تجربة قيادة جاكوار F-Type V6

734
3

بعد غفوة دامت ما يقارب الأربعين عاماً على طرح سيارات رياضية مثيرة للإهتمام، أعادت جاكوار روح السيارة الرياضية التي لطالما اشتهرت بها في القرن الماضي بإطلاق F-Type، السيارة التي طورتها الشركة واضعةً بورش 911 كاريرا المكشوفة هدفاً لتتخطاه كونها ملكة هذه الفئة بجدارة و استحقاق.

كشفت جاكوار عن C-X16 الإختبارية في عام 2011 في معرض فرانكفورت و التي يستمد منها تصميم جاكوار F-Type الجذاب، و يعود السبب في جمالية C-X16 هو تصميمها المستوحى من E-Type موديل عام 1961، السيارة التي نالت إعجاب إنزو فيراري، مؤسس فيراري، ليقول مقولته الشهيرة “هذه هي أجمل سيارة قد تم تصنيعها على الإطلاق”.

شهد عام 2013 وصول النسخة الإنتاجية من جاكوار F-Type المكشوفة إلى الأسواق العالمية بعد عرضها في Sundance في لندن، و مهرجان Goodwood للسرعة، و معرض باريس للسيارات. و سرعان ما نالت إعجاب كل من هو في عالم صناعة السيارات، من زبائن و نقاد و محللين و سائقين، لما قدمته جاكوار من سيارة ستسر كل من هو مهووس في عالم السيارات بسبب جمال تصميمها و قوة صوتها و متعة قيادتها، لتكن سيارة ممتعة بجدارة في جميع فئاتها.

في عام 2014، طرحت جاكوار فئة الكوبيه منها، بوزن أخف و أداء أفضل، لتزيد من سحر F-Type أكثر فأكثر، و ها نحن نجرب لكم فئة الكوبيه الأساسية منها.

التصميم الخارجي 10/9

IMG_9899

يظهر جينات السيارة الرياضية الكلاسيكية بقوة على أبعاد التصميم الخارجي، إذ أنها عريضة من الجوانب، منخفضة الإرتفاع، مقدمة طويلة، و خلفية قصيرة جداً تكاد تكون غير موجودة.

المصابيح الأمامية مصممة بشكل طولي، يتوسطهما في الأسفل الشبك الأمامي العريض الذي يضيف لمسة من الأناقة إلى الواجهة اللطيفة بطابعها الجذاب بعيداً كل البعد عن الشراسة، لتذكرنا بالتصاميم التي كانت سائدة للسيارات الرياضية الكلاسيكية.

لغة التصميم البسيط تمتد إلى جانبية جاكوار F-Type بإنعدام الخطوط التصميمية الحادة، و إبراز فتحة التهوية الجانبية لغرفة المحرك، و إخفاء مقابض الباب التي تفتح تلقائياً بمجرد لمسها لتبدو و كأنها تمد يدها لتصافحك قبل أن تبدأ رحلتك.

نصل إلى خلفية السيارة، الجزء الذي قد يكون هو الأجمل في نظر أغلب قراء سعودي شفت، المصابيح الخلفية تحظى بتصميم رشيق و خط رفيع من إضافة الـLED، و تلتف حول الزاوية الخلفية مسحوبة إلى الأمام، لتذكرنا بتصميم مشابه في جاكوار E-Type، اللتان تتشابها  حتى في تصميم العادم المزدوج المتواجد في المنتصف الذي يشبه طرف المزمار. أم في فئة الـV8 R ستجد 4 مخارج للعادم، اثنان على كل جهة مع مشتت هواء في المنتصف.

هنالك جناح مخفي في طرف خلفية جاكوار F-Type، و يعملي تلقائياً عند الوصول إلى سرعة 100 كم/س أو عند الضغط على الزر المخصص لذلك.

التصميم الخارجي سيأسر القلب بكل تأكيد، سينال الإعجاب من الجميع بكل تأكيد، و لن تفشل بلفت الأنظار إليها أبداً، ليس لأنها سيارة شرسة و حادة تصرخ لتقول “انظروا إلي” بل لأنها ستمتع العين و كأنك تشاهد منظر طبيعي خلاب.

التصميم الداخلي 10/8

IMG_9967

البساطة في التصميم تنعكس على الداخلية أيضاً مع التركيز على فكرة أن السائق هو العنصر الأهم في السيارة، لذلك قامت جاكوار بوضع مقبض يد يعمل كحاجز ليبعد الراكب عن أي شيء يخص آلية قيادة السيارة و الاستمتاع بالرحلة فقط.

ستلاحظة وجود لمسة من سيارات السوبر بوجود مساحة كبيرة بين الركاب و الزجاج الأمامي، و وضعية الجلوس المنخفضة، و لكن مع جميع كماليات و راحة أي سيارة GT.

مزيج جميل بين المعدات الرقمية و اليدوية تطغى على التصميم الداخلي لـF-Type، أهمها كان عودة مقبض ناقل الحركة التقليدي بدلاً من الدوراني، و أجملها المقابض الدورانية للتحكم بوحدة التكييف، و التي تحتوي على شاشة رقمية في منتصفها بتصميم بسيط و عملي.

لم يخلو الأمر من بعض العناصر المأخوذة من شركات أخرى، و لكن هذا لا يهم كثيراً طالما أنها تعمل جميعاً بشكل سهل الفهم و الإستعمال بالنسبة للسائق بديهياً، و كأن جاكوار قد أمضت سنوات و هي تدرس كيفية تصميم الداخلية بهذا الشكل العملي، لتخرج لنا أفضل تصميم داخلي لسيارة من مجموعة جاكوار لاند روفر ككل.

جودة المواد المستعملة تفوق المتوقع، البلاستيك شبه معدوم، الجلد يغطي أغلب المساحات في الداخلية مثل الأبواب، المقصورة، الكونسول الوسطي، و باقي التلبيسات مغطاة بالألمنيوم المنقوش و تلبيسات باللون الأسود اللماع.

حجم صندوق الأمتعة في فئة الكوبيه يبلغ 311 لتر، يسهل استعماله بسبب الحجم الغطاء الكبير الذي يسمح بتحميل الأمتعة بشكل أسهل.

إن كان لا بد من إيجاد عيوب فهي تتلخص في تقطتين فقط، الأولى هي زاويا الرؤية الضيقة عند العامود A بسبب سماكة العامود، و النقطة الثانية هي ملامسة ظهر الكرسي للسطح الذي خلفه عند إرجاع الكرسي إلى الوراء، ما ينشأ عنه صوت مزعج عند السير.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/6

jaguar-f-type-coupe-24

المشغل الموسيقي 2/2

يقوم المشغل الموسيقي بدعم كافة أنواع التوصيلات الخارجية عبر مختلف المنافذ، و يرتبط بنظام صوتي رائع من شركة Meridian يتكون من 12 سماعة بقوة 770 واط و نظام التوزيع الصوتي المسرحي 7.1.

نظام الملاحة 2/1

نظام الملاحة أحد عيوب النظام الترفيهي المعلوماتي، إذ يتسم بصعوبة التحكم في قوائمه و البحث عن الوجهة المرادة، و بطء حركته.

اللغة العربية 2/0

للأسف لا يدعم هذا النظام اللغة العربية كلغة قوائم رسمية في النسخة الموجودة حالياً في جاكوار F-Type، و لكن نتوقع أن نراها في النسخة المحدثة المتواجدة في XE و موديلات العام القادم.

شاشة السائق 2/2

IMG_9816

شاشة عرض المعلومات للسائق تقدم شتى المعلومات الأساسية الهامة بتصميم بسيط جداً و سهل الفهم، و بموقع مريح للعين.

تجربة المستخدم 2/1

النظام الترفيهي المعلوماتي يقدم كمبة هائلة من المزايا، و لكن ما يعيبه بشكل عام هو البطء، و صعوبة التنقل بين القوائم بسبب التعقيد في التصميم الذي يبدو قديماً. الأمر الذي أدركته جاكوار و صححته في النسخ الحديثة مثل الذي يتواجد في XE.

السلامة و انظمة مساعدة السائق 10/8

IMG_9905

على الرغم من عدم تقييم جاكوار F-Type من قبل أي من منظمات السلامة مثل Euro NCAP الأوروبية، و NHTSA و IIHS الأمريكيتين، إلا أن هذا لا يمنع من وصف هذه السيارة بأنها “آمنة” نظراً للقائمة الطويلة من أنظمة السلامة و مساعدة السائق المبتكرة.

فما عدا المزايا الأساسية التي أصبحت أمراً حتمي لأي سيارة بهذه الفئة من مثل الطقم الكامل للوسائد الهوائية و الحساسات و الكاميرا الخلفية، و الـABS، و غيرها، إلا أن جاكوار عملت على تصميم قاعدة عجلات صلبة و جسم خارجي من الألمنيوم لتخفيض الوزن مع المحافظة على الصلابة العالية.

من الأنظمة الأخرى التي وفرتها جاكوار في F-Type تتضمن نظام النقطة العمياء، و نظام التحذير من السيارات القادمة من الجوانب عند الرجوع إلى الخلف، و غطاء المحرك الذي يغير درجة ميلانه تلقائياً عند استشعار التصادم بأحد المشاة ليخفف تأثر الصدمة.

القيادة و الأداء 10/9

IMG_9918

لو كان سعر جاكوار F-Type يبدأ من 235,000 ريال، فإن 200,000 تستاهل أن يتم دفعها لصوت العادم و ما تبقى من السعر يوزع على باقي السيارة. إذا لم يلتفت إليك المشاة و النظر إليك في جاكوار F-Type، فإنهم سيقومون بذلك عند سماع أحد أفضل أصوات العادم لمحرك V6 على الإطلاق. هذا المحرك بسعة 3.0 لتر سوبرتشارج ينتج 340 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة، و 450 نيوتن-متر من عزم الدوران ما بين 3500-5000 دورة في الدقيقة.

إستعمال الألمنيوم بكثافة في هيكل السيارة أثر على الوزن العام للسيارة، إذا أنها لن تزيد عن 1,665 كجم. و بمساعدة ناقل الحركة الأوتوماتيكي من 8 سرعات ZF الذي يقوم بنقل القوة إلى العجلات الخلفية، يمكن لجاكوار F-Type الوصول إلى سرعة 100 كم/س من السكون خلال 5.3 ثانية قبل وصولها إلى سرعتها القصوى البالغة 260 كم/س.

المكابح الأساسية ممتازة و بأداء مبهر، قادرة على كبح القوة التي يولدها السوبرتشارج عند تقريباً أي سرعة و بأي مكان يتواجد به مؤشر عداد دورات المحرك. هذا النوع من المكابح في سيارات رياضية من هذا النوع ستزيد مهاراتك كسائق محترف و تحسين تقديراتك للقيادة الرياضية بكل تأكيد.

ناقل الحركة الاوتوماتيكي في جاكوار F-Type سيفهمك لماذا بدأ الناقل اليدوي بالإنقراض، فهذا الناقل من أفضل الأمثلة لكيفية عمل ناقل ثنائي الكلتش حيث يكون في قمة السلاسة عند القيادة الإعتيادية، و شرس جداً عند نمط القيادة الرياضية.

نظام التوجيه لم يكن كما هو متوقع في سيارة رياضية، إذا أنه و بالرغم من ضبط السيارة على وضعية القيادة الرياضية، إلا أنه لا يشعرك بحالة العجلات و الطريق كما يجب، بل لا يزال يتسم بالخفة بعض الشيء.

ثبات السيارة قد يكون العنصر الوحيد الذي لم يكن على الموعد أبداً في جاكوار F-Type في فئتها الأساسية، حتى مع نظام الثبات قيد العمل، إلا أنه لن يستطيع منع السيارة من الإنحراف، ما قد يؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها على الطرقات العامة. و لكن، إذا ما كنت سائق ماهر و قادر على السيطرة على سيارة كهذه، فستستطيع تحويلها إلى لعبة تفحيط ممتعة بحق على الحلبات. للأسف هذه كانت النقطة السلبية الوحيدة في قيادة جاكوار F-Type، ببساطة، سيارة أقوى من أن تتحملها أنظمتها، و تحتاج إلى أنظمة أفضل.

أرقام

بالأرقام

تصوير M Noor Kebbewar
8 / 10

الخلاصة

باختصار، جاكوار F-Type سيارة ممتعة لمن يبحث عن المتعة في القيادة، و أيضاً متمكن من تحقيقها، و إلا لن تكن سوى سيارة مزعجة و خطرة لا أكثر، فئات الـV6 قوية و مبهرة و ممتعة حقاً، و ما يوفره المحرك الأصغر كافٍ للإستمتاع بأفضل ما أنتجته جاكوار منذ 40 عاماً! و لا تفكر في فئة الـV8 إلا إذا كنت تنوي تسجيل الأرقام على الحلبات.

التقييم النهائي

8
  • تصميم خارجي مبهر
  • جميع المحركات جبارة
  • صوت العادم المثير
  • شخصية السيارة المميزة في القيادة
  • مستوى الثبات السيء
  • النظام الترفيهي المعلوماتي قديم و بطيء
  • صندوق الأمتعة الضيق

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم