جاكوار لاندروفر تكشف عن تقنية جديدة للحفاظ على سلامة ركّاب الدراجات الهوائية

145
0
@يزيد سبحي

يبدو ان جاكوار لاندروفر في فترة فورة تقنيات السلامة, فبعد اعمدة الداخلية الشفافة, والزجاج الأمامي الإفتراضي, هاهي تقدّم حلها للتواصل بين السيارات والدراجات الهوائية.

يبدأ نظام استشعار الدراجات في تقنية جاكوار لاندروفر الإختبارية من التقاطها عن بعد, حينها تقوم السيارة بإطلاق اصوات من السماعات الأقرب لجهة الدراجة. فإن كانت الدراجة قادمة من جهة اليسار, ستعمل السماعات في جهة اليسار لتنبّه السائق بالدراجة. وان اقتربت اكثر, ستتلوّن الداخلية بألوان تحذيرية على الأعمدة, لوحة القيادة, واطار النوافذ.

وان كان السائق ملتهي, ولم ينتبه للتنبيهات الصوتية والمرئية وضغط على دوّاسة الوقود في قرب دراجة هوائية, سيكون اصعب على السائق تحريك السيارة, حيث ستهتز دواسة القيادة وتصبح اصلب لتنبّه السائق مرّة اخرى بالدراجة من حوله.

يعمل النظام ايضاً على تحذير السائق من فتح الأبواب في امام دراجة هوائية. فعندما تلتقط السيارة دراجة هوائية, ستهتز مقابض الأبواب فور محاولة السائق فتح الأبواب امام طريقها. ولن يستطيع فتحها حتى تمر الدراجة بسلام.

يبدو ان هذه التقنية مهمّة للشركات الأوروبية, فـ جاكوار لاندروفر ليست الاولى التي تقدّمها. ففي العام الماضي, كشفت فولفو عن نظام مشابه, الا انه ليس بدقّة هذا النظام من الشركة البريطانية.

تهتم الشركات بتواصل السيارات والدراجات الهوائية لأنه في اوروبا توجد اكثر من 19,000 حالة وفاة في حوادث الدراجات الهوائية كل عام.

فيديو وصور نظام جاكوار لاندروفر لإستشعار الدراجات