جاكوار تفكّر في العودة لمحركات 6 سلندر المستقيمة

274
3
@Anas Maher

محركات 6 سلندر المستقيمة لها تاريخ طويل مع جاكوار فقد استخدمتها لحوالي 40 عاماً بدءاً من 1949 حتى 1992 في جاكوار AJ6، بسعات تتراوح بين 2.8 وحتى 4.2 لتر طوال كل تلك السنوات. ويبدو أنها تنوي إعادة إحياء هذا النوع من المحركات مرة أخرى.

وطبقاً لتقرير Motoring الأسترالية، فقد أكد السيد Paul Whitworth كبير المهندسين المسؤولين ان عائلة المحركات Ingenium الجديدة قد تتوسّع لتشمل محركات 6 سلندر مستقيمة. “أنا لن أقول لكم ما إذا كنا في طريقنا لتقديم V6 أو I6 مستقيمة. ولكن ما سأقوله هو أن محركات I6 لديها أجزاء متحركة أقل لبدأ التشغيل وعندما يتعلق الأمر بالاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات فإنها كذلك تعتبر أفضل ما يمكن أن تحصل عليه من محرك بستة سلندر”.

وأضاف “السلندرات المستقيمة تمثل تحدياً في إمكانية دمجها في حجرة المحرك الخاصة بالسيارة، وكذلك تمثل تحدياً آخر في تجاوز اختبارات السلامة، ولكن تكاليف بناءها أرخص”.

كل ذلك يعني أن جاكوار توجد حلولاً لتلك المشكلة لا سيما إذا تعلق الأمر بتقليل التكاليف وتحسين الجودة وبالتالي تحسين الكفاءة، وحسب التقرير، فإنه من المقرر أن يتم إطلاق السلسلة الجديدة من المحركات في غضون عامين تحديداً في 2016 حيث سيتم إطلاقها مع الجيل الجديد بالكامل من جاكوار XF.

لم يراوغ بول كثيراً بشأن خطط الشركة بدمج محركات I6 مع محركات كهربائية، وهي خطة تحت التنفيذ حالياً في جاكوار لاند روفر بالاعتماد على أنظمة دفع هجينة بدلاً من الإعتيادية، وقد أكد هذه الخطط عندما تحدث عن صغر حجم محركات سلسسلة Ingenium وأن لديها فرصة كبيرة للعمل ضمن نظام هجين.

ستكون جاكوار الشركة الثانية التي تقرّر استخدامها بعد مرسيدس, التي قد توفّرها في الجيل القادم من E-Class في عام 2016 ايضاً.