انفينيتي تكشف عن محرك تيربو جديد بتقنية ثورية تحد من استهلاك الوقود

169
0
@أحمد عبد الرؤوف

لسنوات عدة حاول المهندسون تطوير محركات تعمل بنسب انضغاط متغيرة، كشفت عنها بعض الشركات مثل ساب بصورة اختبارية، لكن أي من هذه الشركات لم تُطور محركاتها للإنتاج التجاري فبقيت في حالتها الاختبارية. لكن يبدو أن انفينيتي وجدت حلاً جديداً بطرحها لمحركها الجديد VC-T المزود بالتيربو و الذي يعمل بنسب انضغاط متغيرة كأول محرك إنتاجي في العالم بهذه الخاصية.

سيتعين علينا الانتظار لمعرفة تفاصيل المحرك الدقيقة حتى ظهوره للعامة في معرض باريس. و لحسن الحظ فقد شاركتنا انفينيتي الآن بعض التفاصيل، فالمحرك زُوّد بآلية متعددة الوصلات تُغير من ارتفاع المكابس في غرفة الاحتراق علواً أو نزولاً، و بالتالي تتغير نسبة الانضغاط من 8.0:1 إلى 14.0:1 مع تغير ارتفاع المكبس، فمع وجود المكبس في الوضعية الأعلى تكون نسبة الانضغاط أقل، و هي الوضعية المناسبة لتحقيق الأداء الأمثل مع وجود التيربو لمنع احتراق خليط الوقود و الهواء في التوقيت الخاطئ، أما مع وجود المكبس في الوضعية المنخفضة تزيد نسبة الانضغاط لزيادة الكفاءة في استهلاك الوقود، و خاصة مع عمل المحرك بدورة أتكينسون و بتوقيت الصمامات المتغيرة مع تأخير توقيت غلق صمامات المدخل للوصول لنسبة الانضغاط العالية 14.0:1، و بالتالي للحصول على الكفاءة الأفضل في استهلاك الوقود.

سيُوضع المحرك الجديد الذي تبلغ سعته 2.0 لتر في QX50 الجديدة كلياً، و سيولد قوة تصل إلى 268 حصان، و عزم يبلغ 288 رطل-قدم، و وفقاً لإنفينيتي فإنه سيكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة 27% مع المحركات في نفس الفئة، كما تقول بأن التقنية الجديدة مرنة بصورة كافية لتعمل في مختلف أحجام المحركات المكونة من 4 سلندرات، لكنها غير عملية مع محركات V6 و V8.

وفقاً لإنفينيتي فإن المحرك صُمم ليوضع في حجرة المحرك بصورة عرضية للعمل مع أنظمة الدفع الأمامي و الرباعي، و هذا يعني بأن QX50 القادمة لمعرض باريس ستتحول للعمل في فئاتها الأساسية بالدفع الأمامي بدلاً من الدفع الخلفي، لكن ستسهل وضعية المحرك العرضية من انتشاره بصورة أكبر في بقية سيارات الشركة الأخرى لتقليل متوسط استهلاك الوقود الخاص بالشركة و الحصول على تصنيف أعلى من هيئات حماية البيئة.

صور محرك انفينيتي الجديد