إلزام مطابقة معايير إقتصاد الوقود عند إستيراد السيارات المستعملة في السعودية

672
4

كشفت كل من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفائة” عن شروط معايير إقتصاد الوقود للسيارات المستعملة المستوردة من خارج المملكة والتي يجب أن تتماشى مع المعايير المحددة داخل المملكة من قبل الهيئة.

إقتصاد الوقود يُعنى به المسافة المقطوعة بالكيلومترات لكل لتر من الوقود المستهلك كم/لتر، حيث كلما زاد معدّل إقتصاد الوقود تزيد كفاءة السيارة ويقل إستهلاكها, مما يعطي أداء أفضل, مسافة مقطوعة أكبر, وإستهلاك وقود أقل.

حددت الهيئة الحد الأدنى للإستهلاك 9 كم/لتر لسيارات البيك أب و SUV و الشاحنات الخفيفة، بينما الحد الأدنى لسيارات السيدان هو 10.3 كم/لتر، و يستطيع المشتري التأكد من مستوى إقتصاد السيارة المستعملة التي يود شرائها عن طريق موقع الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة عبر الضغط هنا.

وذكرت الهيئة أن إبتداءً من العام الميلادي الجديد في 1 يناير 2016 سيبدأ تطبيق معايير إقتصاد الوقود لكل من السيارات الجديدة و المستعملة، يذكر أن تطبيق متطلبات معيار اقتصاد الوقود للسيارات الجديدة ستطبق على الشركات الصانعة للسيارات وليس على المستوردين. كما أنه يجب على المستورد إستخراج شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع الهيئة بالضغط هنا.

تفاصيل معايير الوقود الجديدة في السعودية