصق من تصميمات السيارات الأوروبية من المازيراتي والأودي والبي أم ... إلخ

      + 0- 0
  2. شكل ولا اروع بصراحه!! ماصدقت انها هونداي فعلا .. خطيره جدا على هذا الشكل المبدع سابقا إلي لفت انتباهنا فعلا اهو الدودج اما الان بصراحه ولا اروع الهونداي .. بس ان شاءالله يكون استعماله نفس شكله

    + 0- 0
  3. هيونداي امامها مستقبل مشرق اذا فكرت في منافسة شركات القمه ان كانت تريد الريادة.
    يعاب على بعض طرازاتها خفه البدي
    ويجب عليها اخذ الوقت اللازم في صناعة او تحديث جيل جديد من سيارتها.
    عليها انشاء فرع فخم فاخر نيسان وانفينتي كمثال وفرع رياضي ك amg
    عليها ايضاً ابتكار تصاميم ملفته وجعلها الاساس الفا روميو كمثال
    بحيث تتوحد تصاميم المقدمه
    والالتفات لتقديرات العملاء لانهم يريدون الافضل دوماً

    + 0- 0
    1. واحد من اصدقائي معه سوناتا ٢٠١١ سالته وش أعلا سرعة وصلت لها قال ١٩٠ قلت ليش قال خفيفه لا والله مهي خفيفه الا بعد اثقل فئتها الا بلا سوء الهندسه وتوزيع الوزن... الكوري هو الاسوء في التوازن...

      + 0- 0
      1. +++ سوء الهندسه وتوزيع الوزن +++
        انا معي سوناتا ٢٠١٢ وحاولت تقريبا اكثر من عشر مرات اوصل لاعلا سرعه وبالكاد وصلت ٢٠٠ وكان البنزين حول يفرغ و المكيف طافي ولاكان فيه اي حموله في السياره حتى كنت لوحدي بدون ما اركب احد .
        هذا الشي فوجئت منه الصراحه لاني قبل ما اشتريها كنت اضن ان باستطاعتها الوصول ل٢٤٠ !!
        اما العزل والتوازن كنت عارف انهم ماراح يعجبوني حتى قبل ما اشتريها .
        لكن صار اردى مما توقعت . السياره تمشي ١٢٠ وكاني فاتح النوافذ !! والتوازن مايحتاج صفررررر ٠٠٠٠٠
        الموضوع كله كما قال الاستاذ مهند في هذا المقال انه وبكل بساطة التصميم الخارجي . يعني كون انها جميله فقط .
        ولا تستطيع السيارات الكوريه منافسة اليابانيه بجوده و باعتماديه و هندسه ..

        + 0- 0
  4. عاشق الياباني

    الأخ : life2
    كلامك مافيه اي جملة مفيد قلت كامري اكورد التيما في وجه نظرك تعدت الياباني وصارت ننافس الألماني !!!! ممكن بأي صفه حكم انه منافس للألماني !!
    اول شى ذكرت كامري واكورد والتيما ولا ذكرت السبب
    الأكورد افضل سيارة في فئتها ولا قدرت شركة يابانية ولا امريكية ولا كورية تثبت جدارتها مثل الأكورد بحكم انها اكبر سيارة سيدان في هوندا .
    الألتيما فازت افضل محركات دفع امامي مع المكسيما لمدة 13 سنة
    الكامري كانت افضل مبيعات في في فئتها بس موديل 2012 حانت في الفشل .
    اذا على كلامك السيارات الكورية تعدت الياباني
    خلها تنتج مثل التويوتا والنيسان فيSUV اللاندكروزر والباترول وخلها تطلع مثل السكويا والأرماد تنافس السيارات الأمريكية مثل يوكون واكسبدشن حتى في السيارات البيك اب مثل التندرا والتيتان نافسوا البيك اب الأمريكية وفي السيارات الأسبورت لكزسLFA و GT-R وحتى في السيارات الرفاهية مثل لكزس والأنفنتي والأكيورا دخلوا المنافسة مع السيارات الرفاهية الألمانية وخاصة لكزس هي دخلت المنافسة بقوة اقوى من انفنتي والأكيورا .
    انت تقول جينيسيس و كيوريسK9
    كل السياراتين مهب من نفس فئة الكزس LS460 ولا نفس فئة السابعة كيف تقول نافسة الألمان!!
    وكيا كيوريس تحمل محرك V6 فقط والجينيسيس تحمل محركين 8و6 سلندر ياحبيبي الياباني مع الكل ماشى من السيارات الصغيرة مرور بالسيارات الرفاهية تختمها بسيارات اسبورت .
    كلنا نتفق نجاح هيونداي خلال 3 سنين الأخيرة في وكانت بداية النظر لهيونداي 2005 نجاح هيونداي نهاية 2010 ولا تنسى نجاح هيونداي وكيا الحقيقي هو الألمان مصممينهم ويدورون الشركة المان لو علر حالهم مصممينهم كوريين ماكانت نجحت الشركة يعني تاريخ هيونداي كله اعتمادية على الغير بدايتها ياباني ونهايتها الماني

    + 0- 0
  5. لست من محبي السيارات الكوريه لكن معجب بالهايونداي فقط -فئة جينسس -
    اتمنى تغيير اسمها من هايونداي لأسم آخر فاخر عشان تنافس + تجذب الزباين و تحقق شهره متزايده و أرباح للشركه

    + 0- 0
  6. انا اعتذر يا شباب
    عن الكلام الي قلته

    حسيت اني مو فاهم الوضع او كنت فاهم غلط

    + 0- 0
  7. حكيم المعني

    شباب أنتم تتكلمون عن السوناتا وتقولون ماتوصل سرعة 200 وعزلها ووووو هي فئة سيدان متوسط كيف أساسا تمشي بها 200 هي كابرس أو مرسيدس !!! أنا ما أجاوز 170 فيها وخايف كمان !!!
    لا تقارنها بسيارات أعلى فئة منها يعني قارنها بكامري وألتيما وبس حتي الأكورد تعتبر أعلى فئة منها
    أما العزل فكل السيارات التي بسعرها نفس العزل ومأسواء
    إلي يبغى غزل وقوة في البودي وسرعة ورساوة وأمااان يأخذ سيارة دفع خلفي أو ربااعي مثل ( الجنسيس الكابرس الكزس( ماعادا لكزس es خفيفة) والاماني هذي السيارات الجيدة أما سوناتا أو كامري خسارة قيمتها!!!

    + 0- 0
  8. في 2006 و مع ظهور شكل السوناتا " الجيل السابق " و الازيرا .. ايقنت انها حانت لحظه الظهور لدوله جديده في عالم السيارات
    و سأحكي لكم قصه قصيره .. عن المارد الياباني
    الذي كان في يوم من الايام شبيه بهيونداي
    في فتره الثمانينات و السبعينات بدأ الياباني باكتساح الاسواق
    و كان الحاكم و المنتشر في السوق هو الأمريكي المشهور بالكورفيت و الجمس و الكابرس و العديد من السيارات الاسطوريه
    و تم الاستهزاء بالياباني و أنه مجرد خرده
    و في مطلع التسعينات التي كان الجميع يتوقع بأن العقد الجديد سيكون استمراراً للسيطره الأمريكيه
    و تحديداً عام 1991
    كانت نقطه الانهيار
    و سيطر الياباني على كل ما هو في السوق
    و حقق اسماً عالمياً
    و الآن مع ظهور هيونداي .. التي عرفت من أين تؤكل الكتف
    و هو " التصميم الخارجي "
    و عدم الجديه من المارد الياباني في النهوض في التصاميم
    على جميع المستويات
    و انخفاض الجوده
    كل تلك العوامل
    تدل على أن هيونداي هي " تويوتا الكوريه "
    .....
    ملاحظه : محاوله جميع الشركات أن منافسه السيارات الألمانيه
    هو أكبر غباء .. ليس لشيء .. و لكن للعراقه و الأصاله و الفخامه
    يحتاج الى الكثير من الخبرات و الاستمراريه على مستوى معين
    و زي ما يقول المثل " صاحب بالين كذاب "
    .....
    هيونداي : قادمه
    كيا : حقل تجارب
    تويوتا و لكزس : إلى غياهب الجب .. و يحتاج إلى ثورة في التصميم كما استوعبت الدرس شركه فورد " حتى و ان كان بعد عشرين عام "
    نيسان : يبدو أن رينو افقدتها جميع ملامحها اليابانيه الرياضيه
    انفنتي : هي العلامه الوحيده التي تنمو و تحمل شعار اليابان بثبات و اتمنى أن يستمر ذلك

    .....
    خلاصه : حتى تنجح السياره فيجب ان ينجح التصميم قبلها ..
    و هو العنصر الأساسي في نجاح كل الشركات
    لا ننسى معاناة مرسيدس أمام تصاميم بي ام دبليو في مطلع الألفيه
    و التي استوعبت الدرس و تعلمته جيداً و عوضته في تصاميمها الأخيره
    و التصاميم القادمه
    و كذلك فورد
    و السلام خير الكلام

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة