تجربة قيادة إنفينيتي Q70S 2015

2276
5

 

بينما تسيطر بي إم دبليو و مرسيدس و أودي على سوق سيارات السيدان ذات الحجم المتوسط لمواصفاتها و الفئات العديدة لمحركاتها، قامت إنفينيتي بدخول هذا السوق بفئة لا يستهان بها محاولاً لهز عرش الألمان و الحصول على نسبة من هذا السوق معتمدةً على سمعتها التي بنتها على مدار سنوات في المنطقة كسيارة مريحة و بكفاءة عالية و أعطال قليلة، بالإضافة إلى التقنيات و الجودة العالية.

سلاح إنفينيتي كان الجيل الثالث من الفئة M، التي أعادت تصميمه بالكامل في عام 2004 للمنافسة على سوق السيدان الرياضي الفاخر ذو الحجم المتوسط، و كان يجب عليها منافسة شقيقتها لكزس GS و الثلاثي الألماني الفئة الخامسة و E-Class و أودي A6، و قد لاقت ردة فعل إيجابية كونها مبنية على قاعدة مطورة لأنجح سيارات إنفيتي، و هي G35، هذا النجاح مهد لجيل رابع منافس حقيقي يجب الحذر منه.

وصل الجيل الرابع إلى الأسواق بأواخر عام 2010 بخمسة خيارات من المحركات، وصل منها اثنين إلى منطقتنا و هما V6 3.7، و الآخر هو V8 5.6، و ها نحن الآن نجرب لكم فئة 3.7 سبورت لموديل 2015 التي حصلت على تحديثات منتصف العمر، و على اسماً جديداً هو Q70، تماشياً مع إعادة تسمية موديلات الشركة بالكامل، لتعود بتحديثات تطال التصميم الخارجي و قاعدة عجلات طويلة، و خيارات جديدة من المحركات و لكنها لن تتوفر في المنطقة.

التصميم الخارجي 10/9

IMG_2081

Q70 تقدم تصميم فريد و جذاب على مستوى عالٍ من الأناقة مع لمسة رياضية تضعها في خانة يسمح لها بالمنافسة بقوة دون نسخ أي عناصر من منافساتها، و هذا ما عهدناه من إنفينيتي، الأصالة و الإبتكار في التصميم.

الإنحناءات، التموجات، و الخطوط المتدفقة شكلت تصميم Q70 و شخصيتها الرياضية العصرية، و التي نرى نفس لغة التصميم مطبقةً على باقي أسطول سيارات إنفينيتي بجيلها الجديد. رفارف العجلات تنساب من الشبك الأمامي الشرس لتنثني على طول جسم السيارة وصولاً إلى غطاء صندوق الأمتعة القصير و المائل، بينما إرتفاع Q70 الكبير زاد من هيبتها و قوة حضورها كسيارة فاخرة و مريحة، و لكن لن يجسد جمال أبعادها التصميمة سوى نسخة قاعدة العجلات الطويلة التي توازن بين طول السيارة و إرتفاعها.

أبرز ما سيجذب إنتباهك في تغييرات منتصف العمر هو المصابيح الأمامية التي تتميز بتصميم شرس يذكرني بـ”عيون النسر” التي توحي بالغضب و الشراسة و الحدة، هذه المصابيح تعمل بتقنية الـLED بالكامل، للإضاءة النهارية و للإضاءة المنخفضة و العالية أيضاً. تقنية الـLED مستعملة حتى في مصابيح الضباب، و المصابيح الخلفية. الشبك الأمامي أيضاً حصل على تصميم جريء ليبدو و كأنه منحوتة معدنية ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى الصدام الأمامي الذي أعيد تصميمه.

من الخلف تم تغيير تصميم المصابيح الخلفية أيضاً لتصبح أكثر تناسباً مع خطوط السيارة المنحنية، و إضافة خط كروم كبير يصل بين المصباحين الذي يضيف لمسة فاخرة إلى السيارة مع باقي قطع الكروم التي تحيط بها.

خيارين من مقاسات الجنوط بين 18 و 20 إنش تتاح حسب فئة السيارة، إذ أن جنوط الـ20 إنش تتوفر مع البريميوم، بينما جنوط الـ18 إنش تتوفر مع الفئات الأقل من ذلك.

التصميم الداخلي 10/7

IMG_2101

نفس الإنحناءات و التموجات في الخطوط التصميم المتواجدة في خارجية السيارة ستنعكس على تصميم الداخلية. فهي تتمتع بنفس الأسطح المنسابة و المنثنية و التي يتداخل بينها تلبيسات من الخشب و الجلد، أما التلبيسات ذات الطابع المعدني باللون الفضي و التي تحف أغلب المفاتيح، بالإضافة إلى الساعة التقليدية التي تقع أسفل شاشة النظام الترفيهي المعلوماتي، أعطت هذه التلبيسات إحساس بالرقي و الفخامة في المقصورة الداخلية.

المقاعد توفر درجة راحة ممتازة للقيادة اليومية، بمساحات جيدة جداً للرأس و الأقدام لكلاً من ركاب الصف الأمامي أو الخلفي، نوعية الجلد تبدو جيدة الملمس كما تبدو من النظر، و ميزة تهوئة المقاعد ستزيد من إحتمالية نومك داخل السيارة من شدة راحتها، و الذي ساعد على ذلك العزل الصوتي جيد و هدوء المحرك. ركاب المقعد الخلفي يحظون فتحات تكييف مخصصة، و حاملات الأكواب، و إنارة للقراءة. بينما النظام ترفيهي مخصص ليس من ضمن الخيارات.

ستجد العديد من المفاتيح و المقابض و العناصر التي تتشارك بها Q70 مع غيرها من سيارات إنفينيتي و سيارات نيسان أيضاً، الأمر الذي قد يجده البعض أمراً سلبياً بينما البعض الأخر يحبذ توحيد تلك العناصر بين سيارات الشركة الواحدة لتوحيد هويتها، و لكني شخصياً كنت أتمنى لو أن إنفينيتي قامت بتغييرات بسيطة تشعرنا بأن سياراتها تتميز عن سيارات نيسان.

سعة صندوق الأمتعة تبلغ 422 لتراً يمكن زيادتها بطوي مقاعد الصف الخلفي، ما يجعلها أفضل من مرسيدس E Class التي توفر حوالي 365 لتراً، و أفضل من أودي A6 التي توفر حوالي 400 لتراً.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/6
المشغل الموسيقي 2/2

IMG_2089

لا يوجد أي ميزة قد تشعر بأ تنقص المشغل الموسيقي في Q70، فهو يدعم البلوتوث و الـUSB، و الـCD، و بالتأكيد موجات راديو FM و AM. يعمل المشغل الموسيقي مع خيارين من الأنظمة الصوتية من شركة Bose، الأول يتكون من 10 سماعات يتوفر في الفئات الأساسية، و النظام الثاني يتكون من 16 سماعة بتوزيع 5.1 للفئات الأعلى.

اللغة العربية 2/2

IMG_2084

 

يدعم النظام الترفيهي اللغة العربية بشكل كامل كلغة قراءة و كتابة و لغة قوائم رئيسية، هذا الدعم الكامل مدعم بشاشة لمس تحتوي على لوحة مفاتيح باللغة العربية ما يجعلها طريقة إدخال سهلة.

نظام الملاحة 2/1

IMG_2085

النظام ملاحة بؤدي ما هو المطلوب منه بدون عامل إبهار أو الاستعانة بمجسمات ثلاثية الأبعاد لتسهيل و تبسيط قراءة الخريطة.

شاشة السائق 2/0

IMG_2110

شاشة السائق الحالية هو أبرز عيب في جميع سيارات إنفينيتي، فعلى الرغم من كمية التقنيات و نوعيتها إلا أنك تشعر بعدم ترابطها مع السائق بالشكل المطلوب، فكل شيء يتم التحكم به حصراً من خلال الشاشة الوسطية. أما شاشة السائق فهي صغيرة، بدون ألوان و بالكاد تعرض معلومات تهم السائق بشكل لحظي.

تجربة المستخدم 2/1

IMG_2088

النظام الترفيهي المعلوماتي بشكل عام نظام سهل القراءة عن بعد، و لكن استعمال شاشة اللمس البعيدة يتطلب اقترابك منها و بالتالي تشتيتك عن الطريق، مقبض تحكم مثل iDrive من بي إم دبليو سيحل المشكلة. القوائم سهلة و بسيطة و النظام بشكل عام سريع، و لكنه يفتقر مجدداً إلى عامل الإبهار و يبدو من واجهته أنه يحتاج لتجديد.

السلامة 10/10

Photo 8-4-15, 6 17 43 PM

أداء Q70 في إختبارات السلامة كان قوياً جداً، فقد حصلت على تقييم 5 نجوم من 5 لدى منظمة NHTSA، و ذلك إجمالي حصولها على 4 نجوم في التصادم الأمامي و 5 للجانبي، و 4 في إختبارات الإنقلابات. بينما حصلت حصلت على العلامة الكاملة في إختبارات منظمة IIHS مع لقب Top Safety Pick + لعام 2015، و ذلك لحصولها على تقييم جيد في التصادم الأمامي و الجانبي و تحمل السقف و آلية المقاعد، مع تقييم “متفوق” في إختبارات تفادي التصادمات الأمامية.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق كانت قوية أيضاً في الكم و النوعية، القائمة طويلة و لكنها مبهرة، بداية من من الأساسيات من مثل الطقم الكامل للوسائد الهوائية و نظام الفرملة ABS، و نظام توزيع قوة الكبح حسب حالة العجلات EBD، و نظام الثبات، وصولاً نظام النقطة العمياء، و نظام تنبيه الخروج عن المسار و تصحيحه آلياً، و نظام التنبيه من الحوادث المتوقعة و نظام المنع منها عبر الفرملة الآلية، و حتى مساند الرأس و أحزمة الأمان النشطة. بالإضافة إلى مثبت السرعة النشط، و نظام الرؤية 360 درجو حول السيارة التي اشتهرت بها إنفينيتي مع الحساسات طبعاً. و لاننس نظام توجيه الركن الآلي.

القيادة و الأداء 10/8

IMG_2095

من الواضح أن إنيفيتي سعت إلى أن تكون Q70 سيارة فاخرة، مريحة، و هادئة، حتى في النسخة الرياضية S منها مثل اللتي كنت أجربها بسبب العزل الصوتي و نظام التوجيه و نظام التعليق. فالعزل الصوتي بمساعدة النظام الصوتي الذي يخفف من ضجيج المحرك داخل المقصورة كان له أثر واضح على رفع مستويات الرفاهية في الداخل.

نظام التوجيه كان في غاية السلاسة و الخفة التي يعتبر حسب مقاييس السيارة اليومية المريحة “ممتازاً”، و لكن حسب مقاييس السيارة الرياضية فهو بعيد عن ذلك، لأنه لا يشعرك بحالة الطريق و حالة العجلات أبداً، و لا يحتوي على الثقل المطلوب الذي يفضل محبي السرعة للتوجيه السيارة عند السرعات العالية. و لكن هذا لم يؤثر على دقة نظام التوجيه الكبيرة بسبب نظام التوجيه الرباعي الذي يقم بإدارة العجلات الأمامية و الخلفية معاً للوصول إلى أفضل درجة ثبات و دقة في التوجيه. نظام التعليق الليّن زاد من الشعور بالرفاهية في  Q70 حتى مع وجود جنوط الـ20 إنش، يمكننا القول أيضاً أنه ممتاز على الطرقات، متواضع على الحلبات.

إذا كنت من محبي السرعة على الخطوط المستقيمة، فإن Q70 لن تخيب ظنك أبداً، فمهما كان المحرك الذي تختاره فإنه قوي بما يكفي لغ،طلاقة و تسارع ممتاز. فالسيارة التي قمت بتجربتا تحتوي على المحرك الأصغر و هو V6 بسعة 3.7 لتر ينتج قوة 330 حصاناً و عزم 363 نيوتن متر، نقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الـ7 سرعات هو الخيار الوحيد لكلا المحركين يقوم بنقل القوة إلى العجلات الخلفية، ما يسمح بتسارع من 0 إلى 100 كم\س خلال 5.8 ثانية، قبل الوصول إلى السرعة القصوى البالغة التي تقارب الـ230 كم\س، أرقام جيدة جداً بالنظر إلى حجم المحرك و وزن السيارة التي قد يصل إلى أكثر من 1800 كيلوجرام

أما بالنسبة للمحرك الأكبر فهو بسعة 5.6 لتر بقوة  402 حصان و 550 نيوتن متر من عزم الدوران، بتسارع من 0 إلى 100 كم\س خلال 4.8 ثانية، و سرعة قصوى تبلغ 240 كم\س.

ناقل الحركة ممتاز و يعمل بكفاءة و بتغيير نسب بسرعة جدية و استجابة فعالة فعلاً لطالما تركته يعمل لوحده في النمط الأوتوماتيكي، و لكن ما إن قمت بتفعيل النمط اليدوي فإنه سيصبح بطيء و بليد ليفسد المتعة و الأداء.

أنماط القيادة في Q70 هي أربعة، الإعتيادي و الرياضي و الإقتصادي و أخرى لن تستعملها كثيراً في مطقتنا و هي للطرق المبللة أو الثلج. ستلاحظ فرقاً ملحوظاً في استجابة السيارة حسب النمط الذي قمت باختياره و بسرعة تبديل النسب،. و بالفعل لاحظت جدية كبيرة في تخفيف استهلاك الوقود عند قيادتي للسيارة على النمط الإقتصادي لأغلب الوقت ما سمح لي بقطع مسافة تقارب الـ500 كيلومتر، أرقام جيدة جداً!

 

أرقام

بالأرقام

تصوير M Noor Kebbewar

8 / 10

الخلاصة

Q70 سيارة سيدان فاخرة و مريحة ممتازة للقيادة اليومية الهادئة، تصميم خارجي ملفت و مميز، و قائمة مزايا مبهرة، بالنظر إلى السعر مقارنة بالمنافسين فإن Q70 منافس يجب أن لايستهان به. أتوقع أن يكون الجيل المقبل منها أن يشكل مشكلة كبيرة لدى المنافسين.

التقييم النهائي

8
  • تصميم خارجي مميز
  • خيارات محركات قوية
  • المساحات الداخلية
  • جودة المواد المستعملة
  • السعر مقارنة بالمنافسين
  • سيارة يومية ممتازة
  • أداء رياضي متواضع في المجمل
  • شاشة السائق البدائية
  • نظام التوجيه لا يشعرك بحالة السيارة

تقييم الزوار
4.67
( 3 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم