جاكوار تضع امالها في السيارة السيدان صغيرة الحجم X760

483
5
@يزيد سبحي

jaguar-baby-saloon

جاكوار تخطّط للهجوم على الشركات الفاخرة مرسيدس وبي ام دبليو واودي بقوّة خلال الأعوام القادمة. فوفقاً لمجلّة Autocar, ستكشف الشركة عن 4 سيارات بحلول عام 2018.

من بين تلك السيارات سيارة سيدان صغيرة الحجم علمنا عنها العام الماضي, وتم تسميتها بالإسم الرمزي X760. سيتم انتاجها بالهيكل المصنوع من الألومنيوم بالكامل, وسينتج عنها فئة Estate وفئة SUV اصغر من جاكوار C-X17 الإختبارية لتكون منافسة لبي ام دبليو X3 و X4. ويقول المصدر ايضاً انه قد ينتج عنها فئات هاتشباك لمنافسة فئات GT من بي ام دبليو, وفئات كوبيه.

المخيف ان جاكوار تقول ان امالها في هذه السيارة. فوفقاً لإداري من جاكوار لاندروفر, اقتباساً من مركز ابحاث وتحليل صناعة السيارات Bernstein في اخر تقرير لها قال الإداري “هذه السيارة فرصة جاكوار الأخيرة. حيث انها لن تستطيع الإستمرار بـ 60 الف سيارة في العام فقط. اذا فشلت X760, قد تكون تلك نهاية جاكوار”.

ولكن, وفقاً لوصف رئيس الشركة للسيارة, لا يبدو انها ستفشل. فقد وعدنا السيّد Hallmark ان السيارة ستكون الأفخم في فئتها, والأكثر تطوراً, والأفضل اداءاً, والأحدث. وستكون الأفضل في فئتها في العالم. صرّح بذلك قائلاً “ستبدو كجاكوار, وستكون قيادتها كجاكوار, ستكون مليئة بأحدث التقنيات اكثر من التي توجد في اي سيارة من فئتها. ستحصل على افضل المحرّكات اداءاً, وافضلها كفاءةً, واصفى شعوراً في فئتها”.

استهدفت الشركة هذه الفئة لأنه وفقاً لمركز ابحاث Bernstein, سترتفع مبيعات هذه الفئة بنصف مليون اضافية بحلول نهاية العقد. حالياً, وصلت مبيعات بي ام دبليو الفئة الثالثة واودي A4 ومرسيدس C-Class الى 1.3 مليون سيارة. عندما تقوم جاكوار بالكشف عن السيارة في عام 2015, وفقاً لتوقعات مبيعات الفئة في هذا العام, على جاكوار ان تستحوذ على 5% على الأقل من مبيعات الفئة في 2015. هذا سيجعلها تبيع حوالي 80,000 سيارة من الفئة وحدها. وبجمعها مع سيارات الشركة الباقية, ورينج روفر ايفوك XL, ستصل مبيعات الشركة الى اكثر من 200,000 سيارة. وبذلك تستعيد مجدها وتصبح منافسة عالمية حقيقية.

وبمناسبة الحديث عن رينج روفر ايفوك XL, ستكون هذه السيارة فئة بقاعدة عجلات اطول من ايفوك. وقد تكون بسبعة مقاعد, وقد تكون بإسم Grand ايفوك وتحصل على تصميم مميّز يفرّقها عن ايفوك الأساسية. سيتم الكشف عنها في عام 2015 بجانب X760. ثم تنظم فئة Estate و SUV من X760 في عام 2016. واذا كانت الأمور تسير وفق الخطط, قد نرى فئة كوبيه منها في عام 2018.

لدى مجلّة Autocar صور توقّعية لـ X760 بفئاتها, شاهدوها بالأسفل.

صور توقعية لفئات جاكوار X760: